ما هو عالم البرزخ …… وأين تسكن الأرواح بعد الموت

ما هو عالم البرزخ …… وأين تسكن الأرواح بعد الموت

أن معني البرزخ في اللغة هو الحاجز بين شيئين, حيث أن البرزخ هي الفترة التي تمر علي كل ميت وهي الفترة ما بين الموت ودار الاَخرة, وهي تمر علي كل ميت سواء كان صالحاً أو غير صالح, أو مسلماً أو كافراً, كما يحدث بها فتنة القبر وهي سؤال الملكين وما بعد السؤال يأتي النعيم أو العذاب, حيث أن هناك ثلاث دور وهم دار الدنيا ودار البرزخ ودار القرار, حيث حياة البرزخ مختلفة عن حياة الدنيا, حيث ترد الروح إلي البدن وان فارقته, حيث ترد الروح إلي البدن في عدة مواضع, وذلك عند سؤال الملكين أو عند سلام المسلم لمن في القبر, حيث لا يعلم حقيقة هذه الحياه سوا الله عز وجل, حيث المسلم بعد سؤال الملكين يا إما يكون منعماً أو معذباً.

 حياة البرزخ
حياة البرزخ

إلتقاء الأرواح في حياة البرزخ

  • حيث أن أرواح المؤمنين تلتقي في حياة البرزخ لتتعارف, وليس تعارف حياة البرزخ كتعارف الحياة الدنيا, حيث أن أحكام وحياة البرزخ تختلف عن أحكام وحياة الدنيا, كما أنها تقع في علم الغيب ولا يعلمها إلا الله عز وجل, ولكن هناك بعض الأقاويل من بعض العلماء عن مستقر الروح في حياة البرزخ.
  • حيث قال الإمام بن القيم في كتابه الروح, أن مستقر الأرواح بعد الموت لا تكمن في مكان واحد, فعلي سبيل المثال تسكن بعض الأرواح أفنية القبور, ومنهم من يكون في الجنة, ومنهم من يكون محبوساً علي باب الجنة, ومنها من يكون متنقل, وهكذا علي نفس النهج.
  • ولكن لا يمنع أن تلتقي الأرواح التي في الجنة مع الأرواح التي تسكن أفنية القبور, وذلك لان الروح لها أحكامها المتعلقة بها والمختلفة كلياً عن أحكام البشر.
 مستقر الأرواح بعد الموت
مستقر الأرواح بعد الموت

دليل إلتقاء الأرواح في عالم البرزخ

  • والدليل علي تلاقي الأرواح هو قول الله عز وجل {الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}، الزمر/42.
  • كما قال ابن كثير هناك دلائل علي تلاقي الأرواح في الملأ الأعلى وهو عن أبي هريرة، عن النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره، فإنّه لا يدري ماخلفه عليه، ثمّ ليقل: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فأرحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين “
وسوم:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *