تقويم التعليم تبدأ التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين وكفايات الإنجليزية

تقويم التعليم تبدأ التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين وكفايات الإنجليزية

قامت هيئة تقويم التعليم بالإعلان على صفحتها الرئيسية على التويتر، أن ميعاد التسجيل في اختبار كفايات اللغة الإنجليزية و اختبار قدرات الجامعيين سيكون متاح التسجيل به بداية من يوم 16/4/2020، وأوضحت في قرارها أنه يمكن التسجيل بتلك الاختبارات أونلاين دون الحاجة للخروج من المنزل والقدوم للتسجيل، وذلك باتباع الرابط الإلكتروني الخاص بالاختبارات.

قدرات الجامعيين

بعد الانتهاء من فترة الدراسة الجامعية والتقديم على الدراسات العليا، يحتاج المتقدمين لتخطي بعض الاختبارات وهي قدرات الجامعيين، مهما كان التخصص السابق وذلك لمعرفة القابلية للدراسة الجديدة.

هيئة تقويم التعليم والتدريبواختبار قدرات الجامعيين من المقرر أنه موحد لجميع الفئات المتقدمة باختلاف التخصصات السابقة، وله حسابات دقيقة وخاصة به حتى تكون عادلة لجميع الطلاب المتقدمين في الاختبارات، وذلك حتى يتم اختيار أكثر الطلاب جاهزية بشكل ذهني للمتطلبات التي تحتاجها فترة الدراسات العليا.

وتقوم اختبارات قدرات الجامعيين بقياس قدرة الفرد على التحليل والاستدلال وقدرته على التعلم الجديد، والبحث والمعرفة التي تلائم تلك المرحلة الدراسية ليتمكنوا من النجاح بها، والتعرف على قدرة الفرد العقلية الحقيقية لما بعد التعليم الجامعي.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

تقوم جميع الجامعات الكبرى العالمية باستخدام تلك الكيفية للتعرف على قدرات الطلاب التحليلية والقياسية، حتى تتمكن من التعرف على من لديهم القابلية للتعلم والتعرف والبحث، ويمكن التسجيل من خلالها services.qiyas.sa

وتلك الاختبارات تعتبر فصل هام جدًا حتى تكون قادرة على قياس بعض المهارات الفردية لدى الشخص منها:

  1. القدرة على التفرقة بين التعبيرات اللغوية وبنائها المعروف والصحيح.
  2. قدرة الطالب المتقدم على القراءة والفهم العميق والاستدلال والاستكشاف والاستنتاج، فجميعها مهارات هامة للتعلم الذاتي في تلك المرحلة.
  3. قدرته على التفسير للحقائق والنتائج الموجودة، وكذلك القدرة على الاستقراء الجيد.
  4. التعرف والتفرقة بين العلاقات وبعضها مثل المنطقية والمكانية والغير مكانية.
  5. التعرف على الطريقة الصحيحة في حل المسائل الرياضية، وغيرها المبني على الأسس الرياضية.
  6. تخطي كافة أقسام الاختبار والتي تتكون من 5 أقسام هم اللفظي والأشكال والكمي والتفكير الناقد وأخيرًا المنطق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *