أوامر ملكية اليوم قرارات رفع الحظر وموعد عودة الحياة الطبيعية

أوامر ملكية اليوم قرارات رفع الحظر وموعد عودة الحياة الطبيعية

صدرت صباح اليوم أوامر ملكية في المملكة العربية السعودية بشأن تغيير أوقات حظر التجوال، ورفع الحظر بشكل جزئي عن بعض المناطق من أجل عودة بعض الأنشطة داخل المملكة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين في المملكة  العربية.

أوامر ملكية اليوم

ونقلت صحيفة المواطن الالكترونية السعودية عن وكالة الأنباء السعودية واس الأوامر الملكية الجديدة، والتي صدرت صباح اليوم بناءاً على ما قد رفعته الجهات المختصة في المملكة من أجل مواجهة وباء كورونا، وقد أتت الأوامر الملكية الصادرة صباح اليوم والتي سيبدأ تنفيذها بداية من صباح يوم الخميس الخامس من شهر شوال الموافق الثامن والعشرين من شهر مايو، وحتى نهاية يوم السبت السابع من الشهر ذاته، والذي سيوافق الثلاثين من شهر مايو من العام الحالي 2020 بالموافقة على التالي:

البند الأول: وسيتم تطبيقه في الفترة مابين الخامس من شوال وحتى اليوم السابع من الشهر ذاته.

  1. سيتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع المناطق ماعدا مكة المكرمة ليكون السماح بالتجول يبدأ من الساعة السادسة صباحاً، وحتى الساعة الثالثة مساءً بالتوقيت المحلي.
  2. يتم السماح بالتنقل بين المناطق والمدن داخل المملكة بالسيارات الخاصة خلال فترة عدم منع التجول.
  3. كما يستمر عمل الأنشطة المستثناة كما جاء في القرارات السابقة، مع السماح بفتح بعض الأنشطة التجارية والاقتصادية في فترة السماح، وهي: محلالت تجارة الجملة والتجزئة، المراكز التجارية ( المولات ).
  4. مواصلة منع الأنشطة التي لايتم تحقيق التباعد الجسدي فيها، والتي تشمل: صالونات التجميل، والحلاقة، والنوادي بمختلف أنواعها، ومراكز الترفيه، والسينما، وغيرها من الأنشطة.

البند الثاني: وسيطبق في الفترة من الثامن من شهر شوال، وحتى الثامن والعشرين من الشهر نفسه.

أما بالنسبة للفترة من يوم الأحد الموافق الثامن من شهر شوال 1441، والموافق الحادي والثلاثين من شهر مايو، وحتى إنتهاء يوم السبت الموافق الثامن والعشرين من شهر شوال، والذي سيوافق 20 يونيو من العام الحالي 2020، فسوف يتم الآتي:

  1. ستبدأ أوقات السماح بالتجول في جميع المناطق بالمملكة ماعدا مكة المكرمة بداية من الساعة السادسة صباحاً، وحتى الساعة الثامنة مساءً.
  2. تستمر الأنشطة التي تم استثنائها في القرارات السابقة بالعمل.
  3. سيتم السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض في جميع مساجد المملكة العربية السعودية، باستثناء المساجد داخل مكة المكرمة، والالتزام بإتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال هذه الفترة.
  4. الاستمرار في إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة، طبقاً للإجراءات المتخذة والتي يتم العمل بها خلال هذه الفترة.
  5. سيتم عودة ممارسة الأنشطة المكتبية للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وفقاً للضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، والجهات التي لها علاقة بذلك.
  6. عودة الرحلات الجوية الداخلية للعمل مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتي سيتم تحديدها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، والجهات المختصة.
  7.  عودة السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة، مع ضرورة الالتزام من الجهات المختصة بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية.
  8. سيتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية من أجل ممارسة أعمالها في المجالات التالية:
    1. الطالبات الداخلية في المطاعم.
    2. الطلبات الداخلية في المقاهي.
  9.  يستمر منع كافة الأنشطة التي لايتم تحقيق التباعد الجسدي فيها، والسابق ذكرها.
  10. يتم الاستمرار في تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة في جميع الأوقات، مع منع التجمعات لأكثر من خمسين شخصاً في المناسبات كالأفراح، ومجالس العزاء.

البند الثالث: يبدأ تطبيقه من يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شوال.

أما بالنسبة لبداية من يوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر شوال، والموافق الحادي والعشرين من شهر يونيو 2020، سيتم عودة كافة الأنشطة للأوضاع الطبيعية في جميع المناطق إلى ماقبل فترة حظر التجول، ماعدا مكة المكرمة.

البند الرابع: ويخص تطبيق القرارات داخل مكة المكرمة.

أما بخصوص مكة المكرمة فسيتم تطبيق الإجراءات في البند الأول بداية من الأحد الثامن من شوال الموافق 31 يونيو، وحتى نهاية السبت 28 من شوال، والموافق 20 يونيو، والبند الثاني بداية من يوم الأحد 29 شوال، الموافق 21 يونيو.

البند الخامس: ضرورة التأكيد على كافة المواطنين والمقيمين بالمملكة بإتخاذ جميع إجراءات التباعد الإجتماعي ووسائل الحد من انتقال العدوي كغسل اليدين، والتعقيم المستمر، وارتداء الكامات.

البند السادس: سيتم الحصول على تصاريح التنقل للحالات الطارئة والضرورية وغيرها خلال فترة منع التجول من خلال نماذج ورقية للتصاريح، بجانب التصاريح الالكترونية الصادرة من تطبيق توكلنا، والتي يتم طلبها عبر التطبيق.

البند السابع: سيتم السماح لأهالي المناطق السكنية والأحياء ببمارسة رياضة المشي داخل الحي خلال فترة منع التجول، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية.

البند الثامن: يستمر تعليق رحلات العمرة والزيارة، وسيتم مراجعة ذلك القرار بشكل دوري، بناءً على المعطيات المقدمة الصحية.

البند التاسع: سيتم استمرار تعليق الرحلات الدولية إلى إشعار آخر.

البند العاشر: يتم خضوع الإجراءات السابق ذكرها للتقيم والمراجعة الدورية من خلال وزارة الصحة، من أجل النظر فيها.

البند الحادي عشر: توقيع العقوبات المقررة على الأفراد والمنشآت التي تخالف القرارات والتعليمات التي تتعلق بإجراءات الحد من انتشار وباء كورونا.

كما تم حث المواطنين والمقيمين وأصحاب الأعمال على ضرورة الشعور بالمسؤولية تجاه أنفسهم والمجتمع واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، مع ضرورة الالتزام بالتعليمات التي تصدر عن الجهات المختصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *