تعرف على موعد عيد الأضحى 2020

تعرف على موعد عيد الأضحى 2020

يبحث الكثير من المسلمين عن موعد عيد الأضحى هذا العام 2020 فعيد الأضحى من الأعياد الدينية التى يسعد بها المسلمون حول العالم وهو ذكرى وتضحية سيدنا إبراهيم “عليه السلام” وإثبات قوة إيمانه بالله .

-موعد عيد الأضحى 2020 :- من المتوقع أن يتم الاحتفال بعيد الأضحى في يوم الجمعة 31 من يوليو 2020، حيث من المتوقع أن يولد هلال شهر ذي الحجة 1441 يوم الاثنين 20 يوليو ليكون الأربعاء 22 يوليو غرة ذا الحجة لتكون وقفة العيد أو يوم عرفة يوم الخميس 30 يوليو المقبل، ويعتمد الوقت الفعلي على رؤية القمر لشهر ذو الحجة لعام 1441 هـ، وهو الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الهجري.

جدير بالذكر أنه من المتوقع إلغاء موسم الحج هذا العام نظرا للظروف الراهنة من انتشار فيروس كورونا ، وتزايد اعداد الاصابات حيث من المتوقع ان يغيب حوالى 2.5 مليون حاج عن أداء مناسك الحج هذا العام .

– سبب فرض عيد الأضحى على المسلمين :- بدأت القصة عندما رأى نبى الله إبراهيم “عليه السلام” فى منامه أنه يذبح ولده النبي إسماعيل “عليه السلام” ، وكان رد ولده أن ينفذ أمر الله تعالى، وأثبت إبراهيم “عليه السلام” إرادته في التضحية بابنه سيدنا اسماعيل (عليه السلام) عندما أمره الله بذلك.

لكن الله قد أبدله بذبح عظيم، حيث خضع سيدنا ابراهيم “عليه السلام” لأوامر الله وكان سيقوم بذبح ابنه سيدنا اسماعيل “عليه السلام” وفرح الله بإيمان سيدنا ابراهيم ، وخضوعه التام لأوامره ، وقد كافأ الله سيدنا ابراهيم “عليه السلام”، وفدى ابنه بكبش عظيم واصبح هذا اليوم عيدا للتضحية والايمان بالله .

 

حيث قال الله تعالى فى كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ  فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ  قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ  وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ . صدق الله العظيم .

وفى هذا التوقيت من كل عام فى يوم 10 من ذي الحجة، يحتفل المسلمون بعيد الأضحى في جميع أنحاء العالم ، ويقوم المسلمون بذبح الأضاحى لإحياء ذكرى تضحية سيدنا أبراهيم “عليه السلام” وكل عام وانتم بخير .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *