ضوابط دعم حساب المواطن الجديدة وموعد زيادة الدعم وإيقاف التسجيل للدفعات الجديدة

بعد صرف الدفعة 29 من حساب المواطن لشهر أبريل، أعلن حساب المواطن في بيان رسمي عن تطبيق تعديل ضوابط الدعم الجديدة للمستفيدين من دعم حساب المواطن والتي تشمل الفرد المستقل، كما تم إيقاف التسجيل للدفعات الجديدة مؤقتاً في الوقت الحالي، وكذلك الحد الأعلى للاستحقاق، حيث وصل عدد المستفيدين من برنامج حساب المواطن إلى 12.7 مليون مواطن سعودي، ووصل الدعم المقدم من الحكومة السعودية للمواطنين في الدفعة رقم 29 لشهر أبريل إلى 2.6 مليار ريال، ليصل إجمالي الدعم المقدم منذ بداية برنامج حساب المواطن إلى أكثر من 66.8 مليار ريال.

صرف الدفعة 29 من حساب المواطن

من المعتاد أن يتم صرف دفعة حساب المواطن لمستحقي الدعم من محدودي الدخل في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، لكن تم صرف الدفعة 29 من برنامج حساب المواطن  يوم الخميس 9 أبريل 2020 الموافق 16 شعبان 1441 هجرياً، وذلك لأن يوم 10 يقابل أجازة رسمية فتم تقديم الموعد.

تعديلات ضوابط دعم حساب المواطن

جاءت التعديلات الجديدة لضوابط الدعم في البيان الرسمي لحساب المواطن في 3 أمور وهي:-

1 – إيقاف التسجيل في البرنامج للدفعات الجديدة

حيث أوضح حساب المواطن أنه تم إيقاف التسجيل للدفعات الجديدة للحصول على دعم حساب المواطن، ويتم تطبيق ذلك على الطلبات المقدمة بعد تاريخ صرف الدفعة 28 لشهر مارس 2020، حيث يشمل هذا القرار الطلبات المقدمة قبل هذا التاريخ ولم تستكمل إجراءات التسجيل أو من لم يتم دراسة أهليته لصرف الدعم، ويستثني من ذلك الطلبات المقدمة من المستفيدين الحاليين لإضافة تابعين للمستفيدين إلى أن تتم مراجعة الضوابط لهم فيما بعد، وأكد البرنامج أنه سيتم تسجيل جميع الطلبات المقدمة قبل شهر مارس التي تمت دراسة أهليتها.

2 – استقلالية الأفراد المستقلين

الأفراد المستقلين الذين يبلغ أعمارهم 18 عام فيما أكثر عليهم تقديم ما يثبت استقلالية المسكن، وذلك على اعتبار ان البرنامج يستهدف دعم الأسرة، وقد تبين للبرنامج أن هناك الكثير من فئات الأفراد المستقلين يقيمون مع أسرهم بنفس المسكن وبالتالي لا تنطبق عليهم شروط الاستحقاق، لذلك ألزمهم برنامج حساب المواطن بتقديم الأتي:-

  • عقد إيجار موحد من منصة إيجار.
  • صك ملكية السكن.
  • إثبات السكن الجامعي، أو الكليات العسكرية، أو أحد المعاهد.

حيث تعتبر هذه المستندات والإثباتات شرطاً أساسياً لاستمرار الدعم المقدم من حساب المواطن للأفراد المستقلين، وأعطى البرنامج مهلة شهرين لتقديم المستندات.

3 – الحد الأقصى للاستحقاق

حدد برنامج حساب المواطن الحد الأعلى للاستحقاق، حيث يتم حساب الاستحقاق الفعلي بقيمة متغيرة، بشرط ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدفعة 28 من شهر مارس، هذا التعديل يأتي لزيادة دعم الأسر الأكثر احتياجاً، ويمكن معرفة قيمة الاستحقاق للمستفيدين من برنامج حساب المواطن من خلال الرابط.

الشروط المطلوبة للتسجيل في برنامج حساب المواطن

لقبول طلبك المقدم للتسجيل في برنامج حساب المواطن يوجد عدة شروط يجب أن تتوافر في الشخص المتقدم بالطلب من هذه الشروط:-

أن يكون من محدودي الدخل.

أن يحمل الجنسية السعودية.

حاملي بطاقة التنقل بالمملكة.

ألا يتجاوز راتب المتقدم بالطلب عن 20 ألف ريال.

تعليقات

  1. انا عاجز عن العمل عجز مؤقت بتقرير طبي عمره اكثر من ٢٠ سنه وانا اسكن بمنزل والدي المتوفي ولوحدي وقد تم قطع حساب المواطن علي فماذا افعل وهل لي حق في حساب المواطن
    علمانا بأني من مستفيدي الضمان الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *