تشهد المملكة ظاهرة كونية هامة خلال شهر يوليو الجاري .. تعرف عليها

كشف قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبد العزيز عن حدوث ظاهرة كونية هامة بالمملكة خلال شهر يوليو الجاري موضحين سبب حدوثها؛ وهي وجود الأرض في أبعد نقطة بمدارها حول الشمس.

حدوث ظاهرة كونية هامة بالمملكة خلال شهر يوليو الجاري

أوضح الدكتور حسن عسيري رئيس قسم علوم الفلك والفضاء بالجامعة أن ظاهرة وجود الأرض بالأوج والتي تعد أبعد نقطة بمدار الأرض حول الشمس؛ حيث أن الأرض تدور حول الشمس في مدار ذو شكل بيضاوي، وتوجد الشمس في إحدى بؤرتيه حيث تسمي النقطة البعيدة عن الشمس الأوج بينما يطلق على النقطة القريبة منها اسم الحضيض.

وأشار عسيري أن تقويم شهر يوليو سوف يشهد حدوث خسوف جزئي للقمر “شبه الظل” غير مرئي بالمملكة موضحًا أن ذلك الخسوف يعتبر 3 خسوف من 4 خسوفات سوف تحدث خلال العام الجاري لأنه عندما يمر القمر بمنطقة شبه ظل الأرض يصبح داكن أكثر من العادي، وعلى الرغم من أن الخسوف شبه الظل يصعب ملاحظته، ولكن يمكن للعماء رصده في عدد من المناطق مثل إفريقيا والأميريكتان، وجنوب غرب أوروبا.

وأضاف أن موعد حدوث الخسوف القمري الرابع في يوم 30 نوفمبر المقبل مشيرًا إلى تضمن التقويم عدد من الاقتران بين القمر وعدد من الكواكب وهم الزهرة، والمشتري، والمريخ، وزحل كما يشهد حدوث اقتران بين 2 جرم سماوي يقعان على نفس خط الطول بالسماء.

وأوضح عسيري أن شهب المعروفة باسم دلتا الدوليات سوف تتفاعل خلال الفترة ما بين منتصف شهر يوليو ونهاية شهر أغسطس من كل عام في حين يكون موعد وصولها للذروة خلال يومي 28 و29 يوليو حيث يبلغ عددها نحو 20 شهاب في الساعة، ويمكن للأشخاص رصدها عقب منتصف الليل حتى قبل الفجر لأنها فرصة مشاهدتها خلال ذلك الوقت تكون كبيرة للغاية.

والجدير بالذكر أن المملكة قد شهدت في أواخر شهر يونيو الماضي ظاهرة كونية فريدة من نوعها وهي كسوف الشمس الحلقي، وقد شبه أحد خبراء الفلك أنه يشبه الكسوف الحلقي الذي حدث أيام الرسول صلي الله عليه وسلم يوم وفاة أبنه إبراهيم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *