حقائق حول آيا صوفيا ayasofya camii الكنيسة التي تحولت لمسجد

حقائق حول آيا صوفيا ayasofya camii الكنيسة التي تحولت لمسجد

أعلنت الحكومة التركية عن تحويل متحف آيا صوفيا ayasofya camii إلي مسجد مرة أخري،فقد أعلن الرئيس التركي “رجب أردوغان” أن كنيسة ايا صوفيا المتواجدة في تركيا ستعود مرة أخري لتصبح مسجد بعد قرار الوقف الذي كان منذ عام 1935 ميلادياً وكانت استمرت كمتحف طوال هذه المدة لتعود اليوم الجمعة 10 من يوليو 2020 لمسجد كما أعلنها السلطان محمد الفاتح عند شرائها.

تاريخ آيا صوفيا ayasofya camii

قام المسيحين بإنشاء كنيسة ايا صوفيا عام 532 ميلادياً ليتم افتتاحها عام 537 ميلادياً، واستمرت ككنيسة حتي اشتراها السلطان محمد الثاني “الفاتح” وذلك من ماله الخاص وقام بتحويلها لوقف للمسلمين ومسجد للصلاة، واستمرت هكذا حتي عام 1935 ميلادياً، بعد أن حولها “مصطفي أتاتورك” إلي متحف يتم زيارته من الجميع.

من هي آيا صوفيا هو أكثر سؤال يجول ببال الكثيرين حول العالم، وقد أجبنا عن ماهية AYA SOFYA ومتا تمت نشأتها، والتي عادت من جديد بعد أن كانت كنيسة sainte sophie، لتصبح مسجد مرة أخري بقرار حكومي صباح يوم الجمعة 10 من يوليو 2020.

صور آيا صوفيا من الداخل
صور آيا صوفيا من الداخل

كان السلطان محمد الفاتح من سلالة العثمانيين الذين حكموا العالم الإسلامي لقرون عديدة، وقد إزدهرت الدولة في عهد السلطان محمد كثيراً، وأهم فتح حققه هو فتح القسطنطينية التي بشر الرسول صل الله عليه وسلم بفتحها، وقال “لتفتحن القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ونعم الجيش ذلك الجيش”.

قرار فتح مسجد ايا صوفيا

قامت الحكومة التركية بقيادة الرئيس “رجب طيب أردوغان” بإعلان المتحف لمسجد مرة أخري، وذلك علي الرغم من الخلافات الدولية التي صدرت عن المسيحين حول العالم، وخصوصاً في الوسط الأوروبي.

ayasofya camii
ayasofya camii

أعلنت أعلي محكمة إدارية بتركيا، بأن القرار رسمياً وتم توقيعه صباح يوم الجمعة 10 من يوليو، وتم إلغاء صفة المتحف وسيتم دخول مسجد آيا صوفيا AYA SOFYA من جديد وقت الصلاة للتعبد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *