سلم الرواتب الجديد وموعد صرف العلاوة وقرارات وزارة التعليم لتطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441

سلم الرواتب الجديد وموعد صرف العلاوة وقرارات وزارة التعليم لتطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441

سلم الرواتب الجديد تم تحديثه وفقا لعدد من التعديلات الجديدة التي أقرها نظام الخدمة المدنية، بحيث أـصبح صرف العلاوة يسير جنبًا إلى جنب مع سلم الرواتب، مما ترتب عليه حدوث تغييرات في موعد صرف العلاوة، وهذا بالإضافة إلى قرارات مهمة من وزارة التعليم بشأن تطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، وفقا لهذا القرار.

سلم الرواتب الجديد

  • وفقا لنظام صرف العلاوات القديم داخل المملكة العربية السعودية، كان الموظف يحصل على علاوته وفقا لسلم الرواتب بحيث ينتقل من درجة إلى درجة أخرى أعلى منها، وذلك بحلول شهر محرم من كل عام، ولكن عقب التعديل الذي تم إقراره من جانب السيد رئيس مجلس الوزراء، تقرر تغيير منح العلاوة للموظف، بحيث ينتقل الموظف من الدرجة الوظيفية التي يشغلها إلى درجة أخرى أعلى منها، في نفس المرتبة، وذلك مع قدوم أول السنة المالية.
  • وبهذا القرار المعلن من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والذي تم إقراره من مجلس الوزراء، يتحول موعد صرف العلاوة، من بداية أول السنة المالية، وليس مع انتظار الموظف لبداية السنة الهجرية مثلما سبق.

وزارة التعليم تطبق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

سلم الرواتب الجديد
التعليم السعودية تصدر توجيهاً مهماً بشأن تطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

من اليوم الموافق الاثنين 15 يونيو 2020م، يتم تطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، وفقا لما أعلنته وزارة التعليم بالمملكة، بحيث يتم نقل كافة شاغلي الوظائف التعليمية، بنفس درجتهم الوظيفية وفقا لسلم الرواتب الجديد.

أقر مجلس الوزراء لائحة الوظائف التعليمية الجديدة القرار رقم (101)؛ والذي يعتمد الموافقة على اللائحة، وكذلك قرار السيد وزير التعليم رقم (۷۰۸۹۸) والذي تضمن الموافقة على سلم الرواتب الجديد، وذلك في إطار جهود وزارة التعليم تجاه التحول الرقمي، وتطوير إدارات التعليم.

قرار وزارة التعليم بشأن سلم الرواتب

  • وفقا للقرارات المهمة التي اتخذتها وزارة التعليم اليوم، نصت موافقة وزارة التعليم السعودية، أنه وفقا لاتجاه الوزارة صوب التحول الرقمي، وعمليات نقل كل شاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة، بنفس الدرجة الوظيفية وفقا لنظام ولائحة سلم الرواتب الجديد، تقرر إيقاف صلاحية التعديل على حالة الموظف، والتي كانت متاحة من قبل لهم، وذلك بنظام فارس من خلال تعديل الرقم الوظيفي والدرجة والمستوى، بداية من اليوم وحتى 7 يوليو المقبل.
  • كما تم إعلان لائحة الوظائف التعليمية الجديدة 1441 تشرح الرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت وفق سلم الرواتب الجديد، بالتعاون بين كل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم والجهات ذات العلاقة بهدف الارتقاء بالمستوى المهني داخل المملكة العربية السعودية، بتم إعداد لائحة الوظائف التعليمية لعام 1441 هـ، والتي كان الهدف منها التركيز على الكادر الوظيفي في قطاع التعليم بالسعودية، خاصة وأن الاهتمام بقطاع التعليم جزء شديد الأهمية من رؤية المملكة 2030، والدليل على ذلك هو العدد الضخم من الجامعات السعودية المعترف بها دوليا الحكومية والخاصة، على أن تدخل لائحة الوظائف التعليمية الجديدة حيز التنفيذ، والعمل بها رسميًا بداية من  تاريخ 1441/11/10هـ الموافق 1 يوليو 2020م المقبل.
  • كما تقرر مطالبة الإدارات التعليمية بالتعاون مع الإدارة العامة للموارد البشرية، العمل على سحب مسيرات الرواتب لشهر يونيو الجاري، وحتى يوم الأربعاء الموافق 7 يوليو المقبل.

تحديثات نظام فارس بخدمة جديدة

أجرت وزراه التعليم بالمملكة العربية السعودية، تحديثات جديدة بنظام فارس، من خلال إضافة خدمة تقييم الأداء الوظيفي للموظفين الرسميين، وذلك في إطار صلاحية الخدمة الذاتية للمدير، على أن يتم تقديم هذه الخدمة الجديدة مرة من كل سنة. وشملت تحديثات فارس أيضا، تمكين الموظفين الرسميين من تحديث تقييم الأداء الخاص بهم، عند إضافة تقييم أداء وظيفي خاطئ، وهي خدمة أخرى في إطار صلاحية الخدمة الذاتية للمدير.

تحديث| الرتب الجديدة والتسكين في لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

  • فيما يتعلق بكل جدول التسكين على سلم الرواتب التعليمية 1441، سوف يتم تسكين شاغلي الوظائف التعليمية، وفقًا للائحة التعليمية الجديدة، مع مجموعة من القرارات منها نقل كل من يشغل المستويات 1 و2 و3، إلى رتبتي معلم ومساعد معلم، كما سيتم نقل كل من يشغل مستويات 4 و5 و6، إلى رتبة معلم ممارس، على أن يتم نقل كل المشرفين التربويين في مستويات 4 و5، إلى معلم متقدم، وأخيرًا بالنسبة لكل من يشغل مستوى 6، سيتم نقله بالإيفاد أو الابتعاث، في حالة أنه يحمل مؤهلًا عاليًا.
  • ليس هذا فحسب، بل سيتم إجراء التسكين للمعلمين حسب اللائحة التعليمية الجديدة، بحيث يتسق التسكين مع درجة الراتب المساوية له أثناء تنفيذ إجراء النقل، وفي حالة عدم وجود درجة مساوية، يتم منح المعلم أقرب درجة زيادة عن راتبه المستحق، وإذا كان راتبه يتخطى أعلى درجة في الرتب، يجب أن يتم نقله إلى هذه الدرجة.

تحديث| التعيين وفترة التجربة بالوظائف التعليمية وفق سلم الرواتب الجديد

بالنسبة لشروط التعيين التي وردت في نظام الخدمة المدنية، وفقًا للمادة رقم (6)؛ يتم أولًا تحديد المؤهلات العلمية، والتخصصات المطلوبة للعمل في مجال التعليم، على أن يتم ذلك تبعًا لما تم ذكره أو ورد من شروط في النظام، تلك الشروط التي تم إعدادها بالتعاون بين وزارتي التعليم والخدمة المدنية بالمملكة، وذلك على أن يُعيّن كل من تنطبق عليه الشروط بداية من الوظائف المشمولة في بنود التعيين وفترة التجربة وفق سلم الرواتب الجديد في اللائحة التعليمية الجديدة، شاملة كلًا من رتبة المعلم الممارس أو مساعد معلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *