مواعيد صرف المعاشات التقاعدية خلال الربع الأول من العام ٢٠٢١

مواعيد صرف المعاشات التقاعدية خلال الربع الأول من العام ٢٠٢١

أشارت المؤسسة العامة للتقاعد إلي أن هناك تغيرات في شروط حالة المستفيد وذلك كي تحفظ المؤسسة جميع الحقوق بالنسبة للمستفيدين من ورثه المتقاعد، ووصول الرواتب الشهرية المستحقة، والهدف من ذلك الإجراءات التي تم نشرها عبر الموقع الإلكتروني الرسمي أن تغيير حالة مستفيد تهدف إلي الإدلاء بأي تغيير في حالتك، كما يجب التأكد من صحة جميع البيانات الجديدة عن طريق ربطها من خلال الموقع الرسمي مع وزارة الصحة ووزارة العدل.

مواعيد صرف المعاشات التقاعدية خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١

أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد، عن مواعيد صرف المعاشات التقاعدية للمستفيدين خلال الربع الأول من عام 2021، على أن يكون موعد صرف المعاشات التقاعدية لشهر يناير الجاري، يوم 25 يناير الموافق 12 جماد الأول 1442، وصرف معاشات التقاعد لشهر فبراير 2021 في الموعد المحدد في اليوم الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي يوم 25 فبراير الموافق 13 رجب 1442.

مواعيد صرف المعاشات التقاعدية خلال الربع الأول من العام ٢٠٢١
مواعيد صرف المعاشات التقاعدية خلال الربع الأول من العام 2021

 

المؤسسة العامة للتقاعد توقع اتفاقية مع شركة دله

قامت المؤسسة العامة للتقاعد ممثلة ببرنامج تقدير بتوقيع اتفاقية مع شركة (مستشفيات) دله، وذلك بهدف منح المواطنين المستفيدين والمتقاعدين خصم 30% على الخدمات الطبية، والحصول على خصومات خاصة للمتقاعدين ولأسرهم والمستفيدين، كما أوضحت أهداف الاتفاقية التى تمت بين برنامج تقدير ومستشفيات دلة التي تم توقيعها.

صرف المعاشات التقاعدية المتقاعد حتى وإن ألتحق بوظيفة

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد لعملائها من المتقاعدين، أن المعاشات التقاعدية للمستفيدين تصرف باستمرار، حتى وإن ألتحق بوظيفة تخضع لنظام التأمينات الاجتماعية، وقد أشارت إلى ذلك في تغريده لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

صرف المعاشات التقاعدية المتقاعد حتى وإن ألتحق المتقاعد بوظيفة أخرى

موعد صرف وإيداع المعاشات التقاعدية لشهر فبراير 2021

كشفت المؤسسة العامة للتقاعد عن مواعيد صرف وإيداع المعاشات التقاعدية في حسابات المستفيدين في الربع الأول من العام الميلادي الجديد، ووفقا للمواعيد المذكورة على الحساب الرسمي للمؤسسة، فسوف يتم صرف وإيداع معاش التقاعد لشهر فبراير يوم الخميس 25 فبراير 2021، الموافق 13 من شهر رجب 1442.

 الاستفادة من أجهزة الخدمة الذاتية في مختلف مناطق المملكة

نشرت المؤسسة العامة للتقاعد من خلال الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه أصبح بإمكان عملاء المؤسسة الاستفادة من أجهزة الخدمة الذاتية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، كما يمكنهم أيضا الاستفادة من خدمات طباعة البطاقات التقاعدية، وكذلك طابعات بطاقات التعريف بمختلف انواعها، وذلك بشكل فوري.

خدمة حاسبة المعاش التقاعدي

أتاحت المؤسسة العامة للتقاعد لعملائها الكرام من المستفيدين والمتقاعدين وكذلك الأشخاص القائمين بالصرف خدمة حاسبة المعاش التقاعدي، حيث تتيح لهم من خلال هذه الخدمة إمكانية الإطلاع على قيمة المعاش التقاعدي التقريبية المستحقة، والتي تتم وفقا لبعض البيانات التي يتم إدخالها من خلال البوابة الإلكترونية للتقاعد، من خلال اتباع خطوات خدمة حاسبة المعاش التقاعدي.

خدمة إثبات بعدم وجود معاش تقاعدي

تتيح المؤسسة العامة للتقاعد هذه الخدمة لعملائها من المستفيدين، حيث تمكنهم من إصدار وثيقة معتمدة وموثقة، من أجل إثبات عدم وجود معاش تقاعدي، وتقديمها للجهات المختصة لمن يهمه الأمر.

خطوات الخدمة هي:

  1. الدخول عبر بوابة الخدمات الإلكترونية أو النفاذ الوطني الموحد.
  2. القيام باختيار نوع العميل زائر.
  3. القيام باختيار خدمة إثبات بعدم وجود معاش تقاعدي.

خدمة الاستفسار عن معاملة من المؤسسة العامة للتقاعد

هذه الخدمة متاحة من قبل المؤسسة العامة للتقاعد وتتيح للعملاء إمكانية متابعة آخر المعاملات المقدمة من المؤسسة العامة للتقاعد، عبر مراكز الخدمة من خلال البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتقاعد، وتطبيق المؤسسة للأجهزة الذكية، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الخدمات الإلكترونية.
  • الاستفسار عن معاملة.
  • القيام بتعبئة البيانات المطلوبة.
  • والضغط على أيقونة تقديم طلب.

إيداع معاشات تقاعد شهر يناير 2021

أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد أنه قد تم إيداع معاشات تقاعد شهر يناير للمستفيدين والمتقاعدين في الحسابات البنكية، كما يمكن للمتقاعد/ المستفيد التأكد من حسابه لدى البنك، أو التواصل مع المؤسسة العامة للتقاعد من خلال التواصل مع مركز الاتصال، أو عن طريق البريد الإلكتروني، أو من خلال المحادثة الفورية.

خدمات التقاعد الإلكترونية الموجهة للموظف القطاع العام (مشترك)

قامت المؤسسة العامة بالإعلان عن مجموعة من خدمات التقاعد الإلكترونية الموجهة لكافة المشتركين من موظفي القطاع العام، وذلك من أجل تمكينهم من إجراء معاملاتهم وخدماتهم ذاتيا بكل سهولة ويسر، دون الحاجة إلى زيارة مؤسسة التقاعد، وفيما يلي عرض خدمات التقاعد الإلكترونية لموظف القطاع العام المشترك.

المدد المستبعدة من الاحتساب لأغراض التقاعد وفقاً لنظام التقاعد

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد من خلال الصفحة الرسمية لها على تويتر، أن نظام التقاعد المدني قد أوضح للمواطن المدد المستبعدة للموظف المدني من خدمته الوظيفية وهي:

  1. مدد غياب الموظف المدني بدون إجازة، وكذلك الإجازات التي يتم منحها للموظف بدون مرتب فيما عدا الإجازات المرضية، والإجازات الدراسية.
  2. مدد كف اليد وهي المدة التي تقرر خلالها حرمان الموظف المدني من مرتبة عنها.
  3. كسور الشهر في الخدمة.

خدمة متابعة الطلبات من المؤسسة العامة للتقاعد

أشارت المؤسسة العامة للتقاعد عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي إلى خدمة متابعة الطلبات، حيث تسمح هذه الخدمة للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد  (متقاعد- مستفيد- قائم بالصرف- مشترك- زائر) بمتابعة كافة المعاملات والطلبات المقدمة من المؤسسة من خلال قنوات الخدمة والتواصل:

  • مراكز الخدمة.
  • الموقع الإلكتروني.
  • تطبيق المؤسسة للأجهزة الذكية.

خدمة التعريف بالمعاش الفوري

تتيح المؤسسة العامة للتقاعد خدمة التعريف بالمعاش الفوري، لكلا من الأفراد والجهات المعنية، ومن خلالها يمكن استعراض كافة تفاصيل المعاش التقاعدي بشكل فوري، دون الحاجة للدخول عبر البوابة الإلكترونية للتقاعد والانتقال من خلالها إلى خدمات التقاعد الإلكترونية، كما يمكنكم الإطلاع على خدمة التعريف بالمعاش الفوري، وكل ما تتطلبه الخدمة هي إدخال بيانات المتقاعد بشكل دقيق، والتأكد من تحديث بيانات التواصل.

التقاعد توقع مذكرة تفاهم لاعتماد منتج إبراق المحلي للمراسلة الفورية والهدف منها،

قامت المؤسسة العامة للتقاعد بتوقيع مذكرة تفاهم من أجل اعتماد منتج إبراق المحلي للمراسلة الفورية والحفاظ على بيانات العملاء وسرية البيانات، حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى:

  1. تهدف إلى حماية الخصوصية وسرية البيانات.
  2. العمل على تفعيل العمل الديناميكي داخل المؤسسة العامة للتقاعد.
  3. التواصل مع العملاء بطريقة آمنة ومضمونة.
  4. دعم المنتجات التقنية المحلية.

صرف المعاش التقاعدي لشهر ديسمبر 2020 والإبلاغ عن أي تغيير يطرأ على حالتك

أِشارت المؤسسة العامة للتقاعد إلى أن موعد صرف المعاشات  التقاعدية للمستفيدين وإيداعها في الحسابات البنكية سوف يتم في اليوم الرابع والعشرين من شهر ديسمبر الجاري لعام 2020، الموافق يوم الخميس القادم، كما أوضحت أنه على المستفيدين الإبلاغ عن أي تغيير قد يطرأ في حالة المستفيد من خلال خدمة تغيير حالة المستفيد المتاحة من المؤسسة ضمن خدمات التقاعد الإلكترونية.

خدمة بيانات المستفيدين

أصبح بإمكانية المستفيدين والقائم بالصرف الإطلاع على كافة البيانات والتفاصيل المتعلقة بالمعاش التقاعدي، بعدما أتاحت المؤسسة العامة للتقاعد لهم خدمة بيانات المستفيدين، وأصبح يمكنهم الإطلاع علي كافة البيانات بشكل مباشر وفوري عن طريق الدخول عبر خدمات التقاعد الإلكترونية من البوابة الإلكترونية أو التطبيق والنقر على خدمة بيانات المستفيدين، ومن ثم استعراض كافة البيانات.

خدمة إخطار العودة للعمل من المؤسسة العامة للتقاعد

تتيح المؤسسة العامة للتقاعد خدمة إخطار العودة للعمل ضمن خدمات التقاعد الإلكترونية، والتي تتيح للمتقاعد من خلالها إمكانية تسجيل تاريخ بيانات العودة إلى العمل في القطاع الحكومي، والقطاع المدني، بعد استلامه معاش تقاعدي واحد، على الأقل، وللاستفادة من الخدمة يتم تسجيل الدخول عبر البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتقاعد، واختيار إخطار العودة للعمل.

موعد صرف المعاشات التقاعدية لشهر نوفمبر 2020

سوف يتم صرف رواتب معاشات التقاعد من المؤسسة العامة للتقاعد في غضون أيام قليلة، حيث يتم صرف معاشات التقاعد في نهاية الشهر الميلادي في أحد الأيام الثلاثة وهم، 24، 25، 26، وفيما يتعلق برواتب شهر نوفمبر فقد أوضحت المؤسسة أنه سوف يتم صرفها في اليوم الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الجاري.

خطوات التأكد من إيداع المعاشات التقاعدية من المؤسسة العامة للتقاعد

أوضحت المؤسسة للتقاعد من خلال الصفحة الرسمية لها علي موقع التواصل الاجتماعي خطوات التأكد من إيداع المعاشات التقاعدية في حسابات المستفيدين، بعد أن أوضحت أنه قد تم إيداع المعاشات للمتقاعدين والمستفيدين الخاصة شهر نوفمبر  وهي:

  1. الخطوة  الأولي يرجي التأكد من الحساب بالبنك.
  2. الاتصال علي مركز الاتصال الخاص بالمؤسسة.
  3. التواصل عبر البريد الإلكتروني.

التحقق من التعريف بالمعاش إلكترونيا

تقوم المؤسسة العامة بإتاحة خدمة إلكترونية للمتقاعدين والمستفيدين من معاشات التقاعد الإلكترونية، بالتحقق من خطاب التعريف بالمعاش الذي يتم إصداره من الخدمات الإلكترونية، وذلك من أجل عرض صورة طبق الأصل من التعريف.

خطوات خدمة التحقق من التعريف بالمعاش

  • الدخول عبر البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتقاعد.
  • الضغط على خانة الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خاصية التحقق من التعريف بالمعاش.
  • القيام بإدخال كافة البيانات المطلوبة.
  • الضغط على أيقونة معاينة بعد الانتهاء.

قنوات الاتصال والخدمات الإلكترونية الخاصة بالمؤسسة العامة للتقاعد

للتواصل مع المؤسسة العامة للتقاعد، قامت المؤسسة بتوفير كافة قنوات الاتصال والخدمات الإلكترونية للمواطنين والمستفيدين، وذلك عبر القنوات المتاحة عبر البوابة الإلكترونية للتقاعد، أو عبر بوابة خدمات التقاعد الإلكترونية، كما يمكنكم تنفيذ كافة المعاملات والخدمات من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل من يوم السبت إلي يوم الخميس، ومن الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الساعة الثانية عشر مساءا يوم الجمعة.

المؤسسة العامة للتقاعد توضح  خدمات أجهزة الخدمة الذاتية في الرياض

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد للمستفيدين الخدمات التي أصبحت بإمكان المواطنين المتقاعدين والمستفيدين والمشتركين والقائمين على الصرف من المؤسسة الاستفادة منها، وهي:

  • خدمة طباعة بطاقة التقاعد التعريفية.
  • خدمة طباعة التعريف بالمعاش بجميع أنواعه.
  • خدمة خطاب قبول الضم للمشترك.
  • الاستفادة من خدمة التعريف بالمعاش.
  • الاستفادة من خطاب عدم وجود معاش تقاعدي.

مزايا وعروض برنامج مساكن

يعمل برنامج مساكن على تلبية كافة احتياجات الموظفين بالدولة، وشريحة من المتقاعدين التي تخضع للضوابط التي يحددها البرنامج لجميع الخدمات، ويشمل هذا البرنامج العديد من المزايا على إجراءات التملك وآلية الدفع، ومن أهمها:

  • يتميز البرنامج بهامش ربح ثابت خلال فترة التمويل.
  • يتم الاعتماد من خلال الهيئة الشرعية.
  • يتيح تمويل كافة العقارات.
  • يتيح الاستفادة من فترة السماح والتي يبدأ سداد أول قسط بها بعد ستة أشهر من استلام العقار.
  • يتيح إمكانية تضامن الزوج للزوجة.
  • مدة سداد تصل إلي 30 عام.
  • تمويل يصل إلي خمس ملايين ريال.
  • الإعفاء من باقي الأقساط عند الوفاة وإفراغ العقار للورثة.

خصومات لعملاء المؤسسة من المتقاعدين و أسرهم والمستفيدين

تقدم المؤسسة العامة للتقاعد عروض ومزايا خاصة لعملائها والمستفيدين وأسرهم، وذلك بالتعاون مع أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي، حيث تقدم المزيد من الخصومات الخاصة من خلال برنامج مزايا وعروض، تصل إلي 35 بالمائة خصم على الدورات التطويرية، و 20% على الدورات التأهيلية والدبلوم، وفق الشروط والأحكام التي أوضحتها، وهي:

  • يتم منح الخصومات لعملاء المؤسسة المتقاعدين وأزواجهم وأبنائهم، والمستفيدين.
  • إبراز بطاقة التقاعد أو التعريف بالمعاش للمستفيدين.

أهم مميزات برنامج مساكن من المؤسسة العامة للتقاعد

تحرص التقاعد على تلبية كافة احتياجات المتقاعدين، لذلك قامت بتنفيذ برنامج مساكن لمن هم بحاجة إلي شراء مسكن من المتقاعدين، مما يساعدهم من مميزات لهذا البرنامج لشراء المساكن المناسبة لهم، ومن أهم تلك المميزات، أن هذا البرنامج يعمل على تمويلهم بالمال بقيمة تصل إلي 5 ملايين ريال، بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث يقوم البرنامج بشراء العقار  وتملكه وبيعه للشخص المستفيد، وذلك وفق طلب ورغبة المتقاعدين، كما أنه يمنح المتقاعدين تمويل طويل الأجل، بالإضافة لفترة سماح مناسبة للسداد، كما يتميز بفترة تمويل تصل إلي عمر 75 عام.

العدول عن ضم الخدمات الحكومية السابقة

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد للمواطنين المتقاعدين والمستفيدين من المؤسسة، أنه بإمكان الموظف أن يقوم بالعدول عن ضم الخدمات الحكومية السابقة، وأوضحت أنه للعدول عن ضم تلك الخدمات السابقة يشترط على الموظف، أن يقوم بتقديم الطلب قبل أن ينهي علاقته بالعمل، وذلك ضمن خدمات التقاعد الإلكترونية.

المؤسسة العامة للتقاعد تحصل على شهادة الأيزو

حصلت المؤسسة على شهادة الأيزو ISO 20000 ضمن نجاحات مسيرة التحول الرقمي، وذلك بعد تحقيق مستوى على من الكفاءة في العديد من الخدمات التقنية، طبقا للمواصفات العالمية، حيث تعمل المؤسسة العامة على تطبيق كافة المعايير، التي تهدف لتحسين وتطور النموذج التشغيلي في التحول الرقمي، والتي تركز بشكل أساسي على عدة أهداف منها، حوكمة وجودة الخدمات المقدمة من المؤسسة، الوصول إلي مستوى عالى من رضى عملائها.

خدمة بيانات المستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد

تتيح المؤسسة العامة للتقاعد خدمة بيانات المستفيدين من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية، هي خدمة تقدمها المؤسسة العامة للتقاعد تقوم بخدمة الأشخاص المستفيدين والقائمين على صرف المعاشات التقاعدية بعرض بيانات المستفيدين له بجميع التفاصيل التالية: اسم المستفيد من المؤسسة، ورقم وتاريخ بداية وانتهاء الوكالة الخاص به، والشخص القائم بالصرف وعلاقة المستفيدين بالشخص المتقاعد، كما توضح له قيمة معاش التقاعد الشهري، كما توضح له حالة المعاش واسم الشخص القائم بالصرف.

خدمة طباعة التعريف بالمعاش الفوري

تطلق التقاعد خدمة طباعة التعريف بالمعاش الفوري، وهي تعد وثيقة رسمية معتمدة،  تتيحها المؤسسة لكلا من الأفراد والجهات من خلال تلك الخدمة، حيث تتيح استعراض وطباعة تفاصيل المعاش التقاعدي، ومن أجل الحصول على تلك الخدمة يقوم الشخص المستفيد  بالدخول عبر البوابة الإلكترونية الرسمية للمؤسسة العامة للتقاعد، واختيار خدمة طباعة التعريف بالمعاش الفوري والاستفادة منها.

خطوات الحصول على خدمة طباعة التعريف بالمعاش الفوري من المؤسسة العامة للتقاعد

  1. يقوم المستفيد بالدخول علي الخدمات الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتقاعد.
  2. ثم يقوم المستفيد باختيار خدمة التعريف بالمعاش الفوري من الخدمات الإلكترونية.
  3. ثم يقوم بعد ذلك بإدخال البيانات المطلوبة.
  4. يضغط بعد ذلك على استعراض التعريف.

وبعد ذلك يمكن طباعة التعريف بالمعاش الفوري.

موعد صرف رواتب التقاعد لشهر أغسطس 2020

يتم صرف المعاشات التقاعدية من المؤسسة العامة للتقاعد في نهاية كل شهر ميلادي يوم 24 أو 25 أو 26 إذا لم يوافق يوم الصرف إجازة رسمية في المملكة، وعليه فإن موعد صرف راتب التقاعد لأصحاب المعاشات والمستفيدين، يوم 25 أغسطس الجاري، وفق لجدول مواعيد صرف رواتب المتقاعدين المعلن عنه من خلال المؤسسة العامة للتقاعد.

المؤسسة العامة للتقاعد
موعد صرف رواتب التقاعد من المؤسسة العامة للتقاعد

تغيير آلية مستفيد وأهدافها

إضافة المؤسسة العامة للتقاعد إلي العديد من الأهداف التي تسعى إلي تحقيقها من خلال تغيير آلية المستفيدين من ورثة المتقاعدين بالإبلاغ من خلال المستفيد أو الوكيل لأي تغيرات في الحالة الاجتماعية، ومنها الآتي:-

  • تسعي المؤسسة العامة إلي أن تحفظ حقوق جميع المستفيدين من ورثه المتقاعد وذلك ليتم صرف الرواتب المخصص كل هر في مواعيدها.

خطوات تغيير حالة مستفيد

  1. في البداية يمكن تغيير حالة مستفيد من خلال الدخول علي الموقع الرسمي (المؤسسة العامة للتقاعد) لتسجيل الدخول.
  2. أضغط علي تسجيل الدخول للأفراد ثم أكتب رقم الهوية الوطنية وكلمة المرو.
  3. أضغط علي دخول ثم أختر الطلبات من القائمة أعلى يمين الشاشة.

نظام تبادل المنافع

نشرت المؤسسة العامة للتقاعد عن نظام تبادل المنافع من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث يسهم هذا النظام في العمل على تيسير حركة انتقال المواطنين بين القطاع العام والقطاع الخاص، من أجل الحصول على استفادة أكبر من الخبرات المشتركة بين القطاعين، والعمل على خلق فرص عمل جديدة.

نظام تبادل المنافع من المؤسسة العامة للتقاعد

حالات استحقاق وإيقاف المعاش

حيث أضافه المؤسسة عبر موقعها عن المستحقين للمعاش التقاعدي في حال بلوغهم سن أل 60 مهما كانت مدة الخدمة، فيما عدا الخدمات النظامية أو عدم إكمال السنة التجريبية، ومنها:-

  • المتوفي والمفصول بسبب العجز عن العمل ويتقاضى معاش مهما كانت مدة الخدمة ولكن بنسبة 40% من آخر معاش قد حصل عليه عن الخدمة الأساسية أيهما أكبر.
  • المتوفي أو العاجز خلال العمل وذلك يستحق معاش بنسبة 80% من آخر راتب حصل عليه أو عن مدة الخدمة فأيهما أكبر، وقد توقف عن العمل بعد خدمة 25 عام فيما أعلى، وذلك بسبب الفصل أو إلغاء الوظيفة أو قرار من قبل مجلس الوزراء علي أن يكون السبب ليس تأديبياً.

خطوات التأكد من إيداع معاشك التقاعدي للمستفيدين

  • توضح المؤسسة العامة للتقاعد عدة خطوات للتأكد من إيداع المعاشات التقاعدية في حسابات المستفيدين، وهي:
  • أن يقوم الشخص المستفيد بالتأكد من حسابه لدي البنك.
  • أن يقوم بالاتصال على رقم مركز الاتصال 920014000-8001248889
  • الاستفسار عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected]، أو عن طريق خدمة العناية بالعملاء www.pension.gov.sa

خدمة تظلم

تتيح المؤسسة هذه الخدمة للعملاء من أجل تمكينهم من تقديم  تظلم على القرارات الصادرة من المؤسسة العامة فيما يخص مجال تطبيق نظام التقاعد المدني ومجال التقاعد العسكري، والأنظمة الأخري التابعة، وفيما يخص قرارات مجلس الإدارة، ومن أجل استخدام خدمة التظلم لابد من تسجيل الدخول عبر الخدمات الإلكترونية على الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد واتباع الخطوات الموضحة.

خدمة إخطار العودة للعمل

تتيح هذه الخدمة المتاحة من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد تتيح للشخص المتقاعد تقديم إخطار العودة للعمل إلكترونيا، من خلال القيام بتسجيل تاريخ العودة للعمل في القطاع الحكومي سواء المدني أو العسكري، وذلك بعد أن يكون المتقاعد قد قام باستلام معاش تقاعدي واحد على الأقل، وفيما يلي بيانات إخطار العودة للعمل، والتي تشمل ما يلي:

  • تاريخ الرجوع للعمل مرة أخرى.
  • اسم جهة العمل الجديدة.
  • بيانات الوظيفة الجديدة وتصنيفها والرتبة والدرجة الوظيفية.

حاسبة المعاش التقاعدي

يمكن للأشخاص المستفيدين استخدام حاسبة المعاش التقاعدي، من أجل معرفة قيمة المعاش المستحق، من خلال اتباع ما يلي:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد.
  2. اختيار حاسبة المعاش التقاعدي.
  3. القيام بملء الخانات المطلوبة (تحديد الجنس ذكر / أنثى،  تحديد نوع الخدمة مدنية / عسكرية) ببيانات الشخص المتقاعد.
  4. تحديد سبب ترك الخدمة.
  5. تحديد آخر راتب.
  6. تحديد عدد سنوات الخدمة المدنية.
  7. تحديد عدد أشهر الخدمة المدنية.
  8. سوف يتم عرض القيمة التقريبية للمعاش التقاعدي، وفق البيانات المدخلة.

خطوات تسوية المستحقات التقاعدية من المؤسسة العامة للتقاعد

تتيح المؤسسة العامة للتقاعد لأصحاب المعاشات الاستعلام عن تسوية المستحقات التقاعدية الغير مكتملة من خلال تسجيل الدخول عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة، واتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على تسوية مستحقات التقاعد.
  • إدخال رقم الهوية بشكل صحيح.
  • إدخال رمز التحقق الظاهر أمامك.
  • الضغط علي زر استعلام.

خطوات ضم خدمة حكومي

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد، خطوات ضم خدمة حكومي لنظامي التقاعد المدني أو العسكري، من خلال اتباع ما يلي:

  1. الدخول على الصفحة الرئيسية واختيار  الخدمات الإلكترونية الموجودة في أعلى الصفحة.
  2. الدخول من خلال  الخدمات الإلكترونية أو النفاذ الوطني الموحد.
  3. القيام بتحديد خدمات زائر، ونختار منها خدمة طلب ضم حكومي.
  4. القيام بإدخال البيانات المطلوبة وتقديم الطلب.

شروط ضم خدمة حكومي لنظامي التقاعد المدني أو العسكري

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد شروط ضم خدمة حكومي، حيث أكدت على أنها تتطلب:

  • أن يكون الشخص المتقدم سعودي الجنسية.
  • أن يكون على رأس عمل حكومي مدني أو عسكري حاليا.
  • أن يكون له خدمة حكومية وسبق التعويض عنها من قبل المؤسسة العامة للتقاعد.
  • التقدم بطلب ضم الخدمة خلال السنة الأولى من الإعادة للخدمة.

ويعد تاريخ التقديم الأول هو التاريخ المعمول به لضم تلك الخدمة، وعودة ما تم صرفه تعويض عن الخدمة السابقة، دفعة واحدة أو أقساط، وفقا لما تشير إليه المؤسسة العامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *