بالصور : ظهور القمر العملاق في السعودية 2020

بالصور : ظهور القمر العملاق في السعودية 2020

ظهر ليلة أمس ظاهرة كونية لا تحدث كثيرًا ألا وهي ظاهرة القمر العملاق “supermoon”، حيث أن ظاهرة القمر العملاق من الظواهر الكونية الطبيعية التي تظهر في هذا الوقت من العام ويمكن للجميع رؤيتها في السماء، وقد شهدت معظم الدول العربية تلك الظاهرة وخاصةَ المملكة العربية السعودية.

تفاصيل حدث ظهور القمر العملاق

كان قد كثر الحديث حول ظهور القمر العملاق في سماء المملكة العربية السعودية ومصر ودول شمال أفريقيا، وعشرات من الدول العربية، وانتشر الخبر عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي، فقد ظهر القمر مكتملًا ليلة أمس الخميس الموافق 14 من شهر رمضان المعظم عام 1441، 7 من شهر مايو عام 2020.

ميعاد حدوث ظاهرة القمر العملاق

تحدث ظاهرة القمر العملاق عندما يكون القمر أكثر قربًا للأرض ويكون في المدار الدائري الأقرب للأرض، فعندها يظهر القمر في سماء الليل أكبر حجمًا وأوضح رؤية ويكون مشرق أكثر على غير العادة.

القمر العملاق

كيفية رؤية القمر العملاق

يمكن رؤية القمر العملاق أو Super Moon بوضوح في السماء حيث أنه يكون واضح بالعين المجردة في معظم دول العالم، أما في حالة وجود ضباب أو غيوم تحجب رؤية القمر العملاق بالعين المجردة، فيصبح رؤيته بالتليسكوب الافتراضي أمر سهل، وقد يعرف القمر العملاق بعدة مسميات منها

  1. قمر مايو، وذلك لأنه يكون ظهوره دائمًا عندما تحدث هذه الظاهرة في شهر مايو.
  2. قمر الزهرة، ويسمى بهذا الاسم لأنه يظهر في شهر الربيع حيث أنه موعد تفتيح الزهور في هذا الوقت من العام.

الهيئة السعودية للفضاء ونشرتها عن القمر العملاق

تزامنًا بتلك الظاهرة الفريدة من نوعها، قامت هيئة الفضاء في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن هذه الظاهرة، وخاصةَ أن القمر العملاق قد ظهر أكثر وضوحًا في سماء السعودية، فقد أوضحت الهيئة السعودية للفضاء أن ظاهرة القمر العملاق ستحدث في ليلة الخميس، وأن القمر سوف يكون في النقطة الأقرب للأرض في هذا العام الحالي.

ونشرت أيضًا هيئة الأرصاد السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر موعد ظهور القمر العملاق في سماء الليل بالمملكة العربية السعودية، وقالت أن القمر سيكون أكبر حجمًا بنسبة 14 في المائة من حجمه المعتاد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *