الجوازات تكشف عن شرط إلغاء التأشيرة بعد سداد الرسوم وضوابط تجديد هوية مقيم

الجوازات تكشف عن شرط إلغاء التأشيرة بعد سداد الرسوم وضوابط تجديد هوية مقيم

أوضحت المديرية العامة للجوازات العقوبات المقررة في حالة عدم تجديد هوية مقيم أو بطاقة الإقامة، كما أوضحت الجوازات ضوابط تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم، وقامت أيضا بالرد على استفسارات عديدة بشأن مدة تأشيرة الخروج والعودة لمغادرة المملكة وغرامة انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج، وأوضحت شرطًا مهمًا لإلغاء التأشيرة بعد سداد الرسوم والغرامة.

تجديد هوية مقيم

وفيما يخص ضوابط تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم، قالت الجوازات أن صلاحية بطاقة هوية مقيم هي خمس سنوات من تاريخ إصدار بطاقة الإقامة ويتم تجديدها سنويًّا بشكل إلكتروني من خلال منصة أبشر التابعة لصاحب المنشأة، واشترطت الجوازات سريان صلاحية بطاقة الإقامة وسداد رسوم المرافقين إذا رغب المقيم في تسفير مرافقيه، كما أوضحت طريقة طلب سفر استثنائي بعد إطلاقها خدمة الموعد الإلكتروني.

عقوبات عدم تجديد بطاقة الإقامة

أما فيما يخص عقوبات عدم تجديد هوية مقيم أوضحت المديرية العامة للجوازات أن عدم تجديد هوية مقيم يجعل الشخص معرضاً للعقوبات المقررة في اللائحة والنظم المعلنة في وقت سابق والتي تتراوح ما بين الغرامات المالية والإبعاد خارج أراضي المملكة , وأضافت الجوازات أن العقوبة المقررة في حالة عدم تجديد هوية مقيم للمرة الأولي هي عبارة عن عرامة مالية قدرها خمسمائة ريال سعودي , وتتضاعف تلك العقوبة في حالة تكرار المخالفة للمرة الثانية حيث تصل الغرامة المالية حينها إلى ألف ريال سعودي , أما إذا تم تكرار المخالفة للمرة الثالثة فانه يتم إبعاد الشخص خارج أراضي المملكة.

تأشيرة الخروج والعودة

وفيما يخص مدة تأشيرة الخروج والعودة لمغادرة المملكة فقد أوضحت الجوازات انه إذا كانت التأشيرة محددة بالأشهر “ثلاثة أو ستة أو تسعة اشهر” فصلاحيتها تكون ثلاثة أشهر للسفر من تاريخ الإصدار ويتم احتساب مدة التأشيرة من تاريخ السفر ,أما إذا كانت محددة بالأيام أو عودة قبل، فسوف يتم احتساب مدة التأشيرة من تاريخ الإصدار.

أما بالنسبة لغرامة انتهاء صلاحية تأشيرة الخروج فقد أكدت الجوازات أن الغرامة المقررة في حالة انتهاء صلاحية التأشيرة يتم تطبيقها بعد 60 يوم ويلزم سداد الغرامة حتى يتمكن الشخص من إتمام أي إجراء. وكشفت المديرية العامة للجولزلت أيضاً عن شرط مهم ينبغي استيفاءه قبل التقدم بطلب إلغاء التأشيرة، وذكرت الجوازات أنه في حالة طلب إلغاء التأشيرة يجب أن تكون رخصة الإقامة سارية، أو يتم تجديد الإقامة أولا ثم التقدم بطلب إلغاء التأشيرة.

وبعد إعلان الحكومة الرشيدة عن إقامة موسم الحج لهذا العم 1441 هجرية بضوابط وشروط محددة ولأعداد محدودة من المواطنين والمقيمين داخل المملكة , أعلنت المديرة العامة للجوازات أنها بدأت في استقبال طلبات إصدار التصاريح الإلكترونية لدخول المقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام إلى مكة المكرمة , وذلك من خلال تسجيل الدخول عبر منصة مقيم الإلكترونية ثم تعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات اللازمة للحصول على التصريح وطباعته , وذلك بشكل إلكتروني دون الحاجة لمراجعة أو زيارة مكاتب الجوازات.

وكانت الجوازات في استقبال طلبات إصدار التصاريح الإلكترونية لدخول المقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج إلى مدينة مكة المكرمة وذلك عبر منصة مقيم الإلكترونية, وجاء هذا تطبيقا لأنظمة الحج التي تقضي بحصول المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج على تصريح بذلك قبل التوجه إلى مدينة مكة المكرمة. كما أطلقت الجوازات مؤخرا خدمة الموعد الإلكتروني عبر أبشر لاستقبال المراجعين الذين تستدعي الحاجة حضورهم لإنهاء الخدمة المرغوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *