تعليمات الدليل الإرشادي الوقائي للعاملين من وزارة الموارد البشرية

تعليمات الدليل الإرشادي الوقائي للعاملين من وزارة الموارد البشرية

حرصاً من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على سلامة العاملين والموظفين في القطاعين، العام والخاص، أصدرت الوزارة دليلاً إرشاديًا للحد من انتشار الفيروس المستجد، وطالبت الوزارة من أصحاب العمل والعاملين في جميع القطاعات والأنشطة المختلفة إتباع كل التعليمات الإرشادية التي يضمها هذا الدليل، إضافةً إلى إتباع تعليمات الجهات الرسمية بقصد منع وتجنب الإصابة بالفيروس، لذا نتناول بالتوضيح أهم التعليمات الواردة في دليل الوقاية للعاملين بكافة القطاعات، عقب أن تعرفنا سالفاً على تفاصيل وسائل التعليم للتقويم النهائي لطلاب الجامعات السعودية.

اعتماد تعليمات الدليل الإرشادي الوقائي

وأصدر المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، قرارًا وزاريًا تم بموجبه الموافقة على اعتماد الدليل الإرشادي في مكان العمل، كدليل إجرائي للوقاية من الإصابة بالفيروس المستجد في مكان العمل، ومنع انتشاره.

ألزم القرار الوزاري في فقرته الثانية كافة منشآت القطاع الخاص التي تم استثنائها من القرار الاحترازي الذي بموجبه تم تعليق حضور منسوبي بعض الوظائف لمقرات العمل، بتنفيذ التعليمات المدونة في الدليل الإجرائي للوقاية من فيروس كورونا في مكان العمل.

فضلاً عن ضرورة وأهمية الالتزام بتطبيق تعليمات الجهات الرسمية لمنع انتشار الفيروس والإصابة به، كما ألزم القرار كل منشآت القطاع الخاص بتقديم ما يثبت التزامهم بالدليل الإجرائي لمفتشي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أثناء قيامهم بجولاتهم التفتيشية.

دليل الوقاية وزارة الموارد البشرية
الدليل الإجرائي للوقاية

محتوى الدليل الإجرائي للوقاية وزارة الموارد البشرية

وذكر بيان الوزارة أن مخالفة القرار تعرض المخالف لتطبيق عقوبة بحقه، من تلك العقوبات التي تقضي بها أنظمة الوزارة، والتي ضمها جدول العقوبات الصادر بتاريخ 1/6/2019، ويذكر أن الدليل الإرشادي تضمن أربعة من التدابير والإجراءات الوقائية هي:

  1. تدابير الوقاية من العدوى الأساسية.
  2. بناء إجراءات وقائية للتعرف الفوري بالمصابين وعزلهم.
  3. تنفيذ إجراءات التواصل المرن لحماية بيئة العمل.
  4. تفعيل وتطبيق ضوابط السلامة المهنية في مكان العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *