الإفصاح عن دخل ساند شرط التسجيل في حساب مواطن وفقًا للتعديلات الجديدة

الإفصاح عن دخل ساند شرط التسجيل في حساب مواطن وفقًا للتعديلات الجديدة

التسجيل في حساب مواطن ليس أمرًا عسيرًا، وإنما يتطلب المزيد من الدقة حتى لا تضطر إلى التعطل عن التسجيل أو تأخر دراسة الحالة ليتم صرف الدعم المطلوب.

التسجيل في حساب مواطن

في رد لحساب مواطن بالصفحة الرسمية لها لخدمة المستفيدين بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي، أوضح الحساب أنه لابد للمتقدم إلى حساب مواطن أن يفصح عن عدد من المعلومات والبيانات المهمة بهدف خفض الوقت اللازم لعمل دراسة للحالة المتقدمة سواء للبيانات الشخصية أو لاستحقاق الدعم.

شرط مهم للتسجيل في حساب مواطن

أشار حساب مواطن أنه يجب على الفرد المتقدم للتسجيل في حساب مواطن، بأن يلتزم بعدة شروط أثناء التسجيل أهمها تحديد إذا ما كان يحصل على دعم ساند، وأن يوضح نوع هذا الدخل وأن مصدر هذا الدخل هو برنامج ساند. وبهذا الشرط تخضع حالة المتقدم إلى فحص البيانات ودراسة استحقاق المتقدم للدعم.

وجدير بالذكر أنه قد صدر مرسوم ملكي منذ يومين، بتأجيل أقساط قروض الموظفين السعوديين بالتعاون مع نظام ساند أيضًا، في إطار جهود المملكة لمواجهة التعطل عن العمل.

تعديلات برنامج حساب مواطن

أجرى حساب مواطن عددًا من التعديلات تستهدف ضبط الدعم الموجه للمستفيدين من الخدمة، ومن أبرز تلك التعديلات:

  • تشمل التعديلات الأفراد المستقلون مع تعليق التسجيل بالبرنامج للمستفيدين الجدد.
  • وضع شرط بتحديد أعلى حد للاستحقاق.
  • تعليق التسجيل ببرنامج الدعم لأي فرد جديد، وذلك عقب صرف الدعم للدورة رقم 28 في مارس المنصرم، على أن يتم تطبيق هذا التعديل على كل من لم يستكمل التسجيل، أو من لم يخضع لدراسة حالته، على ألا تشمل تلك التعديلات أي أفراد تابعين لأولئك المستفيدون من الدعم حاليًا، حتى تتم دراسة تلك التعديلات والخروج بشروط أكثر وضوحًا.
  • ومن أهم وأبرز التعديلات التي تمت الإشارة إليها؛ هو إلزام كافة الأفراد المستقلون بتقديم مستندات إثبات للسكن بشكل منفرد، حيث أثبت البحث للعديد من الحالات المتقدمة لحساب مواطن، أنهم قد تخطوا الثمانية عشر عامًا، ومازالوا يقيمون برفقة أسرهم، وأن الهدف من البرنامج هو دعم الأسر ورفع كفاءة معيشتهم، ولهذا يجب تقديم ما يثبت استقلالية المستفيد بأحد الإثباتات التالية:
  • صك ملكية للسكن الحالي.
  • عقد إيجار مثبت من منصة إيجار.
  • إثبات السكن بأحد الأماكن مثل؛ الكليات العسكرية أو السكن الجامعي أو السكن التابع لأحد المعاهد.

فإذا لم يستطع المتقدم المستقل تقديم الإثبات المطلوب، فقد يتوقف الدعم المالي من حساب مواطن له، على أن يتم التقدم بهذا الإثبات خلال شهرين من الإشعار المرسل للمستفيد. وكان التسجيل في خدمات حساب مواطن متاحًا للجميع منذ ديسمبر 2017م وحتى مارس 2020م المنصرم، قبل أن يتوقف للعمل بهذه التعديلات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *