تقديم إعفاء قرض للديوان الملكي وصيغة الخطاب المقدم للديوان

تقديم إعفاء قرض للديوان الملكي هو احد الأشياء التي يلجئ إليها الكثير من الأشخاص المتعثرين في سداد القروض الخاصة بهم في المملكة العربية السعودية، حيث يقدم الديوان الملكي في المملكة خدمة أسقاط القروض عن المقترضين المتعثرين ولكن وفق معاير حددها الديوان الملكي في وقت سابق، ومن هذا المنطلق يضطر الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية للحصول على قروض من أيًا من البنوك المُتاحة من أجل إقامة مشروع أو لبناء منزل أو لتلقي العلاج وغيرها من الاحتياجات، وقد يواجه البعض منهم تعثرات وظروف تحول دون سداد باقي الأقساط المستحقة للقرض، لذلك يجدون أن الحل الأمثل هو التقدم بطلب إعفاء من تسديد أقساط القرض، حيث يتم تقديم هذا الطلب إلى الديوان الملكي أو لخادم الحرمين الشريفين مباشرة.

تقديم إعفاء للديوان الملكي

ويقدم الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات التي تهم شريحة كبيرة من المواطنين في المملكة وحتي المقيمين المغتربين الذين يتواجدون على الأراضي السعودية، حيث يُعد  الديون الملكي هو حلقة الوصل بين المواطن أو المقيم وبين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، كما يعمل الديوان على حل المشكلات التي تواجه أبناء المملكة على اختلافها وتلبية طلباتهم مثل طلب منحة ارض، طلب مساعدة مالية، طلب علاج على نفقة الدولة، طلب الإفراج عن سجين، وغيرها.

ومن الطلبات التي تقدم للديوان الملكي السعودي طلب الإعفاء عن تسديد قروض للأشخاص المتعثرين ولكن هذا الأعفاء يكون طبق معاير محدده، وذلك حين يواجه المقترضون تعثرات تحول دون سداد ما عليهم من مستحقات للبنك المُقترض منه سواء بنك التسليف أو صندوق التنمية العقارية وصندوق التنمية الزراعي، فيلجؤون إلى الديوان الملكي حتى يتم إعفائهم من دفع تلك المستحقات، حيث يتم الموافقة على إسقاط تلك الأقساط بأمر ملكي.

وعند كتابة خطاب تقديم إعفاء قرض للديوان الملكي يجب أن يحتوي على عدة بيانات أساسية وهي الاسم الرباعي للمقترض،

  1. رقم الهوية
  2. رقم الحفيظة ومصدرها وتاريخها
  3. وفي حال وجود تقرير طبي يثبت أحقية المقترض في الحصول على الإعفاء فيتم إرفاقه مع الطلب.
  4. كما يشرح مقدم الطلب ظروفه التي حالت دون سداده لباقي الأقساط المُستحقة، مع إرفاق المستندات التي تثبت تلك الظروف.

وفي حال تأكد اللجنة المختصة من ظروف مقدم الطلب من خلال البحث في أحواله، يتم الموافقة على طلبه، حيث يقوم الديوان الملكي بتسديد أقساط القرض. وهناك صيغة مُعينة خاصة بكتابة طلبات الإعفاء.

صيغة خطاب طلب أعفاء من قرض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز

تحية طيبة وبعد

أتوجه إليكم بهذا الطلب وكُلي أمل في تقديم يد العون لي، فقد حصلت على قرض بقيمة … من بنك التسليف في تاريخ…، وقد اضطرتني الظروف للحصول على هذا القرض من أجل المساعدة في زواج نجلي، وقد واجهت ظروفًا صعبة أعاقتني عن سداد باقي الأقساط، فقد مرضت زوجتي وتراكمت عليّ الديون، وأنا عاجزًا عن العمل لسني الكبير، ولم أعد قادرًا على الالتزام بتسديد القرض، لذلك أتقدم إليكم بطلبي بإعفائي من سداد باقي أقساط القرض، راجيًا منكم النظر إلى حالي بعين الرحمة، جعله الله في ميزان حسناتكم، ووفقكم دائمًا لمساعدة المحتاجين.

اسم مقدم الطلب/….

التوقيع/….

رقم الجوال/….

العنوان/….

طلب أعفاء من قرض

  1. يُعد الديوان الملكي حلقة الوصل بين أبناء الوطن والمقيمين  وبين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  2. يعمل الديوان على حل المشكلات التي تواجه أبناء المملكة على اختلافها وتلبية طلباتهم مثل طلب منحة أرض، طلب مساعدة مالية، طلب علاج على نفقة الدولة، طلب الإفراج عن سجين،تسديد قروض وغيرها.
  3. وعند كتابة خطاب طلب الإعفاء يجب أن يحتوي على عدة بيانات أساسية وهي الاسم الرباعي للمقترض، رقم الهوية، رقم الحفيظة ومصدرها وتاريخها، وفي حال وجود تقرير طبي يثبت أحقية المقترض في الحصول على الإعفاء فيتم إرفاقه مع الطلب.
  4. كما يشرح مقدم الطلب ظروفه التي حالت دون سداده لباقي الأقساط المُستحقة، مع إرفاق المستندات التي تثبت تلك الظروف.
  5. وفي حال تأكد اللجنة المختصة من ظروف مقدم الطلب من خلال البحث في أحواله، يتم الموافقة على طلبه، حيث يقوم الديوان الملكي بتسديد أقساط القرض.

وفي مقال سابق قد شرحنا كافة التفاصيل الخاصة طرق التواصل مع الديوان الملكي وأرقام الهاتف، أيضا قدمنا لكم في مقال اخر رابط تقديم طلب إعفاء من قروض بنك التسليف، حيث أتاحت وزارة المالية السعودية خدمة الإعفاء من قروض بنك التسليف حسب الاشتراطات المقررة من الديوان الملكي رسمياً.

الجدير بذكر أن الحكومة السعودية تقدم الدعم لكافة المواطنين في المملكة العربية السعودية حيث تسعي المملكة إلى توفير عيشه كريمة للمواطن في جميع الأمور المعشية وتحديدا المادية منها، وهذا يقع أيضا تحت أهداف المملكة إلى تطوير كافة القطاعات التي تخدم المواطنين وجعل أصوات مشاكلهم تصل إلى اعلي المستويات لحل مشاكلهم وهذا الأمر يحدث بدعم من الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

تعليقات

  1. يالله ياكريم اقضى حوائج عبادك انك قادر على ذلك
    سبحانك لا إله الا انت
    استغفر الله
    استغفر الله
    استغفر الله

  2. سلام عليكم ورحمته الله وبركاته اتمناء منك مساعدتي انا زوجي عليه ديوان وعليه يقاف خدمات وارتب مره ضعيف ولحياء مره صعبه وعندنا بنتينا واخته سكانه معنا مطلقه ولاادري وش نسوي وزوجي مريض قلب ومركب جهاز الله يخليكم ويسعدكم سعدونا حنا سكنينا في بيت اجار ومن يوم مسكن واكهرباء للحين ماسددنه ويالبت تحلون لنا مشكلنا

  3. زوجي متوفي وعليه دين في البنك ودين خارج البنك وبيتنا اجار والسياره دين على البنك نبي مساعده من الديوان الملكي

  4. نرجو من مولي خادم الحرمين الشريفين اطال الله بعمره ان يساعدنا لظروفنا المادية والديون اتعبتنا ماتقدر نصرف ع عيالنا وخدماتنا موقفه اقسم بالله

  5. السلام عليكم ورحمة الله
    عندي استفسار ارجوكم ساعدوني
    انا تقاعدت تقاعد مرضي وديوني تفوق ثلاثه مائه وستون الف ريال وراتبي نزل بعد التقاعد إلى ألفين وسبع مائة ريال وضروفي لايعلم فيها الا الله وارسلت لديوان الملكي أكثر من خمس مرات على طيلة عشر سنوات الماضيه ولم أجد أي أحد في إيصال صوتي فكل مره تضيع معاملتي ولم تصل ولا ادري ماذا أفعل تكفون من له علم أو معرفه كيف اوصل صوتي لولات الأمر أن يدلني قسم بالله تعبت من المرض ومن الديون التي لم تترك لي ولي أسرتي شي من راتي نستمتع فيه
    ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *