رسميًا الجمعة أول أيام رمضان Ramadan 2020 في مصر

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم غد الخميس هو المتمم لشهر شعبان 1441وأن يوم الجمعة سيكون أول أيام رمضان 2020 ، وأعلن الدكتور شوقي علام نتيجة استطلاع هلال رمضان اليوم حيث لم تثبت رؤية هلال رمضان ما يعني اكتمال عدة شهر شعبان ثلاثين يوما.

لماذا استطلعت مصر هلال رمضان اليوم ؟

وكان شهر شعبان بدأ في مصر وعدد قليل من الدول الإسلامية بينها تركيا والعراق وتونس يوم 25 مارس الماضي وهو ما يعني أن اليوم هو 29 رمضان.

وبحسب المتبع في هذه الأحوال فإنه تطبيقا للهدي النبوي يتم استطلاع هلال رمضان في يوم 29 شعبان وفي حال عدم رؤية هلال رمضان يوم 29 شعبان يتم احتساب شهر شعبان كاملا أي مدته 30 يوما.

هل رؤية هلال رمضان ممكنة اليوم ؟

بحسب مركز الفلك الدولي فإن رؤية هلال رمضان 1441 مستحيلة اليوم سواء بالعين المجردة أو بالأجهزة المساعدة من مناظير وتليسكوبات وغيرها والسبب في ذلك أن الاقتران المركزي يحدث قبل آذان العصر بساعة ونصف تقريبا بالتالي فإن رؤية هلال رمضان بعد آذان المغرب اليوم لن تكون ممكنة حيث سيختفي القمر قبل غروب الشمس وهو ما يصعب رؤية الهلال.

موعد بداية رمضان في السعودية

يذكر أن المحكمة العليا في السعودية كانت قد دعت أمس عموم المسلمين إلى تحري رؤية هلال رمضان 1441 غدا في السعودية وذلك لأن شهر شعبان في السعودية ومعظم الدول الاسلامية بدأ يوم 26 مارس ما يعني أن استطلاع الهلال هناك سيكون يوم 29 شعبان الذي يوافق يوم غد الخميس.

ومن المتوقع بشكل كبير أن تكون بداية رمضان يوم الجمعة الموافق 24 أبريل الجاري وفقا للدراسات الفلكية الدقيقة التي أثبتت دقتها على مدار العقود الماضية في توقع بداية الشهور الهجرية.

وبالرغم من أن معظم دول العالم الإسلامي تعتمد على  الحسابات الفلكية في تحديد بداية الشهور الهجرية إلا أن هناك شهورا معينة يتم تحري رؤية الهلال فيها مثل هلال شهر المحرم بداية السنة وكذلك هلال شهر شعبان وهلال شهر رمضان وهلال شهر شوال .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *