نظام الإجازات بقانون العمل السعودي 2020 تعرف علي النظام الجديد بالتفاصيل

نظام الإجازات بقانون العمل السعودي 2020 تعرف علي النظام الجديد بالتفاصيل

نظام الإجازات بقانون العمل السعودي 2020 هو أحد أهم المواضيع الشائكة والتي تشغل بال كافة المواطنين بالمملكة من العاملين بالقطاعين العام الحكومي والقطاع الخاص، حيث تعد الإجازات بكافة أنواعها سواءً كانت سنوية، أسبوعية، مرضية أو غيرها من أهم الحقوق التي يهتم بها مكتب العمل السعودي من أجل جميع العاملين بكافة قطاعات المملكة الحكومية والخاصة والذي تقوم المملكة بتقديم الدعم المستمر وخاصة في ظل انتشار جائحة كرونا والإجراءات المختلفة والكثيرة التي اتخذتها المملكة من أجل التخفيف علي كافة العاملين بالقطاع الخاص والحكومي وتوفير الدعم لهم وفيما يلي سيتم تناول تفاصيل نظام الإجازات بقانون العمل السعودي 2020 خلال هذا المقال.

نظام الإجازات بقانون العمل السعودي 2020 بالمملكة العربية السعودية

يوضح قانون العمل السعودي نظام الإجازات الجديد 2020 والذي يحدد الضوابط واللوائح التي تحكم هذا النظام حتي يعرف كل من العمال والموظفين والمؤسسات أيضا ما لها وما عليها كالتالي :

  • نصت المادة رقم (109) من قانون العمل والخاص بنظام الإجازات أنه يحق لكافة العاملين الحصول علي أجازة سنوية لا تقل عن 21 يوم ولا تزيد عن 30 يوم خلال السنة علي أن تكون مدفوعة الأجر من صاحب العمل وذلك بشرط استمرار عمل العامل لمدة لا تقل عن خمس سنوات متصلة كما يمكن للعامل تأجيل جزء من الإجازة في العام الحالي إلي العامل المقبل.
  • كما نصت المادة رقم (110) من قانون العمل والخاص بنظام الإجازات أنه يحق لصاحب العمل تأجيل الإجازة للعامل لمدة أقصاها 3 أشهر وفي حالة حاجة العمل لمدة تزيد عن هذا فيجب الحصول علي موافقة كتابية من العامل علي هذا التأجيل.
  • وأيضاً نصت المادة رقم (111) من نفس القانون المنظم لنظام الإجازات فإنه يجب علي صاحب العمل دفع الأجر كامل للعمال في حالة تركهم للعمل قبل استنفاذ أيام الإجازات السنوية.
  • وفيما يخص الإجازات الرسمية فقد نصت المادة رقم (112) من قانون العمل علي أنه يحق لجميع العاملين الحصول علي الأجر كاملاً في الإجازات الرسمية والأعياد وكذلك المناسبات القومية.

كما أن القانون المعمول به ينظمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية متمثلة في مكتب العمل بين العمال وأصحاب العمل وعلي كل أصحاب العمل والعمالة الالتزام بكافة مواد قانون العمل وأن يؤتى كل ذي حق حقه.

ويأتي ذلك في إطار حرص المملكة العربية السعودية علي كافة المواطنين من العاملين بالقطاع الخاص أو الحكومي  بالمملكة والمقيمين فيها في حصولهم علي كافة حقوقهم ومعرفة واجباتهم ومحاسبة المخطئين وقيام وزارة العمل بمتابعة كافة إجراءات تنفيذ القانون الجديد الخاص بالعمل والفروع والبنود الخاصة منه بنظام الإجازات المخ


تلفة ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *