اجراءات إنهاء عقد عمل للوافدين والمواطنين ومكافأة نهاية الخدمة في السعودية

اجراءات إنهاء عقد عمل للوافدين والمواطنين ومكافأة نهاية الخدمة في السعودية

اجراءات إنهاء عقد عمل للوافدين والمواطنين في السعودية وذلك حسب قانون العمل السعودي الجديد الذي تم تطويره مؤخرا من قبل وزارة العمل السعودية، حيث قامت المملكة العربية السعودية بإصدار عدة قوانين تخص العامل وصاحب العمل وتنظيم العلاقة فيما بينهم وتحديث بعض القوانين الأخري التي تهم العمالة بشكل عام في المملكة منها قانون الاستقالة وأيضا شروط التقاعد المبكر، واهتمت الحكومة السعودية كثيرا بتحديد الشروط التي يجب أن تتوافر في إنهاء عقد العمل بينهما، سواء كان عقد محدد المدة أو عقد غير محدد المدة.

وعقد العمل في قانون العمل السعودي هو من أهم الالتزامات التي يجب أن يلتزم بها كلا من صاحب العمل والعامل نفسه، لأنه يكون في المقام الأول هو الأمان والحماية للعمال وضمان حقوقه داخل العمل، وأيضا يكون مرجع لصاحب العمل إذا خالف العامل أي بند من بنوده، ولا يحق لصاحب العمل مخالفة هذا العقد ولا عدم الالتزام بما جاء به تجاه العامل.

إنهاء عقد عمل في السعودية

من أهم النصوص التي جاءت في المادة 74 من قانون العمل السعودي، هي أن هناك قاعدة ثابتة تخص إنهاء عقد العمل سواء كان غير محدد المدة أو محدد لمدة معينة، وهو أتفاق كلا من صاحب العمل والعامل على إنهاء العمل فيما بينهم بالتراضي وليس بالرفض أو بالاستقالة أو بالفصل، ولكن هناك شرط حتى تتم عملية إنهاء العقد هو أن يقوم العامل بكتابة هذا الاتفاق والموافقة عليه.

مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

وحدد قانون العمل الجديد في المملكة العربية السعودية بعض البنود الهامة التي يحسب للعامل فيها مكافأة نهاية الخدمة، وهذه البنود كما يلي:

  • يعطي العامل نص الراتب الشهري له في السنوات الخمس الأولي لعمله، ثم بعد ذلك يحسب له راتب شهر كامل.
  • يأخذ العامل الراتب الشهري الأخير الذي كان يتقاضاه قبل فسخ عقد العمل.
  • يتم حساب المكافأة التي يستحقها العامل، بإضافة كلا من بدل السكن أو المواصلات، أو العمولات أو مزايا أخرى حصل عليها أثناء فترة عمله.
  • في حالة إنهاء العقد المحدد المدة يستحق العامل مكافأة كاملة، وذلك بسبب التزامه بالوقت الكامل للعقد.
  • لا يجوز للعامل أخذ مكافأة نهاية الخدمة إذا كانت المدة التي عمل بها أقل من سنتين.

شهادة الخبرة للعامل

لابد أن يقوم صاحب العمل بإعطاء العامل شهادة خبرة تدل المدة التي قضاها العامل داخل العمل، وذلك وفقا للمادة 86 من قانون العمل السعودي، وأن تتضمن هذه الشهادة الكثير من البنود أهمها أن يحدد المدة التي قضاها العامل أثناء عمله، الراتب الأساسي له والامتيازات التي حصل عليها من خلال العمل، مثل الترقيات والبدلات.

وإذا لم يرضي صاحب العمل بإعطاء العامل هذه الشهادة، يمكن للعامل التوجه إلى مكتب العمل التابع للمملكة والذي يقوم على إجبار صاحب العمل بإعطاء شهادة الخبرة للعامل، وطلب تعويض منه عن رفضه لذلك، وفي خلال مدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ انتهاء عقد العمل بينهما.

إنهاء عقد العمل غير محدد المدة

وتتم إنهاء عقد العمل وفق بعض الضوابط وحالات إنهاء العامل أو صاحب العمل لعقد العمل الغير محدد تأتي في شكلين مختلفين سوف يتم شرح كل واحده منهم على حدي في السطور التالية.

  • استقالة العامل بعد مرور فترات معينه في عمله

إذا قام العامل بالاستقالة من عمله أو إنهاء عقد العمل بعد مرور سنتين على عمله، ولا تزيد هذه المدة عن خمس سنوات، بموجب قانون نظام العمل السعودي، يأخذ العامل ثلث المكافأة التي ينص عليها القانون، وإذا امتدت المدة حتى تتعدى الخمس سنوات، وأيضا لم تصل إلى أكثر من عشرة سنوات، في هذه الحالة يحصل العامل على ثلثي المكافأة، وإذا امتد فترة عمله إلى أكثر من عشر سنوات يقوم بأخذ مكافأة نهاية الخدمة وجميع مستحقاته كاملة ومنها :

  • بدل إجازات التي قضاها داخل عمله ولم يقم استغلالها، وتحسب عن طريق آخر بدل حصل عليه أثناء فترة عمله.
  • عودة العامل إلى الجهة التي قام صاحب العمل بالاتفاق معها ليأتي العامل من خلالها للعمل لديه.
  • وإذا رفض صاحب العمل أو لن يهتم بعودة العامل،في هذه الحالة لابد أن يقوم صاحب العمل بتحمل نفقات عودة العامل وترحيله.
  • إذا فصل العامل بسبب إحدى نصوص المادة 83، فإنه يحق لصاحب العمل عدم الالتزام ماديا تجاه العامل.

وبذلك النصوص يضمن العامل الحصول على كافة مستحقاته.

  • انتهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل

وتأتي هنا نصوص المادة 75 من قانون العمل، التي تنص على أن إذا كان فصل العامل بدون أي سبب مشروع.

  1. يقوم العامل بتقديم طلب إلى مكتب العمل والذي يقع بجوار المنطقة التي يعمل بها، مدة لا تتجاوز الخمسة عشر يوما من فصله عن عمل.
  2. ويقوم المختص فورا بتقديم  كافة الإجراءات التي تلزم صاحب العمل بتسوية هذه الخلافات، فإذا قام صاحب العمل بإعطاء العامل كافة مستحقاته فيكتفي المكتب بعمل مذكرة بالحالة وملخصها.
  3. أما إذا لم يلتزم صاحب العمل بتسوية الخلافات يقوم المكتب بعمل جلسة استدعاء كلا من الطرفين والنظر في الطلب، وجعل صاحب العمل تنفيذ كل ما جاء في الجلسة خلال أسبوعين فقط من أنعقادها، يكون القرار نهائيا حتي لا يتعرض صاحب العمل للمسائلة القانونية.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين

  1. تحديد المسمى الوظيفي لطالب العمل وجميع مهامه الوظيفية.
  2. ثمّ تحديد المكان الذي سوف يباشر الموظف العمل فيه.
  3. تحديد مدة العمل الكلية، وتاريخ البداية، وإمكانية التجديد من عدمها.
  4. ثم تحديد فترة تدريب قبل التثبيت في الوظيفة في الوظيفة نهائيا.
  5. بعد ذلك عرض طريقة الحكم بين الطرفين في حالة حدوث خصام بينهما.
  6. أحكام تلزم كل من الطرفين بتطبيق بالعقد بالكامل ووجود مفردات الراتب للموظف في مقابل العمل.
  7. يكون العقد يحتوى على المدة التدريبية وساعات العمل والراتب.

الجدير بالذكر أن نظام العمل في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن مجموعة تشريعات تتعلق بتنظيم عمليات التوظيف في المملكة العربية السعودية وتكون صادرة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخاصة بالمملكة، وتتعلق أيضا بشئون توظيف الغير السعوديين، بالإضافة إلى التدريب والتأهيل وعلاقات العمل، حيث صدر نظام العمل في السعودية المملكة العربية السعودية في 6 رمضان 1389هـ، وصدر باسم نظام العمل والعمال.

والجدير بذكر أيضا أن الحكومة السعودية طورت الكثير من القوانين التي كانت تعمل بها منذ عقود من بين هذه القوانين اجراءات إنهاء عقد عمل للوافدين والمواطنين الذي تم شرحة في السطور الماضية وأيضا شروط فسخ العقد والإجازة المرضية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *