ارتفاع مفاجئ في أسعار البترول خاصة خام برنت الامريكى

تشهد أمريكا منذ أكثر من أسبوعين انخفاض في أسعار برميل النفط الأمريكي بشكل ملحوظ فى كل دول العالم حيث وصل سعره  لأقل من ٤٣ دولار أمريكي  ، ولكن كان من المفاجئ والغير متوقع  ارتفاع سعر برميل النفط الامريكى من خام برنت.

سعر النفط اليوم

وقد تصاعد سعر برميل النفط  الامريكى من خام برنت  اليوم حيث وصل الى 26.67 دولار أمريكي  أى وهو ما يعادل 100.28 ريال سعودى ، أما عن سعره سابقا كان ما يقرب من 26.48 دولار أمريكي أي 99.56 ريال سعودي ، وهذا يعني أن سعر برميل النفط الامريكي من خام برنت قد ارتفع بنسبة 5%.

شهدت أمريكا مؤخرا تراجع أسعار برميل النفط الامريكى بشكل ملحوظ جدا خاصة بعد خسارة برميل النفط 98% وهذا هو أقل سعر يصل إليه سعر برميل النفط على مر التاريخ ،وذلك الهبوط السريع حدث خلال تعاملات يوم الاثنين الموافق العشرين من أبريل لعام ٢٠٢٠ .

وكان من أحد أهم الأسباب التى تؤدى لانخفاض سعر البترول عالميا الحرب بين روسيا والمملكة العربية السعودية، كما ان أزمة فيروس كورونا المستجد أثرت على أغلب دول العالم اقتصاديا  ولتخطي هذه الأزمة المالية الناجمة عن كل هذا قررت منظمة أوبك بأنها ستخفض انتاج النفط الى 9.7 مليون برميل يوميا فى كل من شهر مايو الحالى ويونيو القادم ، ليكون هذا أكبر خفض في انتاج البترول منذ عام ٢٠٠٨ .

أدنى سعر للبترول تاريخيا

كما أكدت صحيفة CNN الأمريكية أن سعر برميل النفط الامريكي قد وصل إلى  0$أمريكي وهو أقل ما يمكن أن يصل إليه سعر خام البترول الامريكى منذ بدء التداول ببورصة نيويورك الأمريكية عام 1983.

أسباب انخفاض أسعار النفط عالميا

شهدت دول العالم فى الآونة الأخيرة ظهور  فيروس كورونا المستجد والذى يعد وباء سريع الانتشار وانه ليس بالامر السهل الذى يستهان به بل إن الدول اتخذت كافة الإجراءات الصحية والوقائية لمواجهة ومكافحة هذا المرض ، ومحاولة اجتياز هذه المرحلة والتغلب على الأزمات وما نجم عن  هذا الوباء  من ركود اقتصادى على مستوى العالم أجمع مما أدى لانهيار وانخفاض أسعار النفط العالمية.

وايضا  أحد أسباب انخفاض أسعار النفط هو وجود فائض كبير من النفط بالأسواق كما أن الشركات الأمريكية تتدخر مخزون هائل من البترول ، والذى دفع الكثيرين من استغلال هذا الفائض وبيعه بسبب زيادة أسعار تخزينه مما أدى إلى انهيار أسعار البترول والنفط العالمى مؤخرا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *