كيف أعرف رسوم المرافقين 2020 – الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين وطرق السداد

كيف أعرف رسوم المرافقين 2020 – الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين وطرق السداد

بدأت المملكة العربية السعودية في تحصيل رسوم على المرافقين والتابعين منذ عام 2017 بهدف تحقيق التوازن المالي بين الإيرادات والمصروفات، حيث زادت الرسوم تدريجياً وصلت لـ400 ريال سعودي للفرد هذا العام 2020، وسط تساؤلات ملايين المقيمين الوافدين عن متى تنتهي رسوم المرافقين والتابعين بعد عام 2020؟، فيما أعلنت المديرية العامة للجوازات أنه في حال وجود قرار بهذا الشأن سيتم الإعلان عنه، وحتى الآن لم يصدر أي بيان عن هذا.

وعلى هذا الصعيد تم إعفاء  بعض الفئات المستثناه من سداد هذه الرسوم وهم:

الزوجة الغير سعودية، الأبناء من أم سعودية وأب غير سعودي، ممن هم تابعين لمجلس التعاون الخليجي، العمالة المنزلية وبعض الجنسيات الأخرى مثل( الفلسطينيون حاملي وثيقة مصرية، إلى جانب التركمنستاني والبلوشي والتابعين لـ اتحاد ميانمار، فضلاً عن فئة الشركات التي تضم عدد أقل من 5 عمال).

كيف أعرف رسوم المرافقين 2020

أتاحت الجوازات خدمات إلكترونية عبر بوابة أبشر وزارة الداخلية، ومن خلاله يمكن معرفة رسوم المرافقين والتابعين. كما أتاحت المملكة موقع مقيم حاسبة رسوم المرافقين والتابعين بدقة عالية وذلك من خلال طريقة حساب رسوم التابعين والمرافقين خطوة بخطوة.

الاستعلام عن رسوم المرافقين والتابعين

يتم هذا من خلال الخطوات التالية:-

  • أولاً يجب تسجيل الدخول على رابط أبشر الجوازات.
  • تحديد خانة المقيمون.
  • ومنها ثم خدمات التابعين.
  • ثم تفتح أمامك نافذة بها بيانات رسوم المرافقين والتابعين.

طرق السداد

لسداد رسوم المرافقين والتابعين إما من خلال نظام سداد أو عن طريق فرع من فروع الجوازات، حيث أوضحت أنه لا يوجد إمكانية تقسيط مبلغ الرسوم، بل تدفع مرة واحدة، وفقاً لما تم الاتفاق عليه ضمن قرار تحقيق المقابل المالي الذي يشمل الجنسيات المختلفة لدفع رسوم المرافقين والتابعين للعمالة الوافدة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *