إقامة مناسك الحج 1441 للمقيمين داخل السعودية وإليك شروط منح تصاريح الحج

إقامة مناسك الحج 1441 للمقيمين داخل السعودية وإليك شروط منح تصاريح الحج

في مثل هذا الوقت من كل عام تتجه قلوب المسلمين من جميع أنحاء العالم، صوب الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية، حيث بداية موسم الحج، لكن هذا العام قد اختلف الأمر كثيرًا عن أي عام مضى بسبب الظروف الحالية، وإلغاء العمرة وإغلاق المساجد لمدة تقترب من الثلاثة أشهر، مما جعل الكثيرين يترقبون أخر الأخبار عن  موسم الحج 2020 وهل سيتم إقامته أم إلغاؤه.

وقد صدر بيان من وزارة الحج بالمملكة لتوضح بكل قاطع ونهائي كل ما يخص موسم الحج هذا العام، وقد أفادت في بيانها أنه وفقًا للإجراءات التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار الوباء، ونظرًا لصعوبة تحقيق ظروف التباعد الاجتماعي خلال موسم الحج والذي يشهده في الظروف العادية ما يقرب من ثلاثة ملايين حاج كل عام مما يصعب معه السيطرة على تفشي الإصابات، وأيضًا بدافع حرصها على تمكين ضيوف بيت الله الحرام من أداء فريضة الحج فقد تقرر بدء موسم الحج 1441هـ لأعداد محدودة من  المقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط من جميع الجنسيات.

وقد شمل البيان أيضًا حرص حكومة سمو خادم الحرمين الشريفين على إقامة شعيرة الحج بشكل أمن للجميع، تحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس بإذن الله تعالى.

هذا وقد صدر قرار سابق أول الأسبوع بفتح جميع مساجد مكة المكرمة بداية من يوم الأحد، بعد أن تم إغلاقها من شهر مارس الماضي، مع الالتزام بالاجراءات الوقاية وأهمها استخدام السجادة ذات الاستخدام الوحيد، وتطهير المساجد بشكل دوري.

تصريحات وزير الحج والعمرة

وفي تصريحات للسيد الدكتور الدكتور محمد بن صالح بنتن وزير الحج والعمرة بالمملكة، أكد على أن المملكة تتشرف بخدمة ملايين من ضيوف الرحمن كل عام، وأنها تعمل بكل جد على تسهيل وتنظيم أمور الحج وتقديم أفضل الخدمات صحيًا وتنظيميًا.

وقد أكد على أن العزل الصحي للحجاج قبل وبعد أداء الفريضة أمر لابد منه، وأيضًا توفير الحيز اللازم لتنفيذ التباعد الاجتماعي في أماكن المشاعر المقدسة وأيضًا في أماكن الإقامة.

شروط منح تصريح الحج

كما صرح السيد وزير الصحة أن الشروط التي وضعت للموافقة على تصريح الحج أن يكون عمر الحج أقل من 65 عام وألا  يعاني من أي أمراض مزمنة، ويجب أن يخضع للفحص قبل الحج للتأكد منه أنه غير مصاب، وأيضًا سوف تخضع جميع الطواقم الطبية ورجال الأمن وجميع العاملين بالمشاعر للفحص، كما يجبأن يخضعوا للحجر المنزلي بعد أداء المناسك.

كما أكد أن الوزارة قد قامت بتجهيز مجموعة من الطواقم الطبية لمرافقة الحجاج طوال فترة الحج، كما تم تخصيص مستشفى كامل لخدمة الحجاج بجانب مركز عرفات الصحي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *