عاجل | وزارة التعليم السعودية تحدد موعد وآلية تقويم الاختبارات الجامعية

صرحت وزارة التعليم السعودية ، أنها قامت بتحديد آلية تقويم الاختبارات بالجامعات والكليات الأهلية، وقالت أن موعد الاختبارات سوف يكون يوم 3 رمضان 1441هـ، وقالت الوزارة نظراً لعقد الاختبارات خلال شهر رمضان الكريم، فإن الجامعات والكليات تستطيع أن تعقد الاختبارات خلال الفترة المسائية، مراعاة لظروف الطلاب خلال شهر رمضان الفضيل، وسوف نقوم من خلال موقع ثقفني الاخباري بتوضيح آلية تقويم الاختبارات.

وزارة التعليم السعودية
وزارة التعليم السعودية
آلية تقويم الاختبارات النهائية
كورونا
كوفيد 19
الجامعات
الكليات

النقاط التي من خلالها يتم تحديد آلية تقويم الاختبارات

  1. يستطيع الطلاب الانسحاب من مقرر دراسي أو أكثر، أو الاعتذار عن الفصل الدراسي بالكامل، وقالت أن الانسحاب من الفصل الدراسي مسموح في الجامعات والكليات الأهلية للطلاب والطالبات لجميع أنواع التعليم ( المنتظم – والتعليم عن بعد – والانتساب ) حتى يوم 30 شعبان الجاري، ولا يتم خصم هذا الانسحاب من رصيد الطلاب والطالبات.
  2. يتم احتساب 80% من الدراجات للأعمال الفصلية للمقرر الدراسي، و20% من الدرجات للتقويم النهائي.
  3. لا يتم احتساب المعدل التراكمي لهذا الفصل الدراسي، في احتساب الإنذار الاكاديمي للطلاب والطالبات.
  4. يتم إعفاء الطلاب والطالبات من حرمان دخول الاختبار النهائي لجميع المقررات لهذا الفصل الدراسي.
  5. تفعيل خاصية تحليل الدراجات للفصول السابقة، بحيث يصب ذلك في مصلحة الطالب.
  6. أن تتعامل الكليات مع المقررات السريرية والعملية وفق المادية (26).
  7. تقييم الطالب في المقررات التي ليس لها اختبارات فصلية أو نهائية مثل التدريب الميداني والتعاوني حسب الفترة التي قضاها الطالب في التدريب قبل تعليق الدراسة.
  8. يتم الاستمرار في استكمال المقررات التي لها اختبارات نهائية فقط مثل مشاريع التخرج بالتنسيق مع استاذ المقرر، ويتم عقد اختبارات نهائية حسب الآلية المناسبة.
  9. أن ما يسري على السنوات الدراسية الأخرى، يسري على مقررات السنة التحضيرية، ويحق للطلاب والطالبات الاعتذار عن الفصل الدراسي.
  10. يحق للجامعات عقد الاختبارات النهائية عن بعد لبرامج الانتساب المطور.
  11. أن ما يسري على برامج الدراسات الجامعية، يسري على برامج الدراسات العليا، ويحق للجامعات تأجيل الاختبار الشامل في مرحلة الدكتوراه.

هدف وزارة التعليم من القرارات السابقة

نجد أن هدف وزارة التعليم من القرارات السابقة، هو إعطاء الطالب الفرصة في اختيار ما يناسبه هذا العام، بحيث يستطيع استكمال الدراسة للفصل الدراسي الحالي، أو الاعتذار عن استكمال دراسة بعض المقررات، بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة ويمر بها العالم، من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وحتى تعطي الطالب الفرصة لدراسة المقررات الدراسية واستيعابها بشكل كامل، حتى يستطيع دخول الاختبارات ولديه المقدرة على الاجابة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *