تعرف علي كل ما يتعلق بمخالفات التأمين علي السيارات

تعرف علي كل ما يتعلق بمخالفات التأمين علي السيارات

تعتبر مخالفة عدم وجود تأمين علي السيارة من المخالفات التي تندرج تحت الجدول رقم واحد بقانون المرور السعودي الجديد حيث كانت تعتبر من مخالفات الفئة الثالثة بلائحة الجزاءات و المخالفات المرورية القديمة و التي كانت عقوبتها الحبس لمدة لا تزيد عن عشرة أيام أو غرامة مالية لا تزيد عن 300  ريال سعودي أو العقوبة بالغرامة و الحبس معا.

حيث نص الجدول رقم واحد للمخالفات و المعمول به حاليا طبقا لما أفادت به الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية السعودية علي التغريم بمبلغ من 100 إلي 150 ريال للفرد المخالف حيث أصبحت تسجل بشكل ألي و إلكتروني خلال فحص المركبة أثناء تسجيل أي مخالفة مرورية علي تلك المركبة.

حالات تسجيل مخالفة عدم وجود تأمين علي السيارة

  • خلال المدة ما بين تسجيل مخالفتين والمقرر له 72 ساعة.
  • في حالة تسجيل مخالفة باشر أو ساهر أو عن طريق النهاية الطرفية فيتم فحص سجل المركبة آليا وفي حال عدم وجود تأمين تصدر المخالفة أليا.
  • يتم تسجيل المخالفة برقم آخر مستقل عن رقم المخالفة الأساسية.
  • لا يكون هناك أي تدخل بشري في عملية تسجيل المخالفة أيا كان مصدر تسجيل المخالفة الأساسية سواء كانت ساهر أو النهاية الطرفية أو باشر.

مميزات التأمين علي السيارات

في حالة التأمين علي السيارة وحدوث أي عطل لهذه السيارة أو حادث لا قدر الله  فيحصل مالك السارة على تعويض مالي بالإضافة إلى خصم إلزامي في حالة عدم وجود مخالفات لمدة عام مقداره 10-15% من مبلغ التأمين و 20-30% في حالة عدم وجود مخالفات بسجلات مالك هذه السيارة لمدة أكثر من 3 أعوام متتالية.

ويأتي ذلك في إطار الحرص الدائم و المستمر من الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية السعودية علي توعية المواطنين لعدم إرتكاب مخالفات و الإلتزام لضبط الشارع والحفاظ علي حقوق المواطنين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *