عاجل حقيقة قطع معاش الضمان الاجتماعي المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي

عاجل حقيقة قطع معاش الضمان الاجتماعي المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية حقيقة الأخبار المتداولة عن قطع معاش الضمان الاجتماعي عن فئة ذوي الإعاقة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك سبب ضجة كبيرة في البلاد؛ لأن هذا المعاش يساعد هذه الفئة في تلبية متطلبات الحياة من مأكل ومسكن بالإضافة إلى ظروفهم الصحية قد لا تساعدهم في البحث عن عمل في ظل الظروف التي تعيشها السلطنة بالوقت الراهن.

حقيقة قطع معاش الضمان الاجتماعي

وضحت وزارة التنمية بشأن ما يتم تداوله من أنباء على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة عن قطع معاش الضمان الاجتماعي عن فئة أصحاب ذوي الإعاقة بسبب الإلزام مشيرة إلى الهدف الأساسي من إصدار قانون الضمان الاجتماعي هو لتقديم المساعدة إلى جميع الأسر والأفراد العمانيين محدودة الدخل أو من لا يملكون معيل يلتزم وقادر على الأنفاق عليهم.

وأضافت الوزارة أنها تعمل وفقٌا لقانون الضمان الاجتماعي الذي حدد فيه وسيلة العمل، والإجراءات المتبعة لصرف معاش الضمان الاجتماعي سواء للأسر أو الأفراد المستوفين لكافة الشروط اللازمة للحصول على المعاش.

آلية العمل بقانون الضمان الاجتماعي

أوضحت الوزارة أن قانون الضمان الاجتماعي تضمن آلية العمل بقاعدة الإلزام مشيرة إلى المادة رقم “1 ” بالقانون تنص على في حالة وجود قريب يجب أن ينفق على مستحق معاش الضمان الاجتماعي، وأثبتت الجهات المعنية عدم صرف القريب عليه؛ فإن الوزارة تصرف المعاش لمستحقه على مدار مدة لا تتخطي 3 شهور.

موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي

حددت وزارة التنمية الاجتماعية يوم 19 من كل شهر ميلادي لصرف معاش الضمان الاجتماعي لمستحقيه، وينتاب مستحقي المعاش القلق خوفًا من تأخر صرف مستحقات المعاش لشهر مايو الجاري كما حدث في موعد الصرف بشهر أبريل، حيث صرفت مستحقات المعاش في يوم 23 أبريل الماضي

وقد أوضحت الوزارة سبب تأخر إيداع مستحقات المعاش في حسابات المستفيدين منه، نتيجة لاتباعها إجراءات العمل عن بعد ضمن الإجراءات الوقائية من تفشي كورونا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *