قرارات السعودية الجديدة لعودة الحياة إلى طبيعتها بعد شهور الحظر

أصدرت المملكة العربية السعودية ووزارة الداخلية السعودية اليوم العديد من القرارات الهامة التي من شأنها عودة الحياة إلى طبيعتها ولما كانت عليه قبل اجراءات حظر التجوال التي تم فرضها بسبب تفشي فيروس كورونا، على أن تكون تلك العودة هي بصورة تدريجية. هذا وقد أفاد مصدر مسؤول من وزارة الداخلية السعودية أن قرارات السعودية الجديدة بشأن رفع الحظر جاء بناء على ما رفعته الجهات الصحية التي تتابع وتتولى مسؤولية إدارة أزمة فيروس كورونا الجديد ومن شأن تلك القرارات تغيير ساعات الحظر والعمل على عودة الحياة إلى طبيعتها مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتبعة والمعمول بها.

منصة تبرع لرعاية مصابي فيروس كورونا

هذا وأنه جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد أطلقت منصة للتبرعات في وقت سابق وقبل نهاية شهر رمضان المعظم وكان من ضمن أهدافها وسبل الصرف في منصة التبرعات الجديدة منصة تبرع هو الصرف على ضحايا ومصابي فيروس كورونا الجديد في السعودية، وهو الأمر الذي ناقشناه سويا من خلال مقال عن منصة تبرع واستعراض حجم التبرعات عبر المنصة حتى الآن.

قرارات السعودية الجديدة لعودة الحياة إلى طبيعتها

هذا وقد قامت وزارة الداخلية السعودية اليوم باتخاذ العديد من القرارات الهامة صباح اليوم والتي من شأنها رفع الحظر بصورة جزئية وتدريجيا في السعودية  والعمل على عودة الحياة إلى طبيعتها، وذلك متمثل في 11 قراراً هاماً

  • تغيير أوقات السماح بالتجوال في كافة مناطق السعودية – عدا مكة المكرمة – ليكون من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً، مع السماح بفتح وممارسة بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية في ذات المدة (وذلك منذ الخميس 28 مايو 2020 حتى الساعة الثالثة عصراً من يوم السبت 30 مايو 2020)
  • تعديل ساعات السماح بالتجوال في كافة مناطق السعودية – عدا مكة المكرمة – ليصبح من السادسة صباحاً وحتى الثامنة مساءً (وذلك بدءً من يوم الأحد 31 مايو 2020 حتى مساء يوم السبت 20 يونيو 2020) وفي ذات الفترة؛
    • السماح بإقامة جميع الصلوات والفروض وصلاة الجمعة بجميع مساجد المملكة – عدا مساجد مكة المكرمة -، كذلك إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام مع الالتزام بالضوابط الموضوعة، على أن يتم الإلتزام بكافة الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية لمنع العدوى.
    • السماح بالرحلات الجوية الداخلية مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تحددها الهيئة العامة للطيران بالتعاون مع الجهات الصحية.
    • السماح بالسفر بين المناطق المختلفة في المملكة بوسائل المواصلات المختلفة مع التزام واتباع كافة الإجراءات الوقائية.
  • ابتداءً من الأحد 21 يونيو 2020 تعود الحياة إلى وضعها الطبيعي في جميع مناطق المملكة كما كانت عليه قبل فترة حظر التجول مع التزام كافة القواعد والتعليمات والتدابير الوقائية، والتباعد الإجتماعي، مع الحرص على حماية الفئات الأكثر خطراً من الإصابة وهم كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة أو تنفسية.
  • يتم تطبيق كافة القرارات المذكورة عالية في – مكة المكرمة – بدءاً من الأحد 31 مايو 2020 وحتى 20 يونيو 2020 بالنسبة للنقطة الأولى، مع تطبيق النقطة ثانيا بدءاً من 21 يونيو 2020.
  • الإلتزام الكامل من جميع المواطنين والمقيمين بالمملكة من التزام ارتداء مهمات الوقاية والتي منها لبس الكمامة، وغسل اليدين، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، والتعقيم المستمر.
  • يسمح بالسفر والتنقل خلال فترة حظر التجول المذكورة وذلك بإستخدام تطبيق توكلنا لإصدار تصاريح التنقل والسفر يمكنك معرفة المزيد من هنا:  طريقة و كيفية إستخراج تصريح التنقل العام للمواطنين والوافدين في السعوديةكما يمكنكم الإستعلام عن مخالفة حظر التجوال وتقديم طلب اعتراض عليها من خلال الشرح الموضح 
  • السماح لسكان الأحياء ممارسة رياضة المشي داخل أحيائهم لمدة ساعة يومياً بشرط ألا يزيد عدد التجمعات عن 3 أفراد مع ضرورة أن يحصل كل منهم على تصريح سير مستقل.
  • استمرار تعليق الزيارة والعمرة لحين مراجعة الأمر فيما بعد طبقاً للمستجدات.
  • استمرار تعليق رحلات السفر الدولية

 

مع التأكيد على أنه من الممكن مراجعة تلك القرارات في أي وقت سواء بالتخفيض أو الزيادة، طبقا للمعطيات التي ستنتج عنها وذلك لاتخاذ أي إجراءات حاسمة من شأنها الحد من الإصابة بفيروس كورونا أو انتشاره

مع التأكيد على ضرورة التزام كافة التدابير الوقائية اللازمة، وقد شددت وزارة الداخلية أنها ستعمل على توقيع العقوبات المقررة على كافة الأفراد والمنشآت التي قد تخالف تلك القرارات أو الإجراءات المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد في السعودية.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *