دعاء ليلة القدر مكتوب وما هو ثوابها

نبدأ الآن في توديع شهر رمضان الكريم كان ضيفًا خفيفًا، مر علينا سريعًا وها هو أوشك على الانتهاء، وننتظر جميعًا ليلة القدر حتى ندعو الله بما نريد، ونذكر لكم الأدعية المستحبة للدعاء في تلك الليلة، وفضل ليلة القدر على جميع المسلمين.

ليلة القدر

بدأت الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان في القدوم، وبتلك الأيام تكون ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، يقوم البعض بمجموعة من الطقوس الخاصة بها، ومن أهمها دعاء ليلة القدر، حتى ندعو الله بما نريد عساه يحقق أمنياتنا، ويغفر لنا ويتغاضى عن سيئاتنا، ويزيل البلاء والغمة عن أمة المسلمين.

ثواب ليلة القدر

ليلة القدر هي التي أنزل بها القرآن الكريم على سيدنا محمد أشرف الخلق، ترفع الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى للبدء من جديد حتى العام التالي، فيأمر الله الملائكة بالنزول إلى الأرض حتى تحصي أعمال العباد أحسنها وأخيرها.

فلذلك يهتم جميع المسلمين بتلك الليلة، متمنين من الله الرضا والعفو والغفران، من السنة الماضية التي افتعلنا فيها ما افتعلنا راجين أن يمحو الله لنا ذنوبنا، ولذلك نزل الله سورة القدر لتعظيم أهميتها وفضلها في شهر رمضان الكريم.

نتخذ بعض الطقوس الخاصة في تلك الليلة على الرغم من عدم القدرة على تحديد الميعاد الأكيد لليلة القدر، ولكن يوضح علماء الدين أن ليلة السابع والعشرين من رمضان هي ليلة القدر مع تقديم الأدلة على صحة ذلك.

ولكن نسعى ونجتهد نحن المسلمين في التقرب من الله، وكلٌ حسب طريقته من قراءة القرآن وختمه، الدعاء طوال اليوم بأدعية ليلة القدر، الصلاة وقيام الليل.

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

ندعو بأدعية عديدة في ليلة القدر، والبعض منا لا يعرف الطريقة الصحيحة للدعاء، فنوفر بعض الأدعية الخاصة بليلة القدر منها:

  • أسألك يا من لا إله إلا أنت إذ لا إله إلا أنت إن كنت رضيت عني في هذا الشهر فازدد عني رضى، وإن لم تكن رضيت عني فمن الآن فارضَّ عني يا أرحم الراحمين , يا الله يا أحد يا صمد يامن لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد.
  • اللهم وهذه أيام شهر رمضان قد انقضت ولياليه قد تصرمت وقد صرت يا إلهي منه إلى ما أنت أعلم به مني واحصى لعدده من الخلق أجمعين، فأسألك بما سألك به ملائكتك المقربون وأنبياؤك المرسلون وعبادك الصالحون، أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تفك رقبتي من النار وتدخلني الجنة برحمتك وأن تتفضل عليَّ بعفوك وكرمك وتتقبل تقربي وتستجيب دعائي وتمن علي بالأمن يوم الخوف من كل هول اعددته ليوم القيامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *