تعرف على عقوبة فقدان جواز السفر أو تزوير معلومات الجوازات

تعرف على عقوبة فقدان جواز السفر أو تزوير معلومات الجوازات

عقوبة فقدان جواز السفر أو عدم تجديد الجواز حسب المستشار الإعلامي للمديرية العامة للجوازات أحمد الغامدي قد تصل إلى غرامة قدرها 500 ريال بحد أدنى، بالإضافة إلى المنع من السفر لمدة تصل من سنة إلى ٣ سنوات.

عقوبة فقدان جواز السفر

أوضح الغامدي أن البلاغات الخاصة بفقدان الجواز السعودي قد انخفضت من 70 إلى 80%، وذلك بسبب انتشار الوعي لدى الكثير من المواطنين خلال السفر للخارج، بالإضافة إلى قدرتهم على الالتزام بالتعليمات والتوجيهات من قبل المديرية العامة للجوازات.

كيفية الحفاظ على الجواز

لابد من الترتيب والتخطيط قبل السفر بفترة، فهي تُعتبر من الخطوات التي يجب على مواطن اتباعها حتى لا يتعرض إلى الكثير من المشاكل، كما يجب عليه أيضاً أن يكون لديه القدرة الكافية للمحافظة على الجواز ووضعه داخل المملكة عن طريق حفظه في مكان أكثر أماناً.

وبمحرد الوصول إلى أي دولة في الخارج يجب أن تكون أول مهمة يتم القيام بها هي العمل على تسجيل الجواز عند السفارة أو لدى القنصلية السعودية، وقد يتم تسجيله من خلال الايميل، لكي تستطيع القنصلية منحه تفويضا للعودة مجدداً إلى المملكة في حالة فقدانه لجواز السفر أو تعرضه للسرقة.

وفي حالة الوصول إلى أي دولة، يجب الاهتمام بتسجيل الجواز في السفارة أو القنصلية السعودية، وأصبح الآن التسجيل سهلا من خلال الإيميل.

اقرأ أيضًا: وظائف شاغرة بالهيئة العامة للإحصاء تعرف على الشروط والتفاصيل

عقوبة تزوير جوازات السفر

يشتمل نظام وثائق السفر الصادر بالمرسوم الملكي رقم ٢٤ ميلادياً الموافق ٢٨/٥/١٤٢١ هجرياً واللائحة التنفيذيك لنظام وثائق السفر الصادرة بالقرار الوزاري الموافق٢٣/٩/١٤٢٢ هجرياً لفرض غرامة قدرها ٥٠٠٠ آلاف ريال أو قد يتم منع صاحب الجوازات من السفر لفترة لا تتعدى الثلاث سنوات لأي شخص يقوم بتزوير الصورة الشخصية أو التحريف في جواز السفر أو تذكرة المرور بالإضافة إلى الإهمال الناتج عن ضياع جواز السفر أو تذكرة المرور.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *