أوامر ملكية بعودة الصلاة بالمساجد وعودة الرحلات الداخلية وتوقيتات الحظر الجديدة بالتفاصيل

أوامر ملكية بعودة الصلاة بالمساجد وعودة الرحلات الداخلية وتوقيتات الحظر الجديدة بالتفاصيل

أوامر ملكية بعودة الصلاة بالمساجد بالمملكة العربية السعودية هو أحد أهم الأخبار الحالية والذي يتطلع إليه كافة المواطنين السعودين والمقيمين بالمملكة وخاصة بعد قرارات حظر التجول بكافة أنحاء المملكة في ظل مواجهة أنتشار فيروس كرونا لمستجد “كوفيد 19” منذ ظهور الفيروس بكافة أنحاء العالم ولكن سرعان ما بدأت المملكة باتخاذ إجراءات جديدة للتخفيف عن كاهل المواطنين خلال فترات حظر التجول منها إطلاق تطبيق توكلنا والذي يتيح العديد من الخدمات مثل إصدار تصريح تنقل أثناء فترات الحظر وكذلك لم تغفل عن تصاريح التنقل بغرض شراء السلع التموينية وأيضا قامت المملكة في شهر رمضان المبارك بإعادة فتح بعض المحلات التجارية و المولات والكوفي شوب لتصدر أخيراً أوامر ملكية بعودة الرحلات الداخلية بالمملكة وسيتم تناول تفاصيلها خلال هذا المقال.

أوامر ملكية بعودة الصلاة بالمساجد بالمملكة العربية السعودية

أعلنت وزارة الداخلية بالملكة العربية السعودية عن تغييرات بتوقيتات منع التجول وإعادة فتح المساجد وعودة الرحلات الداخلية بعد صدور أوامر ملكية من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بذات الشأن من أجل عود الحياة للملكة العربية السعودية في ظل انتشار فيروس كرونا المستجد “كوفيد 19” والإجراءات الوقائية للحد من انتشار هذا الفيروس وكان قد تم الإعلان عن انه سيتم تنفيذ الأوامر الملكية خلال الفترة من 28/5/2020 وحتي يوم السبت الموافق 30/5/2020 كالتالي :

  • تعديل فترات السماح بالتجول في لتكون من الساعدة السادسة صباحاً حتي الثالثة مساءً عدا مكة المكرمة.
  • السماح بالتنقل بين المدن بالسيارات الخاصة خلال الفترات المسموح بها.
  • السماح للأنشطة التالية بمزاولة نشاطها خلال الفترات المسموح بها ( المحلات التجارية والمولات – محلات تجارة الجملة والتجزئة ).
  • استمرار غلق المحلات ( صالونات الحلاقة – صالونات التجميل – النوادي الرياضية – السينما – المراكز الترفيهية ) وجميع الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة والتي لا تضمن الحفاظ علي التباعد.

كما أنه تم التنويه عن أن الأوامر الملكية قد شملت بعض القرارات التي يجب تنفيذها خلال الفترة من 31/5/2020 وحتي يوم 20/6/2020 فيتم اتخاذ الإجراءات الآتية :

  • تعديل فترات السماح بالتجول في هذه الفترة لتكون من الساعدة السادسة صباحاً حتي الثامنة مساءً عدا مكة المكرمة.
  • استمرار عمل الأنشطة المستثناة بالقرارات السابقة.
  • السماح بإقامة الجمع والجماعات وجميع الفروض بكافة المساجد بالمملكة عدا مكة المكرمة مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.
  • رفع تعليق الحضور إلي الوزارات و الهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة واتخاذ كافة التدابير الوقائية.
  • رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية وكذلك السفر بين المدن باستخدام وسائل المواصلات المختلفة مع الالتزام باتخاذ كافة التدابير الوقائية اللازمة.
  • فتح بعض الأنشطة التجارية الأخري مثل (الطلبات الداخلية في المطاعم -الطلبات الداخلية في المقاهي ) مع الالتزام باتخاذ كافة التدابير الوقائية اللازمة.
  • استمرار غلق المحلات ( صالونات الحلاقة – صالونات التجميل – النوادي الرياضية – السينما – المراكز الترفيهية ) وجميع الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة والتي لا تضمن الحفاظ علي التباعد.
  • الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية للحد من أنتشار فيروس كرونا المستجد مثل التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة في جميع الأوقات، ومنع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من خمسين شخصًا (مناسبات الأفراح – مجالس العزاء – …..).
  • استمرار العمل بتطبيق توكلنا للحصول علي تصاريح التنقل في حالة الطوارئ خلال فترات منع التجول.
  • استمرار تعليق العمرة والزيارات والرحلات الدولية.
  • استمرار الخدمات الخاصة بالمشي بعرض التريض خلال فترات منع التجول عبر توكلنا.

كما أنه تم إيضاح أن الأوامر الملكية قد شملت عودة الحياة إلي طبيعتها بكافة أنحاء المملكة اعتباراً من يوم 21/6/2020  مع التأكيد علي كافة المواطنين باتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة للحد من انتشار فيروس كرونا المستجد “كوفيد 19” عدا مدينة مكة المكرمة  (لها قرارات خاصة سيتم ذكرها في مقالات قدامة ). كما أفادت أن كافة هذه القرارات تخضع لقرارات العقوبات وأن وزارة الداخلة هي المنوطة بتنفيذ هذه القرارات وناشدت المواطنين بالالتزام لعدم للتعرض لعقوبات المخالفين لقرارات منع التجول.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *