علاج الطفح الجلدي ومتى يكون خطيراً؟ طريقة سهلة بالمنزل لمعرفة النوع الخطير

علاج الطفح الجلدي ومتى يكون خطيراً؟ طريقة سهلة بالمنزل لمعرفة النوع الخطير

علاج الطفح الجلدي يستلزم معرفة أنه عرض قد يدل على حالة مرضية بسيطة أو قد يشير إلى شئ خطير ،ولعلك صادفت يوماً رؤية طفل أو شخص كبير يعانى من طفح جلدي  ووقفت تسأل نفسك هل هو شئ خطير يستدعى الذهاب إلى المستشفى أم لا. والحقيقة أن أنواع الطفح الجلدي كثيرة جداً وقد يصعب على غير المختص الوصول للتشخيص ولكننا هنا في هذه المقالة نوضح بعض العلامات التي إن وجدتها فعليك  الانتباه والتوجه الفوري للعلاج.

علاج الطفح الجلدي

ماهو تعريف الطفح الجلدي؟

هو ببساطة حدوث تغير في اللون أو الشكل أو الإحساس في الجلد، ويقصد بالإحساس حدوث الشعور بالحكة نتيجة كثرة وصول الدم لهذه المنطقة من الجلد وزيادة بعض الإفرازات من الدم مثل مادة الهستامين التي تسبب الرغبة في الهرش والتي غالباً ما يتوجه العلاج نحو تقليل هذه المادة.

أنواع الطفح الجلدي

للطفح الجلدي أشكال متنوعة تتراوح ما بين تغير في لون الجلد ليصبح اللون بنياً أو أحمراً، أو تغير في شكل الجلد بظهور انتفاخات مثل الحبوب قد تكون ملونة أو بنفس لون الجلد، وقد تكون هذه الحبوب مملوءة بسائل أو غير مملوءة. وقد يختفي الطفح الجلدي بالضغط عليه مؤقتاً بواسطة الأصابع أو كوب زجاجي وقد لا يختفي بالضغط عليه وهى علامة مهمة للتفرقة بين احمرار أو تغير لون الجلد بسبب الحساسية  وبين الأنواع الأخرى الخطيرة.

أشهر أسباب الطفح الجلدي

الأرتكاريا : ويقصد بها احمرار الجلد بسبب الحساسية عند التعرض لشئ مهيج للحساسية والذي قد يكون طعاماً أو دواءً أو مادة تلامس الجلد مثل بعض أنواع الصابون والمواد الكيميائية والملابس.

عدوى فيروسية : مثل الحصبة العادية والحصبة الألمانية والجديري المائي (العنجز).

الإكزيما : وهى التهاب في الجلد وقد تحدث بسبب الحساسية في الجلد لشئ ما مثل بعض أوراق النباتات.

ماهي الأنواع الخطيرة للطفح الجلدي وما علاماتها؟

هناك علامتان هامتان للطفح الجلدي إذا وجدتها فعليك التوجه فوراً للمشفى:

العلامة الأولى

تغير اللون إلى البنى أو الأحمر الداكن أو البنفسجي: فاللون البنى الداكن يشير بقوة إلى عدوى خطيرة مثل الالتهاب السحائي واللون البنفسجي حتى ولو كان في صورة نقط صغيرة فإنه قد يدل على نقص في الصفائح الدموية وحدوث نزيف تحت الجلد.

العلامة الثانية

عدم الاختفاء بالضغط عليه: وكما ذكرنا طريقة سهلة للتفرقة ، بأن تضغطي بجانب كوب زجاجي أملس على سطح الجلد لثوان وتلاحظي إذا كان الطفح الجلدي يختفى مع الضغط ثم يعود بعد رفع الكوب أم لا. فإذا كان اللون الداكن لا زال موجوداً رغم الضغط عليه فهذا يعنى أنه ليس أرتكاريا وعليه يجب التوجه للمستشفى.

علاج الطفح الجلدي

أغلب أنواع الطفح الجلدي هي أنواع بسيطة وتزول خلال يومين أو أقل  وغالباً لا تحتاج إلا بعض الأدوية التي تقلل إفراز الهستامين وذلك لتجنب الشعور بالحكة خصوصاً عند الأطفال،ومن أهم النصائح في علاج الطفح الجلدي هي إزالة السبب مثل المواد الكيميائية أو بعض أنواع الملابس فلو كان الشخص أو الطفل قد تعرض لبعض المهيجات مثل الصابون أو حتى بعض أنواع الزيوت فيجب الإزالة بالماء الكثير وتغيير الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية . وأيضا فإن شرب الماء الكثير يقلل من تركيز المادة المسببة للحساسية بالدم.

وقد يوصى الطبيب ببعض الكريمات الملطفة للجلد. والتي قد تحتوى بعض المواد القابضة للأوعية الدموية بالجلد لتقلل توارد الدم لتلك المنطقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *