دعاء ليلة القدر في رمضان 2020

دعاء ليلة القدر في رمضان 2020

نقدم في هذا المقال دعاء ليلة القدر ، الذي يبحث عنه الكثيرين في هذا التوقيت بمناسبة شهر رمضان المبارك واقتراب موعد ليلة القدر، التي تأتي في ليلة وترية في العشر ليالي الأواخر من الشهر الفضيل.

ليلة القدر

تعد ليلة القدر من أفضل الليالي وأكثرها بركة، ولها مكانة كبيرة عند المسلمين لاستجابة الدعاء فيها، كما أن لها مكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، حيث أنه أنزل القرآن الكريم على الرسول في هذه الليلة، كما أن الملائكة والروح تنزل إلى الأرض فيها مما يمنح الشعور بالراحة والهدوء النفسي.

قال الله تعالى في كتابه العزيز: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ”، كما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”.

متى موعد ليلة القدر ؟

تأتي ليلة القدر في ليلة من العشر ليالي الأواخر في شهر رمضان المبارك، إلا أننا لا نعرف بالضبط متى تكون هذه الليلة، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ”، إلا أن هناك الكثير من العلماء أجمعوا نها في الليلة 27 من رمضان.

هناك حكمة من الله عز وجل في إخفاء موعد ليلة القدر بالتحديد عن العباد، وهي التحفيز والترغيب، وذلك من خلال الاستمرار في العبادة خلال العشرة الأواخر من شهر رمضان بلا انقطاع، رغبة في نيل الثواب العظيم في ليلة القدر والفوز بجنات الفردوس.

لو كان الله تعالى حدد يوم بعينه وذكر أنها ليلة القدر، كانت العبادات اقتصرت على هذه الليلة فقط، إلا أن عدم معرفة موعدها يجعل المسلم يداوم على الصلوات والتهجد وقراءة القرآن وقول دعاء ليلة القدر في خشوع وتذلل.

ما هي علامات ليلة القدر ؟

يتحرى المسلمون موعد ليلة القدر بحرص شديد لما لها من فضل عظيم ومضاعفة للثواب والحسنات، لذلك يلجأ العباد إلى صلاة النوافل وقراءة القرآن والتوجه إلى الله بالدعاء في تضرع وخشوع، لأن الدعاء مستجاب في هذه الليلة، وهناك علامات قد تشير إلى ليلة القدر، ومن أبرزها ما يلي:

  • بزوغ الشمس في صباح اليوم التالي لليلة القدر دون شعاع، وذلك وفقًا لما قاله أبي بن كعب رضي الله عنه: “وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ”.
  • الجو المعتدل في هذه الليلة وصباح اليوم الذي يليها، فيكون الطقس لطيف دون حرارة زائدة أو برودة قاسية، وذلك وفقًا لما قاله عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”.
  • يشعر الناس بالهدوء وطمأنينة القلب، وذلك استشهادًا بقوله عز وجل في القرآن الكريم: “تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ”.

دعاء ليلة القدر

هناك بعض الأدعية التي يمكن قولها في ليلة القدر بهدف التقرب والتضرع إلى الله تعالى، ونذكر منها ما يلي:

  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك.
  • اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

أفضل دعاء ليلة القدر قصير

  • اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
  • اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر، واكتب لنا خير الأقدار فيها يارب العالمين.

وفي ختام المقال، وبعد أن عرضنا دعاء ليلة القدر ، نتمنى أن نكون قدمنا مقال شامل ومفيد، ونتمنى من الله أن يعيد على الأمة الإسلامية والعربية شهر رمضان المبارك بالخير واليمن والبركات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *