معلومات هامة للتجنب من فيروس كورونا والوقاية منه

شهد العالم بأكمله مدمر للحياة البشرية سريع للغاية يطلق عليه فيروس كورونا (كوفيد 19)، فعند الإصابة به يعتبر دخول الإنسان مرحلة الخطر، مع العلم أن الإصابة التي تتم به من خلال تلامس اليد، بالإضافة إلى أن فيروس كورونا قبل أن يصل إلى الرئة يبقى في الحنجرة لمدة أربعة أيام كحد أقصى وفي هذا الوقت يبدأ الشخص بظهور الأعراض الأخرى مثل الكحة وألم الحنجرة، وأشار أحد الدكاترة أنه إذا قام الشخص بشرب الماء بكثرة وغرغرة بالماء والملح أو الخل يقضي على هذا الفيروس إلى حد ما.

كما أن فيروس كورونا لا يهدد فئة معينة أو بلد محددة، فبعد انتشاره في بلاد عدة من العالم، تسبب الفيروس القاتل في وقف العديد من الأعمال مما أدى إلى تأثر أحوال البلاد والحالة الاقتصادية في بلاد مختلفة، كما هدد كثير من الناس في العالم مما ادى إلى زيادة حالات الوفاة، ومن خلال موقعنا ثقفني نعرض لكل متابعينا طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد. 

وقد أشارت وزارة المالية بتنويه لجميع الأشخاص الذي يقيمون بسحب الرواتب من خلال ماكينات الصرف وهذا يعني أن حوالى 10 مليون موظف على مدار يوم أو ثلاثة بيقبضوا مرتباتهم، إذا كان شخص ما يكون مصاب بالفيروس قد يسبب في انتقال هذا الفيروس إلى الغير، لذلك نصحت بضرورة التعقيم على كل موظف أن يأخذ احتياطاته اللازمة عند نزوله للحصول على قبض المرتب بكحول مطهر لليد ومطهر يتم استخدامه أثناء عملية الصرف على الماكينة. 

طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد:

  1. يعيش الفيروس على اليدين ويصل إلى الجهاز التنفسي سريعا، لذا ضرورة وضع المعقم الكحولي، وأشارت احدى المؤشرات الصحية أن يكون تركيز الكحول 70%، وعدم ملامسة الأيدي عند الفم والأنف.
  2. غسل الأيدي هي من أول الخطوات التي يجب الانتباه لها باعتبارها خط الدفاع الأول للوقاية من فيروس كورونا والكثير من الأمراض.
  3. فيروس الكورونا عند سقوطه على سطح معدني فإنه سيعيش 12 ساعة لذا ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر للوقاية ضد أي فيروس
  4.   كما أن فيروس كورونا عند سقوطه على الأقمشة يبقى لمدة تسع ساعات كما صرحت به وزارة الصحة، لذا ضرورة غسل الملابس أو تعرضها للشمس لمدة ساعتين على الأقل لغرض قتل الفيروس، كما ينصح بعض الأطباء بالتعرض للشمس للحصول على فائدة فيتامين D.

الجدير بالذكر في حالة تعرض الفيروس لدرجة حرارة عالية من المحتمل أن يقتل باعتباره لا يعيش في المناطق الحارة، وأن شرب الماء والتعرض للشمس يفي بالغرض والابتعاد عن المثلجات والأكل السريع خلال هذه الفترة تجنبا الإصابة بخطر الأمراض، وأن الفيروس لا يستقر في الهواء بل على الأرض لكبر حجمه لذا لا ينتقل بواسطة الجو، وأن هذا الفيروس كبير الحجم حيث قطر الخلية من 400 إلى 500 ولهذا فإن أي قناع يمنع دخولها ولا داعي من استغلال الصيادلة للكمامات.

تسعى كافة الدول لإيجاد مصل للعلاج من فيروس كورونا المستجد أو ما يطلق عليه بالاسم العلمي كوفيد 19، نأمل من الله أن يتم الاستعجال في الوصول إلى المصل قبل تفشي الوباء أكثر من ذلك عافاكم الله وإيانا من كل الأمراض ودمتم سالمين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *