شروط كفيل بنك التسليف والاستعلام عن الكفيل وموقف الكفيل من عدم السداد

شروط كفيل بنك التسليف هو جزء من الحصول على قرض من البنك، الذي يقدم عددًا متنوعًا من القروض للأسرة والزواج وترميم المنازل، وكلها تخضع لشروط واضحة وصريحة من بنك التنمية الاجتماعية، المعروف باسم بنك التسليف، ومن أهم هذه الشروط بالنسبة للبنك، هو شرط توافر الكفيل. يستهدف بنك التنمية الاجتماعية منح القروض للمستفيدين، ممن يرغبون في الحصول على دعم يحسن من مستوى الدخل لهم، ومواجهة أعباء الحياة وعثراتها بصورة كريمة، ولهذا السبب يمنح بنك التسليف لمستفيديه قرضًا بقيمة 60.000 ريال كحد أدنى، أو يمنح دعمًا لأصحاب المشاريع الصغيرة منهم.

شروط كفيل بنك التسليف

الكفيل في بنك التسليف هو الشخص الذي يضمن مستفيدًا من البنك، أي ضامنًا للشخص الذي حصل على التمويل، أنه سوف يقوم بسداد المبلغ المقترض في موعده، وفي حال تعثر المستفيد عن السداد، يقوم البنك بالتواصل مع الكفيل.

الاستعلام عن الكفيل في بنك التسليف

  • يقوم بنك التنمية الاجتماعية بإخفاء أية معلومات عن الكفيل، أو تلك القروض التي حازت على كفيل سواء بصورة شخصية من جانب المستفيد، أو من خلال موقع بنك التسليف.
  • ولا يوفر البنك أية منصة إلكترونية تمكّن المستفيد أو أي شخص آخر، من الاطلاع على أية معلومات متعلقة بالكفيل أو القروض التي يكفلها، وفي حال رغب المستفيد من الاطلاع على الكفيل في بنك التسليف، فيمكن التواصل مع البنك عبر رقم 920008002، فخدمة العملاء هي الوسيلة الوحيدة هنا، للحفاظ على سرية تلك المعلومات.

شروط الكفيل في بنك التسليف

  • يشترط أن يكون الكفيل حاملًا للجنسية السعودية.
  • لا ينبغي للكفيل أن يضمن أكثر مستفيد مع نفس البنك، سواء في قرضين من نوعين مختلفين أو لشخصين بنفس نوع القرض.
  • ينبغي أن يكون الكفيل قد ثبت بأنه قادر على سداد أية قروض، وذلك بمراجعة سجله لدى البنك من قبل.
  • يجب على الكفيل أن يتقدم بكل المستندات المطلوبة منه، كما تحددها لائحة البنك التنفيذية.
  • يجب أن يوقّع كل من المستفيد والكفيل على أوراق القرض كاملة.
  • إذا كان الكفيل عاملا لدى القطاع الخاص، ومنسوبًا للتأمينات الاجتماعية، فلابد أن يوقع على فاتورة بنك التسليف بالدفع.

شروط طلب اعفاء بنك التسليف

  • أن تكون حاملا للجنسية السعودية.
  • أن يكون عمرك بين 25 و 55 عام.
  • في حال حصولك على قرض ترميم، انتبه لمرور 5 أعوام على منزلك.

رابط الاستعلام عن موافقة اعفاء بنك التسليف برقم الهوية

يمكنك التقدم بطلب للحصول على اعفاء بنك التسليف برقم الهوية ل6 أشهر، في حال تعثرك لأي سبب، والاستعلام عن قبول طلبك برقم الهوية بالخطوات التالية:

  • ادخل على رابط موقع بنك التنمية الاجتماعية أو بنك التسليف.
  • أدخل بيانات رقم الهوية مع ملاحظة أنها يجب أن تكون سارية.
  • قدم مستند يثبت عدد أفراد أسرتك وأعمارهم.
  • قدم مستند يثبت إجمالي الدخل الحقيقي لعائل الأسرة.
  • قدم ما يثبت عدم استطاعة العائل على سداد قرض البنك.

معلومات بشأن كفيل بنك التسليف

  • تُقبل كفالة العسكري في بنك التسليف إذا كان على رأس العمل وليس متقاعدًا.
  • ويمكن الانتقال من كفيل إلى كفيل آخر في بنك التسليف، ولكن بشرط أن يقوم الكفيل الجديد بإحضار خطاب تعهد بالحسم، يأتي من جهة عمله ويجب أن يكون هذا الخطاب مختومًا، بالإضافة إلى توقيع مسؤول الحسم على الخطاب، ثم تأخذ الخطاب إلى فرع بنك التسليف الأقرب لك، لتقوم بتغيير الكفيل، مع وجوب عدم تأخرك عن سداد الأقساط في وقتها.
  • كذلك يمكن قبول تغيير الكفيل لعميل بنك التسليف، في حالات محددة منها تقاعد كفيلك الأساسي، أو وفاته، أو في حال انتقالك كمستفيد أو مقترض من البنك إلى وظيفة حكومية.
  • كذلك يمكن للموظف الذي يعمل بالحكومة، أن يتولى كفالة شخصين في بنك التسليف، وأن يقترض لنفسه أيضًا مع كفالة شخص واحد، ولكن بشرط أن تسمح قوته المالية بكفالتهم دون أن تتخطى أقساطه كاملة ثلث راتبه.

رابط دخول حساب بنك التسليف برقم الهوية

إذا أردت زيارة حسابك في بنك التسليف، يمكنك أن تقوم بذلك عن طريق استخدام رقم الهوية الخاصة بك، واتباع بضع خطوات بسيطة لأجل ذلك، كما يلي:

  1. قم بزيارة رابط موقع بنك التنمية الاجتماعية الرسمي عبر شبكة الإنترنت.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك.
  3. في حال لم يكن لديك حساب شخصي في موقع بنك التسليف الإلكتروني، قم بإنشاء حسابًا جديدًا بالضغط على كلمة حساب جديد الموجودة أسفل الصفحة.
  4. في حال كان لديك حساب بموقع البنك الرسمي، قم بإدخال رقم هويتك في الخانة المخصصة لذلك.

اسقاط قرض بنك التسليف

يمكنك في أي وقت تشاء أن تقوم بتقديم طلب إلى بنك التسليف، بهدف اسقاط قرض البنك، إذا ما توافرت وانطبقت عليك شروط القيام بتلك الخطوة، فلن تواجه أية مشاكل بها، أو تأخير في تنفيذ هذا الطلب. ويمكن أن تتمم تلك الخطوة إما بزيارة لفرع بنك التنمية الاجتماعية، الأقرب لعنوانك المسجل لديهم، أو عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك، ثم طلب نموذج يمكن عن طريقه أن تطلب الاستعلام عن اسقاط القرض الذي حصلت عليه.

خطوات تقديم طلب بنك التسليف برقم الهوية

  1. سجل في الموقع الإلكتروني لبنك التسليف.
  2. في حال كنت تريد، أن تتقدم بطلب إلكتروني للحصول على قرض من بنك التسليف، قم بإدخال رقم الهوية الخاص بك، ثم أدخل كلمة المرور.
  3. املأ البيانات المطلوبة منك إلكترونيًا، ثم اضغط موافقة.
  4. انتظر وصول رقم سري على جوالك وبريدك الإلكتروني، هذا الرقم هو رقم طلبك الذي تقدمت به للبنك، ويمكنك من خلاله الاستعلام عن الأقساط المتبقية من البنك.

سداد التمويل وموقف الكفيل من عدم السداد

  1. ينبغي أن يبدأ العميل في سداد التمويل، وذلك وفقًا لما تم تحديده من أقساط، وقيمتها ومواعيد سداد.
  2. ينبغي أن يبدأ المستفيد في سداد ألأول قسط، عقب مرور 30 يومًا، من صرف مبلغ التمويل له.
  3. ينبغي على المستفيد، اتباع وسائل السداد التي يحددها له البنك، عند صرف التمويل له.

إذا لم يلتزم المستفيد من بنك التسليف، ويقوم بسداد الأقساط المحددة له، لقسطين متتاليين، فإنه يتم اتخذا الإجراءات التالية:

  1. يتم حسم هذا المبلغ من الكفيل.
  2. يتم إرسال إشعارات للمستفيد، على مدار 30 يومًا لسداد الأقساط المتأخرة.
  3. في حالة عدم تجاوب المستفيد مع إشعارات البنك، يتم إرسال إمذار نهائي، مدته 15 يومًا فقط، يجب على المستفيد أن يسدد كامل مبلغ التمويل فيها.
  4. في حال انقضاء فترة الإشعارات كاملة، دون حدوث استجابة من العميل، فإنه يتم تطبيق نظام الدولة للإيرادات، إذا لم يتقدم بعذر يقبله بنك التسليف.

في حال انقضاء تلك الفترة كاملة، يجوز أن يقوم بنك التسليف بالخطوات التالية:

  1. المطالبة بسداد كامل التمويل.
  2. إسقاط كافة الأقساط، التي تم الاتفاق عليها مع المستفيد.
  3. يتم حرمان المستفيد من التقديم على تمويل آخر، وذلك لمدة 5 أعوام كاملة.
  4. يحق للبنك اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، إذا ما ثبت لدى البنك، قيام العميل بتزوير أو تقديم أوراق غير صحيحة للحصول على التمويل.

استبدال كفيل بنك التسليف

إذا أردت استبدال كفيل بنك التسليف، لأنك كفيلك سوف يتقاعد، علمًا بأنك حصلت على أي نوع من أنواع قروض بنك التسليف، يمكنك أن تقوم بذلك، وفقًا لعدد من الشروط والإجراءات والضوابط المعلنة، من جانب البنك وهي كالتالي:

  1. يجب أن تكون قد سددت كافة أقساطك السابقة، وألا يكون لديك أية متأخرات عن السداد.
  2. يجب أن يحضر الكفيل خطاب تعهد، من جهة العمل لديه بالحسم، على أن يكون موقعًا ومختومًا.
  3. يجب أن يحضر الكفيل معك، إلى فرع بنك التسليف، حتى تتم إجراءات تغيير الكفالة.

شروط اخذ قرض ثاني من بنك التسليف

إذا كنت قد حصلت من قبل على قرض بنك التسليف، لأي غرض أو بأي نوع من أنواع قروض بنك التسليف، وترغب حاليًا في الحصول على قرض ثاني من بنك التسليف، من أي فرع من فروع بنك التنمية الاجتماعية في السعودية، يجب أن يتوفر لديك عددًا من الشروط لاتخاذ تلك الخطوة. وتلك الشروط هي:

  1. أولًا في حال الحصول على قرض بنك التسليف، يمكنك الحصول عليه بالشروط العامة للحصول على قرض بنك التسليف، سواء لقرض الأسرة أو قرض كنف للأرامل والمطلقات، أو حتى قرض الترميم.
  2. في حال رغبتك في الحصول على القرض الثاني من بنك التسليف، بالنسبة لقرض الزواج؛ يمكنك الحصول عليه في حل وفاة زوجتك الأولى، أو في حالة الطلاق ومن ثم الزواج بأخرى.
  3. في حال رغبتك الحصول على قرض ثاني، لأي نوع من أنواع قروض بنك التسليف، يمكنك ذلك ولكن بشرط سداد كل أقساط القرض الأول من البنك.
  4. يجب أن تقوم بتسليم أية أوراق رسمية يطلبها البنك، لإثبات أنك قادرًا على سداد أقساط القرض الثاني من بنك التسليف.

تعليقات

    1. للأسف الشديد شروطكم بها تعقيد كبير والدي أراد أن يكون كفيلي وراتبه عالي وكل أمره تمام تم رفض طلبي بسبب ان عمره تجاوز ال55 هل يعقل هذا الشروط التعجيزيه شروط تكاد أن تكون مستحيلة توفرها لكن الله هو الغني اريد الزواج واملي الوحيد بالله ثم بكم لم تعد موجوده ذهبت بسبب شروط يستحيل توفرها

    1. نعم مقبولة
      إذا كان الكفيل عاملا لدى القطاع الخاص، ومنسوبًا للتأمينات الاجتماعية، فلابد أن يوقع على فاتورة بنك التسليف بالدفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *