قرارات جديدة بتغيير أوقات الحظر وعودة الحياة الطبيعية بالمملكة

قرارات جديدة بتغيير أوقات الحظر وعودة الحياة الطبيعية بالمملكة

أوقات الحظر الجديدة، صرح مصدر مسئول في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بعدة قرارات جديدة بناءا على ما أقرته وزارة الصحة وفق الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية بشأن فيروس كورونا المستجد covid19.

لذا قررت عودة الحياة الطبيعية بإستمرار ممارسة بعض النشاطات كما كان من قبل وإمكانية تغيير مواعيد الحظر التشديد على الالتزام بكافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية، وتتمثل هذه القرارات في :

أولا: بداية من يوم الخميس في ٥ شوال ١٤٤١ والموافق  ٢٨ مايو ٢٠٢٠  وحتى نهاية يوم السبت ٧ شوال١٤٤١ والموافقة ٣٠ مايو ٢٠٢٠ يتم الآتي:

  • السماح بالتنقل بين كافة المناطق والمدن بالمملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة الحظر .
  • تغيير أوقات السماح بالتجول فى كافة أنحاء المملكة للبدء  من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة الثالثة مساءا باستثناء مكة المكرمة .
  • استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة والسماح بعودة ممارسة الأنشطة التجارية  والاقتصادية مثل : ( المولات والمراكز التجارية وكذلك محلات التجارة بالجملة أو التجزئة).
  • منع الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي مثل :(صالونات التجميل والحلاقة والنوادي والمراكز الترفيهية وكذلك دور السينما).قرارات جديدة بتغيير أوقات الحظر وعودة الحياة الطبيعية بالمملكة

ثانيا: بداية من يوم الأحد ٨ شوال١٤٤١ والموافق ٣١مايو ٢٠٢٠ وحتى نهاية يوم السبت ٢٨ شوال ١٤٤١ والموافق ٢٠ يونيو ٢٠٢٠ يتم الآتي:

  • استمرار العمل بالنسبة المستثناة سابقا.
  • عودة صلاة الجمعة وصلاة الجماعة بكافة المساجد بجميع أنحاء المملكة، باستثناء مساجد مكة المكرمة والتشديد على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية .
  • تغيير أوقات الحظر والسماح بالتجول بكافة أنحاء المملكة بداية من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء ماعدا مكة المكرمة.
  • رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص، والعودة لممارسة الأنشطة المكتبية وفق الضوابط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.
  • رفع تعليق الرحلات الجوية  الداخلية مع الالتزام بكل الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية.
  • رفع تعليق السفر بين المناطق داخل المملكة العربية السعودية باستخدام وسائل المواصلات المختلفة مع مراعاة كافة الضوابط والإجراءات الوقائية.
  • استمرار عمل كافة الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة والسماح بعودة الأنشطة التجارية والاقتصادية ومن بينها ( الطلبات الداخلية فى المقاهي  والمطاعم ) مع مراعاة كافة الضوابط والإجراءات الوقائية.
  • استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة و منع التجمعات لأكثر من ٥٠ شخص مثل:  الافراح والمناسبات والعزاء .

ثالثا: بداية من يوم الأحد ٢٩ شوال ١٤٤١ والموافق ٢١ يونيو ٢٠٢٠ تتم العودة للحياة الطبيعية في كافة أنحاء المملكة ماعدا مكة المكرمة مع الالتزام بكل الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية والحرص على حماية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

رابعا: يتم الحصول على تصاريح للسماح بالتنقل للحالات الطارئة أثناء فترة منع التجول من خلال تطبيق “توكلنا ” الإلكتروني لمختلف أنواع الهواتف الذكية.

خامسا: التأكيد على جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية  من العدوى بفيروس كورونا مثل لبس الكمامة  والتعقيم المستمر التباعد الاجتماعي.

سادسا: السماح داخل الحي بممارسة رياضة المشي خلال فترة السماح بالتجول مع الالتزام بكل الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية.

سابعا: استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار أخر.

ثامنا: استمرار تعليق العمرة والزيارة .

تاسعا: تخضع جميع الإجراءات وفق التقييم والمتابعة المستمرة من قبل وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية.

عاشرا: فيما يخص مدينة مكة المكرمة يتم تطبيق الإجراءات وفقا لما تم ذكره في البنود الأول والثاني.

الحادي عشر : سيتم توقيع العقوبات المقررة على الأفراد والمنشآت المخالفة للقرارات والتعليمات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *