شروط تجديد هوية مقيم من الجوازات السعودية وعقوبة التأخير

شروط تجديد هوية مقيم بالمملكة العربية السعودية بسيطة وسهلة للغاية، يمكن أن يقوم بها أي مقيم داخل المملكة، عن طريق العديد من الوسائل والخدمات الإلكترونية التي وفرتها الحكومة السعودية عبر منصة أبشر الإلكترونية، والتي تم ربطها منذ تأسيسها بعدد من الجهات الحكومية والمؤسسات والوزارات، وذلك بغرض التسهيل على المواطنين والمقيمين كذلك، إنهاء كافة الإجراءات عن بعد وفقًا لرؤية المملكة 2030.

شروط تجديد هوية مقيم

"<yoastmark

في إطار ما أصدرته المديرية العامة للجوازات من تصريحات بشأن تجديد هوية مقيم، أوضحت عددًا من الشروط المهمة فينا يتعلق بهوية المقيم وضوابط تجديدها وعقوبة من يتأخر أو يمتنع عن التجديد، وذلك بالكيفية التالية:

  1. ضرورة أن تكون رخصة العمل ووثيقة التأمين الصحي للمقيم، ساريتان المفعول، وذلك حتى يتمكن المقيم من تجديد هوية إقامته في المملكة.
  2. وبالنسبة لرخصة هيئة المهندسين السعوديين، فهي شرط لتجديد هوية مقيم لكافة المهندسين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.
  3. في حال تواجد المقيم خارج المملكة، فإنه لا يجوز له التقدم لتجديد هويته، وذلك وفقًا للقرارات الصادرة داخل المملكة حتى الآن من الجوازات السعودية.
  4. وكذلك في حال حصول الوافد على تأشيرة زيارة إلى المملكة، لا يحق له ولا يمكنه أن يقوم بتحويلها إلى تأشيرة مقيم.

عقوبة عدم تجديد هوية إقامة بالمملكة

في حال التأخر عن تجديد هوية مقيم للوافدين إلى المملكة، يخضع الوافد إلى عدد متدرج من العقوبات وهي:

  1. غرامة مالية قدرها 500 ريال في المرة الأولى.
  2. وكذلك غرامة مالية قدرها 1000 ريال للمرة الثانية.
  3. ترحيل المخالف من البلاد عند التأخر عن التجديد للمرة الثالثة.

طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة 1441

في حال كنت وافدًا إلى المملكة العربية السعودية، يمكنك استخدام خدمة الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد في السعودية،  في أي وقت عبر منصة أبشر الإلكترونية بهذه الطريقة:

  1. اذهب إلى موقع منصة أبشر الإلكترونية.
  2. قم باختيار خدمات الأفراد.
  3. سجل الدخول إلى حسابك في منصة أبشر.
  4. قم باختيار خدمة الاستعلام عن الإقامة.
  5. يمكنك الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة، أو برقم هويتك.

خدمات أخرى عبر أبشر

أطلقت المملكة العربية السعودية خدمات إلكترونية متعددة عبر منصة أبشر الإلكترونية، أبرزها الخدمات المقدمة للوافدين، مثل تحديث جواز السفر للمقيمين، وخدمة إضافة مولود جديد، وتمديد تأشيرة العودة بالمملكة، ومن أهمها على الإطلاق خدمة الاستعلام عن صلاحية إقامة وافد برقم الإقامة في المملكة، وذلك بهدف التيسير على كافة المقيمين في إنهاء الإجراءات الرسمية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *