قرارات مجلس الوزراء السعودي على تعديل قانون العمل والفئات المشمولة بالتمديد بعد التقاعد

قرارات مجلس الوزراء السعودي على تعديل قانون العمل والفئات المشمولة بالتمديد بعد التقاعد

قرارات مجلس الوزراء السعودي التي تم اتخاذها في جلسته يوم الثلاثاء الموافق 26 أغسطس 2020م، عددًا من القرارات المهمة عبر الاتصال المرئي، وذلك برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، للاطلاع على أبرز المستجدات داخل المملكة العربية السعودية في كافة القطاعات، مع التشديد على كل من المواطنين والمقيمين الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية للقطاعات المختلفة.

قرارات مجلس الوزراء السعودي 

في جلسته المنعقدة اليوم، بتاريخ 25 أغسطس 2020م، تناول مجلس الوزراء السعودي، عددًا من الموضوعات والقضايا المهمة، التي تم إدراجها على جدول الأعمال، وكان قد اشترك في دراسة عددًا منها، مجلس الشورى بالمملكة، ومن أبرز ما اتخذه مجلس الوزراء السعودي من قرارات، كانت كالتالي:

  1. أثنى مجلس الوزراء السعودي، على ما تم اتخاذه من إجراءات وقرارات، بشأن خطة العام الدراسي 1442 في السعودية، وخطة عودة المدارس في المملكة، بما يحافظ على حياة الطلاب والطالبات، ويضمن سير العملية التعليمية بشكل قوي.
  2. تمت الموافقة على اتفاقية العمل الدولية 95 لعام 1949م، والمتعلقة بشأن حماية الأجور.
  3. تمت الموافقة على اتفاقية منظمة العمل الدولية، رقم 120 لعام 1964م، والمتعلقة بشأن القواعد الصحية، بالتجارة والمكاتب.
  4. تم إقرار لائحة تتعلق، بحقوق وواجبات كل العاملين المستعان بهم، في أعمال الدفاع المدني، وكل ما يتعلق بشأن علاقاتهم مع جهات العمل التابعين لها.
  5. تمت الموافقة على تعديل نظام العمل، والذي كان قد صدر بمرسوم ملكي، بتاريخ 27 سبتمبر لعام 2005م، وذلك كما ورد في القرار.
  6. تمت الموافقة على استبدال، البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، إلى مركز التنمية الصناعية الوطني، مع إقرار بعض الآليات التنظيمية له.
  7. تمت الموافقة على تأسيس الإدارة العامة للترجمة، مع تشكيل لجنة تختص بالتحكيم، وذلك في الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، على أن ترتبط كلاهما بنائب الرئيس العام للشؤون التنفيذية.

أبرز قرارات مجلس الوزراء السعودي 23 يونيو 2020م 

قرارات مجلس الوزراء السعودي
أهم قرارات مجلس الوزراء السعودي 23 يونيو 2020 أبرزها جدول الفئات الوظيفية بعد التقاعد تعرف عليها

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر عددًا من القرارات ذات الأهمية البالغة، في يوم 23 يونيو 2020م لعام 1441 هجريًا، والتي تتعلق بالشأن العام وكذلك الأمور المتعلقة بالوظائف وجدول الفئات الوظيفية وذلك كما يلي:

  1. صدرت الموافقة على جدول الفئات الوظيفية، تلك التي يجوز للعاملين بها تمديد خدمات شاغليها بعد بلوغهم العمر النظامي للتقاعد.
  2. صدرت الموافقة على الترقيات على المرتبتين الخامسة عشرة، والرابعة عشرة، بكل من وزارة المالية ووزارة الرياضة، وإمارة منطقة جازان، وأمانة العاصمة المقدسة.
  3. صدرت الموافقة على تعديل الفقرة ( أ ) من المادة الثانية في نظام ضريبة الدخل والتي صدرت بالمرسوم الملكي رقم بتاريخ 15 / 1 / 1425هـ، وتم تعديلها بمرسوم ملكي آخر بتاريخ 29 / 12 / 1438هـ، على النحو الوارد في القرار.
  4. تم تعيين أعضاء مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، تحت رئاسة معالي السيد الدكتور عواد بن صالح العواد، وعضوية كل من السيد الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف، والسيد الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، والسيد الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم، والأستاذة رانيا بنت محمود نشار.
  5. ممثلو كل من الوزارات التالية؛ وزارة الثقافة، ووزارة المالية، ووزارة السياحة، وصندوق الاستثمارات العامة، هم أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

الفئات المشمولة بالتمديد بعد التقاعد

قرارات مجلس الوزراء السعودي
قرارات مجلس الوزراء السعودي 23 يونيو 2020 وهذه الفئات المشمولة بالتمديد بعد التقاعد
  1. من أبرز الفئات التي شملها قرار السمو الملكي بالتمديد بعد التقاعد، كل من:
  2. أمناء المناطق ووكلاؤهم على ألا تقل المرتبة عن 14.
  3. كافة مفوضو الافتاء شاغلو المراتب 14 و15.
  4. كافة الطيارون.
  5. المنسوبين لوظائف السلك الدبلوماسي؛ مثل السفراء ووزراء المفوضيات.
  6. كافة الخبراء والمستشارون بالمرتبة 14 وما فوقها.
  7. كافة أمناء المراسم ومدراءهم بالمرتبة 11 وما فوقها.
  8. كافة المحافظون ووكلائهم، ورؤساء المراكز.
  9. كافة وكلاء الإمارات.
  10. كافة قصاصو الأثر.
  11. كافة منفذو القصاص ورؤسائهم.
  12. كافة رؤساء الدوريات والأخويات ورؤسائهم.
  13. كافة الحراس المتلازمون من المستخدمين؛ مثل الزوج وزوجته، ممن يعملون في مدارس الفتيات، وذلك عند بلوغ أحدهما السن النظامية، ومن لم يبلغ هذا السن من الطرف الثاني، يجوز للوزير المختص تمديد خدمة هذا الطرف الذي بلغ سن التقاعد، لمدة عام أو أكثر من ذلك، حتى يبلغ الطرف الثاني عمر التقاعد، والذي يمكّنه من الحصول على مبلغ التقاعد الرسمي، ثم يتم إحالتهما معًا، على ألا يتجاوز العمر سن ال65 عامًا، فإذا بلغ هذا العمر قبل الطرف الثاني، تتم المعاملة كما يلي:
  • يتم التعاقد معه على وظيفة شاغرة مشمولة في لائحة التعيين، على بند الأجور في حال توافر ضوابطها.
  • التعاقد معه على بند الرواتب المقطوعة، وهو البند 105 وذلك في حدود البند المعتمد.

قرارات أخرى متعلقة بشأن الوظائف التعليمية والتوظيف

  • قرر السيد وزير الموارد البشرية إيقاف التوظيف بكافة البنود في جميع الهيئات والجهات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية، من الجهات التي تحصل على تمويلها وميزانيتها مباشرة من الميزانية العامة للدولة، وجاء هذا القرار إثر ما تم اتخاذه من إجراءات احترازية جراء تفشي الوباء المستجد العالمي، ليتم تنفيذه بآليات مناسبة حتى انتهاء العام المالي 2020م. وهو ما ترتب عليه تأجيل إصدار حركة النقل الخارجي، لحين صدور أي إشعار آخر.
  • تم تحديد موعد اختبار الرخصة المهنية، دون تحديد آلياتها بعد.
  • لا يتم تحسين مستوى معلمي الدبلوم الذي حصلوا على البكالوريوس، وإنما تعتبر لهم ساعات تطوير مهني.
  • مدير التعليم والمساعدين يتم تسكينهم على رتبة معلم متقدم.
  • لا يتم التسكين على رتبة خبير خلال المرحلة الأولى.
  • تستعد وزارة التعليم لصرف آخر رواتب المعلمين وفقًا للسلم القديم، على أن صرف الرواتب التي تليها وفقًا للسلم الجديد.
  • فتح طلب العدول عن التقاعد وإتاحة الرفع عن طريق شؤون المعلمين في إدارات التعليم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *