كم ضريبة ١٠٠٠ ريال ١٥٪ وكيف تحتسب ضريبة القيمة المضافة وفقا للنسب الجديدة

كم ضريبة ١٠٠٠ ريال ١٥٪ وكيف تحتسب ضريبة القيمة المضافة وفقا للنسب الجديدة

يتساءل السعوديون والمقيمون بالمملكة هذا السؤال: كم ضريبة ١٠٠٠ ريال ١٥٪ ؟ وخاصة منذ أن صدر قرار من المسؤولين بالمملكة عن رفع الضرائب من خمسة بالمائة إلى خمسة عشر بالمائة لمجموعة من السلع المتاحة بالمملكة وبعض الخدمات.

كم ضريبة ١٠٠٠ ريال ١٥٪

قامت المملكة بإقرار القيمة المضافة في سنة ألفين وستة عشر، وقد قامت الحكومة السعودية بالعمل بها طبقا للتوصيات الدولية حيث يعمل بهذا النوع من الضرائب أكثر من مائة وستين دولة على مستوى العالم، ويتم الزيادة في الضرائب المقررة لأنها من المصادر الهامة لإنعاش دخل المملكة وإنعاش الاقتصاد الداخلي للمملكة.

ضريبة القيمة المضافة

تتولى مسئولية القيمة المضافة هيئة الزكاة حيث تقوم هيئة الزكاة بإدارة إجراءات الحصول على الضريبة من مختلف أنحاء المملكة ويتم ذلك بمساندة الجهات الحكومية، والضريبة هي رسوم إضافية قامت الدولة بتحديدها ويتم دفعها كنسبة مالية فوق السعر الأساسي للخدمة أو السلعة التي يريدها المواطن أو المقيم.

طريقة احتساب القيمة المضافة

يتم احتساب القيمة للسلعة الأساسية بضرب القيمة في خمسة عشر ثم يتم تقسيمها على مائة ثم القيام بجمع الناتج مع القيمة الأساسية، ويمكن حسابها بطريقة أخرى وهي أن يتم ضرب القيمة الأساسية في واحد وخمسة عشر من مائة وبذلك يظهر السعر النهائي للسلعة.

الموقع الرسمي للضريبة المضافة

يتم الوصول لموقع الضريبة المضافة ومعرفة كافة المعلومات عنها من خلال هيئة الزكاة، حيث يتم الدخول للموقع واختيار الضريبة المضافة وتصفح المعلومات الخاصة بها ومعرفة المؤسسات التي يتوجب عليها دفع الضريبة والفئات التي قامت الدولة باستثنائها.

وسؤال كم ضريبة ١٠٠٠ ريال ١٥٪ يمكن الإجابة عنه بسهوله عن طريق احتساب قيمة السلعة الأساسية وضربها في خمسة عشر وتقسيمها على مائة، ويمكن للمواطن معرفة كل المعلومات الخاصة بالضريبة المضافة من خلال هيئة الزكاة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *