الإدارة العامة للمرور تحدد رسوم رخص السير والقيادة بكافة أنواعها

الإدارة العامة للمرور تحدد رسوم رخص السير والقيادة بكافة أنواعها

أعلنت الإدارة العامة للمرور عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر عن الرسوم اللازمة لاستخراج رخص السير والقيادة بكافة أنواعها وكذلك رسوم الدراسة في المدارس التي تقوم بتعليم القيادة، حيث حددت الإدارة العامة للمرور رسوم تجديد رخصة السير السنوية بمقدار 100 ريال، ورسوم التجديد وبدل التالف والفاقد بمقدار 100 ريال سنوياً، أما رسوم نقل الملكية فتبلغ 150 ريال.

رسوم استخراج وتجديد رخص السير بكل أنواعها ونقل الملكية من المرور:-

أوضحت الإدارة العامة للمرور بأن رسم التجديد السنوي وكذلك رسوم استخراج رخص السير نقل خاص تقدر قيمتها 200 ريال،  أما رسوم بدل الفاقد أو التالف فتقدر قيمتها 100 ريال سنوياً، فيما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية نحو 150 ريال.

وأشارت بأن رسوم إصدار رخصة سير حافلة صغيرة تبلغ قيمتها 200 ريال وأيضاً رسم التجديد السنوي، فيما تبلغ رسوم بدل الفاقد أو التالف نحو 100 ريال، كما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية نحو 150 ريال سنوياً.

وأضافت الإدارة العامة للمرور بأن رسوم استخراج رخصة سير سيارة نقل عام تبلغ قيمتها 400 ريال وكذلك رسم التجديد السنوي، فيما تبلغ رسوم الفاقد أو التالف نحو 100 ريال، أما رسوم نقل الملكية فتبلغ نحو 300 ريال.

كما تبلغ رسوم استخراج رخصة سير حافلة عامة نحو 400 ريال سنوياً وأيضاً رسم التجديد السنوي، فيما يبلغ رسم الفاقد أو التالف نحو 100 ريال، وكذلك فرسوم نقل الملكية تبلغ نحو 300 ريال سنوياً.

كما تبلغ رسوم استخراج مركبة أشغال عامة نحو 300 ريال سنوياً وبنفس القيمة رسم التجديد السنوي، أما رسم بدل الفاقد أو التالف فتبلغ نحو 100 ريال، بينما تبلغ قيمة رسم نقل الملكية نحو 300 ريال.

رسوم استخراج رخص القيادة بكافة أنواعها:-

نوع الرخصة رسم الاستخراج رسم التجديد السنوي رسم استخراج بدل الفاقد أو التالف
رخصة قيادة خاصة 40 ريال 40 ريال سنوياً 100 ريال
رخصة قيادة عامة 40 ريال 40 ريال سنوياً 100 ريال
تصريح قيادة مؤقت 100 ريال 100 ريال
رخصة قيادة مركبات أشغال عامة 100 ريال 100 ريال 100 ريال

رسوم الدراسة في مدارس تعليم القيادة:-

أعلنت الإدارة العامة للمرور عن قيمة رسوم الدراسة في مدارس تعليم القيادة والتي جاءت كالتالي:-

  • رسوم التحاق لدورة رخصة القيادة خصوصي منتظم 435 ريال.
  • رسوم الالتحاق لدورة رخص القيادة عمومي من المنتسبين للمؤسسات أو الشركات التي لديها برنامج معتمد يقوم بتعليم قيادة السيارات ولطالبي رخص القيادة العمومية من الذين يحملون رخصة القيادة الخصوصي سارية المفعول والتي لم يمضى على استخراجها مدة لا تقل عن سنتين نحو 435 ريال.
  • رسوم الالتحاق بدورة القيادة عمومي ممن لا يكونون ضمن ما سبق نحو 560 ريال.
  • رسوم الالتحاق بدورة الخصوصي منتسب 100 ريال

خطوات تجديد رخصة القيادة للمواطنين في الداخل والخارج

في سؤال ورد الى الادارة العامة للمرور السعودي عبر الموقع الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، من جانب أحد المواطنين يستفسر فيه عن كيفية تجديد رخصة القيادة الخاصة به والتي انتهت منذ سنين عديدة، وهل المطلوب لتجديدها تسديد المخالفات؟ وإجراء الكشف الطبي؟

حيث أجاب المرور على هذا الاستفسار بأنه يمكن تجديد رخصة القيادة وسداد الرسوم والمخالفات وأيضاً إجراء الفحص الطبي من خلال حسابك عبر بوابة أبشر.

أما بالنسبة للمواطنين في خارج المملكة فيمكنهم تجديد رخصة القيادة من خلال القيام بزيارة الملحقية السعودية في البلد المقيم فيه والقيام بتفويض شخص مقيم في المملكة لانهاء اجراءات تجديد رخصة القيادة.

تعليقات

  • الله يعز الدوله وخادم الخرمين وقائد المرور واشكر مدير مدرسة دله المقدم وجنيع العاملين في المدرسه للاجرائات السريعه والمرضيه لخدمت المواطن والموقيم في فرع جده شارع فلصطين

  • المرور تغرد خارج السرب الطيور طار ة عسا تعبي بنزين خوفو علينا شوي مخالفات إرشادات و توعية مخططات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *