رواتب المتقاعدين بالسعودية | قيمة الزيادة و موعد الصرف 1441هـ

رواتب المتقاعدين بالسعودية ، أعلنت مؤسسة التقاعد السعودية بتقديم موعد صرف رواتب المتقاعدين في المملكة العربية السعودية، مما لاقي القرار الكثير من الترحيب من المواطنين نظراً للظروف الصعبة الاقتصادية التي يعيشها المواطنين في ظل وباء كورونا، مما يساعدهم علي قضاء احتياجاتهم ومواجهة أعباء المعيشة خلال شهر رمضان الكريم.

موعد رواتب المتقاعدين بالسعودية

بعد الإعلان عن الموعد الجديد لصرف رواتب المتقاعدين بالسعودية و رواتب العاملين مايو 2020 ، أعلنت مؤسسة التقاعد بالسعودية عن صرف راتب أبريل يوم الثالث والعشرين من الشهر لعام 2020م، أي قبل بداية شهر رمضان الكريم بيوم واحد، وجاء هذا القرار لصرف المرتبات قبل دخول شهر رمضان الكريم علي المواطنين وهو ما أعلنته مؤسسة التقاعد السعودية وهيئة التقاعد السعودية، كما أكدت مؤسسة التقاعد بالسعودية علي صرف الدفعات الخاصة برواتب المتقاعدين في السعودية قبل عيد الفطر المبارك، حتي لا يحدث أي تأخير في موعد الصرف، حرصاً منها علي مصلحة المواطن السعودي في ظل الأجواء الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الجميع.

إحصائيات المستفيدين من رواتب المتقاعدين بالسعودية

أعلنت مؤسسة التقاعد في السعودية بأن إجمالي رواتب المتقاعدين داخل المملكة العربية السعودية بلغ 81.7 مليار ريال سعودي، وقد بلغ 21.7 مليار ريال سعودي خلال العالم الماضي 2019م، كما أعلنت الوزارة أيضاً بأن نسبة المستفيدين زادت 1.6 بالمئة خلال ما تم صرفة في عام 2018م، حيث أن نسبة مؤسسة التقاعد بالمملكة ضمت حوالي مليون ومائتي ألف مواطن جديد ، في نفس الاتجاه بلغت نسبة المتقاعدين في المملكة إلي 42.5 ألف متقاعد بزيادة 5.4 بالمئة خلال عام 2018، كما أكدت المؤسسة بأن صرف الحقوق المالية والتعويض الخاص بالإجازات والبدلات ليس من أختصاصها ولكن يرجع إلي الجهة المتقاعد فيها المواطن قبل تقاعده، أونها مسئولة فقط عن صرف المعاش التقاعدي للمواطن بعد تقاعده.

مواعيد صرف رواتب المتقاعدين الجديدة بالتاريخ الهجري والميلادي

أعلنت مؤسسة التقاعد العامة بالسعودية عن مواعيد الصرف المبكرة الجديدة الخاصة برواتب المتقاعدين في السعودية وسوف نعرضها لكم بالكامل :-

مواعيد صرف رواتب المتقاعدين
صرف رواتب المتقاعدين بالسعودية
  1. الثاني من شهر شوال 1441هـ بالتاريخ الهجري و الخامس والعشرين من شهر مايو 2020م بالتاريخ الميلادي.
  2. الرابع من شهر ذو القعدة 1441هـ بالتاريخ الهجري و والخامس والعشرين من شهر يونيو 2020م بالتاريخ الميلادي.
  3. الرابع من شهر ذو الحجة 1441هـ بالتاريخ الهجري و الخامس والعشرين من شهر يوليو 2020م بالتاريخ الميلادي.
  4. السادس من شهر محرم 1442هـ بالتاريخ الهجري و الخامس والعشرين من شهر أغسطس 2020م بالتاريخ الميلادي.

إجراءات تغير الحالة الخاصة بالمتقاعدين في السعودية

تُلزم المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة علي سرعة الإبلاغ عند حدوث أي تغيرات تطرأ علي التقاعد مثل الزواج أو الوفاة أو التوظيف وذلك لمؤسسة التقاعد، حتي لا يتم صرف رواتب المتقاعدين بالسعودية بغير حق، وتنبه أيضاً عن الإبلاغ عن تغيرات انقطاع الدراسة أو أستكمالها بالنسبة للذكور، وحالات الزواج للمستفيدات من ألإناث، ويمكن للمستفيدين التقدم بالبيات المحدثة عبر بوابة المؤسسة الإلكترونية ومن ثم رفع المستندات التي تدعم التغيرات.

آلية الصرف لرواتب المتقاعدين بالسعودية المتوفيين

رواتب المتقاعدين في السعودية

وضح رئيس مؤسسة التقاعد العامة، أن المتقاعد بعد وفاته، يتم صرف المعاش الخاص به لأبنائه، وذلك مع إعلان الوراثة الذي تتحدد علي أساسة انتقال الفرد لأسرته أو لشخص معين، و في حالة عدم وجود شخص معين، يتم صرف المعاش علي أبنائه بالتساوي، علي أن يكون المرتب الذي يصرف للأبناء 50% من راتب المتقاعد المتوفي، وفي حالة وجود مصدر دخل آخر أو توظيف أحد منهم أو وجود سجلات، يتم تغيير هذه النسبة، وتم التشديد والتنبيه علي الإبلاغ عن أي تغير يطرأ علي الحالة المادية الخاصة بهم، وذلك عبر موقع مؤسسة التقاعد في السعودية.

موعد إيداع الرواتب ومعاشات المتقاعدين لشهر رمضان

أعلنت رسمياً مؤسسة التقاعد، عن موعد إيداع معاشات ورواتب المتقاعدين بالسعودية، حيث أنة سيتم إيداع المبالغ يوم الثلاثاء الموافق 6 من شهر 1 لعام 1442 هجرياً، والموافق 25 أغسطس 2020 ميلادياً.

كما أعلنت المؤسسة عبر حسابها الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنة تم إيداع المعاشات الخاصة بشهر مايو وبدل غلاء المعيشة، في حسابات المتقاعدين، وأشارت المؤسسة بأنه تم في إيداع بنكي واحد، وأكدت علي المستفيدين بالتأكد عن طريق الخطوات الآتية:

  1. التأكد لصاحب المعاش عن طريق الحساب البنكي.
  2. الاتصال عن طريق الأرقام الآتية :- 920014000 – 8001248889.
  3. التواصل عبر البريد الإلكتروني الآتي :- [email protected].
  4. التواصل عبر خدمة العناية بالعملاء.

كما كشفت مؤسسة التقاعد في المملكة العربية السعودية عن قيمة رواتب المتقاعدين بالسعودية، والتي بلغت 81.7 مليار ريال سعودي، حيث أن النسبة العامة للمتقاعدين المستفيدين زادت عن 1.6%، كما وضحت المؤسسة العامة للتقاعد بأن صرف البدلات والحقوق المالية والتعويضات الخاصة بالإجازات، والبدلات ليس من اختصاص المؤسسة، ولكن يرجع ذلك إلي الجهة التي يرجع إليها المتقاعد قبل موعد تقاعده.

تم الإعلان اليوم الموافق 1 من شهر يونيو 2020 م، من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة، بأنة تم البدء في صرف المعاشات التقاعدية لشهر يونيو، بالإضافة إلي صرف مخصص لمستفيدين برنامج التأمين الاجتماعي، ضد التعطل ساند، كما أعلنت المؤسسة أن قيمة الإيداع وصلت إلي 1.22 مليار ريال سعودي، لحوالي 450 ألف موظف، في أكثر من 90 ألف منشأة بالقطاع الخاص، الذين تأثروا بجائحة كورونا.

كما أكدت المؤسسة العامة للتقاعد بالسعودية، بضرورة سرعة الإبلاغ عن أي تغير طاري يحدث للمستفيد كزواج أو وظيفة أو فاه، ويلزم علي المستفيد أو وكيلة الإبلاغ الفوري علي هذه التغيرات الطارئة، حتي لا يتسبب المستفيد في تحمل مبالغ مالية علي غير حق نتيجة لتغير الحالة الاجتماعية، وأضافت أنة يجب الإبلاغ أيضاً في حالة الوظيفة التي تخضع إلي نظام تقاعد مدني أو عسكري، وكذلك استكمال الدراسة أو انقطاعها وذلك في الفترة من سن 21 عاماً وحتي سن 26 عاماً.

رؤية المملكة العربية تجاه رواتب المتقاعدين بالسعودية

تدعم الحكومة السعودية، من خلال المؤسسة العامة للتقاعد، رؤيتها لعام 2030 لتكوين مجتمع حيوي تكون أهم أهدافه العناية بأفراد المجتمع بشكل عام مثل الاهتمام بالأسرة وأفرادها، في بناء الشخصيات الخاصة بالأبناء و تمكين المجتمع وتوفير الرعاية الصحية الكاملة لهم، من خلال توفير رواتب المتقاعدين في السعودية، من خلال التأمينات والمعاشات وما توفره المؤسسة من برامج خاصة بالمسكن من خلال تمويل موظفين الدولة والمتقاعدين للحصول علي المساكن، كما يعد سلم رواتب المتقاعدين من أهم الأمور حيث أن زيادة رواتب المتقاعدين والعسكريين يعد مطلب مهم، حيث أن جميع سلالم الدولة يوجد بها علاوة سنوية ما عدا الموظف المتقاعد، وهو ما تسعي إليه المملكة تنفيذاً لرؤيته المملكة 2030.

تعليقات

  1. أملنا في الله ثم في ملكنا الأب الحنون وولي عهده الأمين أن يزود راتب التقاعد حتى يصبح الحد الأدنى ثلاثة آلاف وخمسمائة ريال سعودي وربي يحفظهم لنا

  2. نتمنى من ولاة الأمر أن ينظرو لحال المتقاعد ورفع المرتبات لحد أدنى 5000 آلاف ريال ليعيش بكرامه

  3. نطالب نحنو ذوي الدخل المحدود زيادة رواتب التقاعد ليكون الحدالادنئ 4000ريال لكي يعيش المواطن السعودي بكرامة وحريه ويقدر يمتلك مسكن لافراد اسرته وهو بعمر 50-60 نرجو من الله ثم. من ولاة الامر. الملك سلمان وولي عهد محمد. حفظهم الله هم املنا بعد الله بزيادة رواتب المتقاعدين الحد الادنى 4000 ريال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *