رسوم المرافقين 2020م بالمملكة السعودية للعمالة الوافدة والفئات المعفية من الرسوم

نشرت الجوازات السعودية رسوم المرافقين 2020م لجميع المقيمين والعاملين بالمملكة العربية السعودية، ونشرت احدى الصف السعودية، توضيح عن رسوم المرافقين، وجاء ذلك بعد تطبيق بعض القرارات التي تتعلق بزيادة الرسوم لعام 2020م، ولم يتم زيادة الرسوم على المرافقين بشكل قطعي بعد دفعة عام 2020، وبعد هذا التاريخ لم تصدر بيانات أو قرارات بزيادة هذه الرسوم وسوف نقوم من خلال موقع ثقفني بنشر رسوم المرافقين والأشخاص المعفيين من هذه الرسوم.

رسوم المرافقين 2020م والعمالة الوافدة

كانت قيمة رسوم المرافقين في عام 2018، من 300 ريال سعودي إلى 400 ريال سعودي، وذلك حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل العمالة الوطنية، وفي عام 2019م ارتفعت الرسوم بواقع 500 إلى 600 ريال سعودي، حسب نسبة العمالة الوافدة مقابل العمالة الوطنية، ومن المقرر في عام 2020م أن تصبح الرسوم من 700 ريال إلى 800 ريال سعودي، حسب عدد العمالة الوافدة مقابل العمالة الوطنية.

وقالت وزارة المالية بالمملكة أن قيمة ايرادات المقابل المالي على الوافدين في نهاية عام 2019م 56.4 مليار ريال سعودي، مقابل 28 مليار سعودي في عام 2018م، لكن توقعات الميزانية لعام 2020 لم يتم تحديدها.

رسوم المرافقين 2020م

الفئات المعفية من رسم المرافقين 2020م

  1. زوجة المقيم في المملكة.
  2. ابناء المواطنة السعودية المتزوجة بغير سعودي، ولا يحمل الجنسية السعودية.
  3. أبناء العاملين في المنازل.
  4. الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي.
  5. بعض الشركات التي يقل عدد العمالة فيها عن 5 أفراد، أما إذا زاد العدد عن 9 عمال يتم استثناء 4 عمال منهم من دفع الرسوم.

طريقة معرفة قيمة رسوم المرافقين 2020م

  • الدخول على المديرية العامة للجوازات من خلال منصة أبشر الجوازات.
  • الدخول على خانة المقيمين.
  • بعد ذلك الدخول على خانة التابعين.
  • سوف تظهر بعد ذلك قيمة رسوم المرافقين.

أكد وزير المالية محمد الجدعان، أنه لن يتم النظر في تعديل الرسوم المفروضة على العمالة بالمملكة في الوقت الحالي، وقال على هامش ميزانية 2020م، أن الحكومة تقوم دائماً بمراجعة مبادراتها، ولكن ليس هناك نية لتعديل المقابل المالي على الوافدين أو المرافقين، وقال إذا حدث تعديل فسوف يتم الإعلان عنه في وقته.

هناك أخبار منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي بإلغاء رسوم المرافقين عن الجنسيات البورمية والبلوشية والفلسطينية، وأعرب الكثيرين عن سعادتهم بهذا الخبر لأنه خفف أعباء المصاريف عن الاف العمالة بالمملكة السعودية.

طالب مجلس الشوري وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة السعودية، والجهات التي لها علاقة برسوم الوافدين، بتثبيت رسوم العمالة الوافدة وتثبيت رسوم الوافدين في عام 2020م، لتصبح نفس رسوم عام 2019م، كما طالب الوزارة بتوضيح أسباب عدم وجود شركات في بعض مناطق المملكة، بما يتمشى مع التحولات الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها المملكة.

وافق مجلس الشورى السعودي، على تعديل نظام أحوال المقيمين بالمملكة، وتعديل المواد الخاص بالمقيمين، بالجلسة السابقة برئاسة الدكتور عبدالله إبراهيم آل الشيخ، وكان المجلس استمع إلى رأي الحكومة بشأن تعديلات المواد، التي عرضها وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء لشئون مجلس الشورى الدكتور محمد فيصل.

قال وزير الصناعة الخريف، أن الهدف من تخفيض رسوم العمالة لمدة خمس سنوات، هو خروج القطاع الصناعي بأدوات مستدامة، يعتمد عليها في المستقبل، وحماية القطاعات الانتاجية التي يتنافس معها المنتج المستورد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *