تفاصيل الطاعون الدبلي الذي أعلنت عنه الصين | الأعراض والوقاية والإنتشار

سنتعرف على مرض الطاعون الدبلي أو الدملي bubonic plague الذي أعلنت الصين عن مستوى الخطر الثالث لتفشيه، وعلاقة الموت الأسود مع حيوان المرموط و على إمكانية وصول المرض إلينا في الوطن العربي، وكانت الصين قد أعلنت منذ يوم أمس عن تفشي أحد أنواع مرض الطاعون الثلاثة المعروف باسم الموت الأسود ، وسنتعرف على جميع التفاصيل الخاصة بالمرض من وجه نظر طبيب أمراض معدية وسأذكر لك مدى الخطورة علينا ودور فيروس كورونا في منع انتشاره!

الصين تعلن مستوى الخطر الثالث لتفشي خطر مرض الطاعون الدملي أو الدبلي

أصدرت الحكومة الصينية بيانًا صرحت فيه بانتشار مرض الطاعون الدبلي أو الدملي bubonic plague في منطقة منغوليا في شمال الصين ، ووضحت الحكومة أن مستوى الخطورة من الدرجة الثالثة ولم يبلغ درجة الوباء.

وتم أكتشاف الحالة الأولى لمريض تواجد في مكان يحتمل أن يكون بؤرة لتفشي المرض ولم يتم التأكد بعد، وتم وضع الحالة الأولى والمخالطين تحت العزل والعلاج، تم ترحيل مريض آخر يشتبه بإصابته بمرض الموت الأسود إلى المستشفى في مدينة بيان نور الصينية.

من المعروف أن الطاعون الدملي بالتحديد من بين أنواع الطاعون هو الأكثر شيوعًا ولكنه في نفس الوقت الأنواع خطورة على عكس الطاعون الرئوي الذي يعتبر الأكثر شراسة بين الأنواع، وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور مرض الطاعون من جديد في الصين وقال أن الصين تتعام بشكل جيد مع المرض وستنتهي منه في وقت قريب.

ولكن ما هو هذا المرض وما سببه وهل ينتقل نتيجة أكل الحيوانات! تابع معي.

ما هو مرض الطاعون الدملي أو الدبلي وعلاقته مع حيوان المرموط

هذه ليست أول مرة يظهر فيها الطاعون الدملي فهو أحد أنواع مرض الطاعون الذي أنتشر منذ عقود وحصد أرواح الملايين، مرض الطاعون الدبلي bubonic plague هو مرض بكتيري ومعدي أصله من القوارض خاصة حيوان المرموط الذي ينتشر المرض بين فصائله لذلك تم منع الصيد نهائيًا في المدينة، وينتقل المرض إلى الإنسان بعدة طرق منها:

  • أكل هذا الحيوان عندما يكون مصاب بالمرض ويحتوى عل بكتريا الطاعون لذلك من المتوقع أن يكون سبب ظهور هذا المرض على السطح من جديد هو تناول هذا الحيوان.
  • يمكن أن ينتقل المرض أيضًا عن طريق عضة البراغيث عندما يعض البرغوث حيوان المرموط المصاب ثم يعض الإنسان فإنه يصيبه بالمرض.

مرض الطاعون الدملي الدبلي حيوان المرموط الصين الموت الأسودوينقسم مرض الطاعون إلى ثلاث أنواع جميعها مميته إذا لم يتم علاجها وهي (الطاعون الرئوي – الطاعون الدموي – الطاعون الدملي)، يختلف كل نوع عن الآخر في المكان الذي يصيبه، ويصيب الطاعون الدملي الغدد اللمفاوية والطحال واللوزتين ويتسبب في تورمها بشكل ملحوظ في القدمين واليدين.

أعراض الطاعون الدملي

يختلف هذا المرض في ظهور الأعراض جميعها في وقت متتالي خلال 24 ساعة من الإصابة بالمرض ويختلف عن أعراض فيروس كورونا الذي قد تصل المدة التي يأخذها لظهور الأعراض إلى  14 يوم، وأعراض الطاعون الدبلي كتالي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة ورعشة وهي أول الأعراض.
  • الشعور بالألم في الجسم وأيضًا في الرأس.
  • الشعور بضعف عام.
  • تورم الغدد اللمفاوية في القدمين أو الذراعين (ظهور دمل في مكان الغدد)، ويعتبر هذا العرض هو الفيصل النهائي في تشخيص المرض، حيث تتشابه باقي الأعراض مع أمراض عدة.

العلاج والانتشار

يتم عزل المريض في البداية بعد تأكيد التشخيص من خلال الطبيب، بعدها يتم العلاج عن طريق جرعات من المضادات الحيوية القوية، إذا لم تم علاج المريض فإن ذلك يؤدي إلى الوفاة، ينتشر هذا المرض بنفس الطريقة التي ينتشر بها فيروس كورونا حيث ينقل بالتنفس والاختلاط مع المصابين، لذلك ستكون نفس الإجراءات الوقائية المتبعة حاليًا مثل استخدام أفضل مطهر قاتل للأمراض ولبس الكمامات وغيرها.

المخاوف التي يلقي عليها المختصون الضوء هي ظهور نوعيين جديدين من الطاعون الأسودالموت الأسود” في مدغشقر و الكونغو وتكمن المخاوف في أن يكون هذا  المرض من سلالة مطورة، حيث تتميز السلالات المتطورة بمقاومة المضادات الحيوية وموت المصاب بشكل حتمي في النوع الأول وبنسبة تصل إلي الثلثين في النوع الثاني.

من المهم أيضًا على وزارة الصحة الصينية القيام بالأبحاث اللازمة على المرضى المكتشفين حتى يتم معرفة سلالة الطاعون الدملي الموجودة بها، وتجربة المضادات الحيوية عليها.

يسهل على المواطنين التعرف على المريض لأن الأعراض تظهر بعد الإصابة مباشرة وخلال 24 ساعة كما أن الأفراد يتخذون الحظر من أي شخص تظهر عليه أعراض بسبب فيروس كورونا وذلك سيساعد بشكل كبير في الحد من الانتشار.

كيف ستحد إجراءات فيروس كورونا من انتشار الطاعون الدبلي

كما سبق وشرحنا فإن الطاعون الدبلي أو الدملي ينتشر بالاختلاط والتنفس والازدحام لذلك ستساعد الإجراءات الوقائية المتبعة في العالم حاليًا وفي الصين خصوصًا على الحد من انتشار هذا المرض ومحاصرته في أسرع وقت وكان الإنسان قد تغلب على مرض الطاعون من قبل في القرن الماضي بعد أختراع المضادات الحيوية.

إذا قامت الصين باتخاذ إجراءات حاسمة ومحاصرة المرض والمصابين فإنها ستمنع انتقاله خارج المدينة التي تحتوي على الحالات وبالتالي القضاء على المرض في اسرع وقت، ولن ينتقل إلينا في الوطن العربي.

وبذلك نكون قد تعرفنا في هذا المقال على الطاعون الدملي الذي ظهر في الصين من جديد وعلاقته مع حيوان المرموط وكيف ينتقل هذا المرض إلى الإنسان، وتعرفنا على أعراض الموت الأسود وطرق انتشاره.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *