وصفة سهلة.. طريقة عمل اللازانيا باللحم

يشتهر المطبخ الإيطالي بالعديد من الأطباق، وخاصة الأطباق التي تعتمد في تركيبها على المكرونة، وتعد اللازانيا أحد الأطباق الإيطالية الشهيرة عالميًا، وهي نوع من المكرونة يصنع علي شكل عريض ومسطح، ويتكون طبق اللازانيا من عدة طبقات تفصل بين كل طبقة وأخرى شريحة مسطحة من اللازانيا، وتوجد أنواع عديدة من اللازانيا تسمى حسب المكون الغالب عليها ، فمنها اللازانيا النباتية أو لازانيا السبانخ، أو الباذنجان، أو لازانيا اللحم، أو لازانيا المأكولات البحرية، ويمكن عمل طبق لازانيا شهي في المنزل، حيث أنه يشبه كثيرًا المكرونة الباشميل وتشبه في تحضيرها أيضاً الكليجا السعودية أشهر أكلات المطبخ السعودي.

طريقة عمل اللازانيا وصفة سهلة

المقادير: معلقتان كبيرتان من زيت الزيتون، كيلو من اللحم المفروم، مفروم بصلتان كبيرتان، فصان مهروسان من الثوم.، معلقتان كبيرتان من الدقيق، نصف لتر من مرق اللحم، ملعقة صغيرة من السكر الناعم، ثلاثة ملاعق كبيرة من الطماطم المهروسة، ملعقة كبيرة من الزعتر، يفضل الزعتر الطازج، 5 ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم.

مكونات الصلصة البيضاء (الباشميل): 50 جرام من الزبدة، 50 جرام من الدقيق، ثلاثة أرباع اللتر من الحليب الساخن، 50 جرام من جبن البارميزان المبشور، ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود المطحون، 12 شريحة من اللازانيا، 75 جرام من جبن الشيدر المبشور.

طريقة تحضير اللازانيا باللحم

لعمل العصاج:

  1. نسخن مقلاة كبيرة ونضيف إليها الزيت، وكمية اللحم المفروم، ونقوم بطهيه حتى يصبح لونه بنيًا.
  2. نرفع اللحم من المقلاة ونضعه في طبق جانبي، نقوم بتحمير البصل والثوم في المقلاة.
  3. نعيد اللحم إلى المقلاة ونقلبه حتى يختفي بداخله البصل والثوم، ثم نضيف صلصة الطماطم والزعتر، مع التقليب جيدًا.
  4. نترك كل المكونات حتى الغليان، وتغطّى المقلاة وتترك على نار خفيفة حتى ينضج اللحم جيدًا.

لعمل الصلصة البيضاء:

  • نقوم بإذابة الزبدة في قدر متوسط، ثم نضيف إليها الدقيق مع التقليب لمدة 3 دقائق.
  • ثم نضيف بالتدريج كمية الحليب الساخن مع الخفق المستمر حتى نحصل على قوام سميك.
  • ونضيف جبنة البارميزان والملح والفلفل.
  • نقوم بسلق شرائح اللازانيا في ماء مملح لمدة 5 دقائق، ثم نصفيها ونضعها جانباً.

طريقة التجهيز: نضع في قاع الصينية المستخدمة شرائح اللازانيا، وفوقها كمية من اللحم، ونسكب فوقها كمية من الصلصة البيضاء، ونكرر تلك العملية حتى تنتهي كمية اللحم وشرائح اللازانيا، وفوق طبقة الصلصة البيضاء الأخيرة نرش كل كمية جبن الشيدر والبارميزان.

وفي النهاية ندخل الصينية في منتصف الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، ونتركها حتى تنضج في مدة حوالي 45 دقيقة، ويصبح لون الصينية من أعلى بنياً ذهبياً، نخرج الصينية وتقدم ساخنة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *