أوامر ملكية عاجلة بتخفيف الحظر تدريجيا بالمملكة وقرارات هامة لعودة الحياة

أوامر ملكية عاجلة بتخفيف الحظر تدريجيا بالمملكة وقرارات هامة لعودة الحياة

أعلنت المملكة العربية السعودية في صباح ثالث أيام العيد العديد من القرارات العاجلة، وأشادت بعودة الحياة إلى طبيعتها، وإقامة الصلاة في المساجد باستثناء  مساجد مكة، مع ضرورة التأكيد على اتخاذ إجراءات الوقاية، كما أعلنت عن تغيير مواعيد الحظر داخل المملكة العربية السعودية باستثناء مكة المكرمة، وهذه الإجراءات لحماية الجميع من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

بناءً على ما أصدرته وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز” أصدر 11 قراراً جديداً لعودة الحياة إلى طبيعتها من جديد، ومن خلال موقعنا ثقفني نعرض لكل متابعينا تفاصيل هذه القرارات، كما أشادت وزارة الصحة إلى ضرورة إتباع سبل الوقاية من خطر الإصابة بالفيروس.

الأمر الملكي الجديد
قرارات جديدة تتعلق بالحظر في المملكة العربية السعودية

القرارات الصادرة الخاصة بحظر التجوال فى المملكة

تغيير مواعيد حظر التجول داخل المملكة العربية السعودية وتنقل المواطنين والمقيمين في مختلف المناطق،وهذا القرار سيتم تطبيقه بدءً من يوم الخميس الموافق 5 من شهر شوال حتى اليوم الموافق 7 من شهر شوال، على أن يكون فترة تجول المواطن بالسيارة تشمل 9 ساعات خلال وقت التجول قبل الحظر الذي يبدأ من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً.

بالإضافة إلى القرار الذي يضم فتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وهي محلات تجارة الجملة والتجزئة، كما تضم المراكز التجارية “المولات”، وأكدت على استمرار حظر جميع الأنشطة التي تضم تواجد أعداد هائلة متجمعة ويمكن فيها التلامس مما قد يؤدي إلى خطر الإصابة ومن هذه الأنشطة النوادي وصالونات التجميل ومراكز الترفيه.

قرار إقامة صلاة الجماعة والجمعة في المساجد و تطبيق الحظر الجزئي

  1. يتعلق بالمرحلة الزمنية من يوم 8 شوال وحتى يوم 28 شوال وهو يشمل تطبيق حظر التجوال الجزئي والسماح بالتجول لمدة 14 ساعة يومياً من الساعة 6 صباحا وحتى الساعة 8 مساءً، وأكد على استمرار عمل الأنشطة الاقتصادية بما فيها المقاهي والمطاعم واستمرار حظر الأنشطة التي لا تحقق التباعد الجسدي مثل الأندية الرياضية وصالونات الحلاقة ومراكز الترفيه.
  2. السماح في هذه الأيام بإقامة صلوات الجماعة وصلاة الجمعة في المسجد الحرام وجميع مساجد المملكة والسماح بالسفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة وأكد على استئناف رحلات الطيران الداخلية مع استمرار تعليق رحلات الطيران الخارجي.
  3. بالإضافة إلى عودة العمل بالجهات الحكومية ومنشات القطاع الخاص وعودة الموظفين والعاملين إلى أعمالهم.

قرارات الملك السعودي العاجلة

  1. رفع حظر التجوال والسماح بالتجول بشكل كامل في كافة المدن وقطاعات المملكة باستثناء مدينة مكة المكرمة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية
  2. خاص بمدينة مكة المكرمة حيث سيجرى فيها القرار الأول المذكور سابقاً من بداية من يوم 8 شوال حتى 28 شوال، وكما يطبق القرار الثاني على مدينة مكة المكرمة من بداية يوم 29 شوال.
  3. التأكيد على المواطنين والمقيمين في المملكة بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي واستخدام كافة الوسائل لتجنب العدوى مثل ارتداء الكمامة وغسل اليدين والتعقيم للحفاظ على صحة الجميع، والحفاظ على وجود مسافة بينه وبين الشخص الآخر.
  4. يستمر استخراج تصاريح التنقل للحالات الضرورية من خلال نموذج التصاريح الورقية المعتمدة أو التصاريح الإلكترونية عبر تطبيق “توكلنا “، وذلك في الفترة ما قبل يوم 29 شوال.
  5. السماح للمواطنين والمقيمين بممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم أثناء فترة منع التجول، وذلك في الفترة ما بين يوم 5 شوال إلى يوم 28 شوال قبل رفع حظر التجوال والسماح بشكل كامل.
  6. استمرار تعليق العمرة وزيارة الأراضي المقدسة
  7. استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر
  8. تولي وزارة الصحة مسؤولية المراجعة والتقييم المستمر للمستجدات الصحية مع إمكانية العودة على إجراءات الحظر إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك
  9. توقيع العقوبات النظامية التي قد قررها الملك على كل من يخالف هذه القرارات وعلى الأشخاص غير الملتزمين بإجراءات مواجهة الوباء سواء كانوا أفراد أو منشآت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *