حساب المواطن: هل يمكن إعادة تقديم طلب لمن تجاوز مدة الاعتراض

حساب المواطن: هل يمكن إعادة تقديم طلب لمن تجاوز مدة الاعتراض

رداً على استفسار ورد على الصفحة الرسمية لحساب المواطن، من أحد المواطنين عن إمكانية إعادة تقديم طلب إذا تجاوز مهلة الاعتراض المحددة بثلاثة شهور، ليجيب البرنامج بكل وضوح أنه بحالة كانت الأهلية للمواطن “غير مؤهل” وتجاوز فعلياً فترة الـ3 أشهر، في تلك الحالة يكون غير متاح له معاودة الطلب مرة أخرى، وجاء هذا الرد على الاستفسار المقدم من مواطن قدم على البرنامج بتاريخ 27-1-2020، وكانت حالته غير مؤهل ويطلب إيضاح لموقفه.

مخصصات حساب المواطن الدفعة 30

والجدير بالذكر أودع برنامج حساب المواطن اليوم، مخصص الدعم لشهر مايو الدفعة الـ 30، بإجمالي بلغ 2,18 مليار ريال، يستفيد منه المستوفين لمعايير الحصول على الدعم، والذين اكملوا طلباتهم، وبلغ عددهم نحو 12 مليون مستفيد وتابع، تحصلوا على مبالغ الاستحقاق كاملة، وكشف سلطان القحطاني المتحدث باسم البرنامج، عن أن إجمالي المبالغ التي دفعها البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقه بلغ 73,3 مليار ريال، منها حوالي 475 مليون ريال عبارة عن قيمة تعويضات عن دفعات سابقة.

وأشار القحطاني، إلى أن نسبة الذين تحصلوا على مبالغ الاستحقاق كاملة بلغ 48% من إجمالي المستفيدين، وأن متوسط مبلغ الدعم للأسرة الواحدة بلغ 909 ريالات، بينما بلغ عدد أرباب الأسر 2.1 مليون رب أسرة، في حين تجاوز عدد المستفيدين من التابعين أكثر من 8.3 مليون، أما المستقلين الذين استوفوا شروط ومعايير الاستحقاق فقد بلغ أكثر من 1.4 مليون مستفيد لإناث المستقلات يتجاوزن الذكور المستقلين.

وأوضح القحطاني أن أرباب الأسر بلغت نسبتهم 92%، ومثلت ربَات الأسر النسبة المتبقية والتي بلغت 8%، أما الإناث المستقلات اللائي استوفين معايير الاستحقاق فقد بلغت نسبتهن 56%، أما الذكور المستقلون فقد شكلوا ما نسبته 44%.

ضوابط وتعديلات حساب المواطن الجديدة

تجدر الإشارة أن برنامج حساب المواطن أقر في وقت سابق مجموعة من الضوابط بخصوص الأفراد المستقلين، كما علق البرنامج التسجيل للمستفيدين الجدد، بعد تاريخ صرف دعم الدفعة الـ 28 في مارس 2020، إضافةً إلى تحديده حدًا أقصى للاستحقاق.

وألزم البرنامج الأفراد المستقلين بتقديم ما يثبت استقلاليتهم، وبتقديم أحد الإثباتات التالية: عقد إيجار موحد، صك ملكية السكن، مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *