دعاء ليلة القدر وافضل الأعمال فيها

دعاء ليلة القدر وافضل الأعمال فيها

علامات ليلة القدر ليلة القدر هي التي يبحث عنها كل مسلم ليكثر فيها الدعاء والتعبد والتقرب لله سبحانه وتعالي فيبحث عنها في الليالي الوترية في العشرة الأواخر فقد ذكرة ليلة القدر في القرآن الكريم أن العمل فيها بأجر العمل ألف شهر ففي العشرة الأواخر من شهر رمضان نكثر في الصلاة والدعاء بتحقيق ما نتمنى.

علامات ليلة القدر:

  • فمن العلامات التي وردت عن النبي صلي الله علية وسلم أنها تكون ليلة هادئه مضيئة فيكون القمر ساطعا فيها.
  • كما أن ليلة القدر تكو ليلة ساجية لا برد ولا حر .
  • لا يحل للكواكب أن تمر فيها حتى تصبح.
  • فتكون ليلة القدر في أخر شهر رمضان فقال الرسول صلي الله علية وسلم(أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة).
  • تطلع الشمس في صباح ليلة القدر بيضاء لا شعاع لها ولا حرارة.
  • فتكون ليلة القدر في ليلة وتر من العشر الأواخر.
  • فيسعر المسلم بليلة القدر من جمال وصفاء اليوم فيتقرب بالأعمال إلى الله عز وجل حتي يقبل الدعاء لبركة هذا اليوم.

افضل الأعمال في ليلة القدر والعلامات:

  • فمن المستحب في ليلة القدر الإكثار من الدعاء والتسبيح والتقرب إلي الله عز وجل بالدعاء وطلب العفو والمغفرة وأيضا من الأمور المستحب القيام بها صلاة القيام في ليلة القدر  وصلاة القيام تكون ركعتين ركعتين وأيضا عليك بقراءة ما تسير من القرآن الكريم.

أدعية ليلة القدر

ليس هناك أدعية محددة لليلة القدر ولكن هناك ما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قلت للرسول صلى الله عليه وسلم : قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قولي: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى.

ومن المعروف أن ليلة القدر لها فضل عظيم وكبير ففي ليلة القدر يها نزل القرآن الكريم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”مَن  يَقُمْ  ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه”، وفيها قال عز وجل :”إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ  سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *