خطوات وقيمة القروض المقبولة من بنك التسليف لقرض الزواج وتمويل الأسرة وقرض الترميم

خطوات وقيمة القروض المقبولة من بنك التسليف لقرض الزواج وتمويل الأسرة وقرض الترميم

يقدم بنك التسليف والادخار السعودي الكثير من المنتجات الخدمية من أشكال القروض المختلفة التي تساعد بشكل مباشر عدد كبير من أبناء المجتمع السعودي، ولكن كافة أشكال وأنواع القروض لابد من شروط للحصول عليها ومن هذا المنطلق شرحنا في مقال سابق شروط الجديدة 2020 للقروض المقبولة من بنك التسليف، أما في حديثنا اليوم سوف نرصد لكم عدد من أنواع القروض التي يقدمها البنك وسوف نشرح لكم كافة شروطها لقبول القرض عند التقديم علي الحصول عليه.

أنواع القروض من بنك التسليف والادخار

بعد تحويل كافة المعاملات الورقية والتقليدية إلى معاملات أخرى إلكترونية تتم من خلال الإنترنت في المملكة العربية السعودية، أصبح بإمكان الحاصلون على قروض من بنك التسليف، الاستعلام عن القدر المتبقي من الأقساط من خلال خطوات بسيطة، ولمعرفة الطريقة الصحيحة اتبع الخطوات التالية التي سوف نذكرها تباعا.

ذكرت اللائحة الجديدة أن احتساب بدل غلاء المعيشة ضمن الراتب سيرفع الحد الأعلى للدخل الشهري إلى 8000 ريال، ويكون احتساب الدخل بالطريقة الآتية: “أساس الراتب بعد خصم مستحقات التقاعد، وإضافة البدلات”.

وقال البنك عن اللائحة الجديدة إنه، ونظرا لدور البنك المهم في خدمة المواطنين والمجتمع والوصول إلى الغاية المطلوبة، قد تم تعديل بعض اللوائح التي تتعلق بالقروض الاجتماعية لتسهيل الأعمال بما يتناسب مع احتياجات المواطنين؛ حيث تمت مراعاة الحالات التي كانت تستحق استثناء سابقاً.

وذكر البنك أنواع القروض التي تلقي رواج كبير بين المواطنين هي قرض الأسرة وقرض الزواج وقرض الترميم، وهم الذين سوف نشرحهم الآن وقيمة كل قرض منهم في السطور التالية.

شروط قرض الزواج من بنك التسليف

  • یشترط أن يكون المتقدم سیتزوج للمرة الأولى.
  • یتم استثناء المتقدم الذي توفت زوجته، كما یتم استثناء الشخص الذي طلق زوجته قبل الدخول بھا.
  • یشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن تكون زوجته تحمل الجنسية السعودية، أو تابعة لإحدى دول مجلس تعاون دول الخليج العربي.
  • تقديم عقد زواج رسمي موثق من المحكمة المختصة في الدولة، بشرط ألا یكون قد مر على تاريخ الزواج أكثر من عامين.

شروط تمويل الأسرة

  1. یشترط ألا تخطى دخل رب الأسرة عن 2000 ريال سعودي.
  2. یتم احتساب الأبناء في الأسرة تحت سن الرابعة والعشرين، إذا لم یكن الابن موظفاً أو متزوجاً.

شروط قرض الترميم

ھناك بعض الشروط التي یجب أن تكون متوفرة للموافقة على قرض الترميم، ومنها:

  • یشترط مرور خمس سنوات على بناء البنایة التي نرغب المتقدم في ترمیمھا.
  • إذا كان العقار یقع تحت الرهان، فیجب تسديد كافة الأقساط المالیة أولاً، ومن ثم التقدم على القرض.
  • یشترط أن یكون الشخص المتقدم للحصول على الطلب قد تجاوز 21 عام.
  • إذا تم نقل ملكية البنایة أو العقار إلى ملكية أحد الأقارب، فنشترط أن یكون قد مر على عملية النقل عامين.

قيمة القروض المقبولة من بنك التسليف

1 – يكون الحد الأقصى لأنواع القروض الثلاثة “أسرة، زواج، ترميم” 45000 ريال، وتُقدّر قيمة القرض على النحو الآتي:

أ*- قرض الزواج يصرف بحده الأقصى.

ب*- قرض الترميم يبدأ بثلاثين ألف ريال إذا كان الغرض هو الترميم فقط، ويُرفع إلى الحد الأقصى إذا كانت هناك تعديلات أو إضافات.

ج*- تحدد قيمة قرض الأسرة وفق الآتي:

– يبدأ القرض بثلاثين ألف ريال للحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة، ويزيد بزيادة عدد أفراد الأسرة بمعدل خمسة آلاف ريال لكل فرد حتى يصل للحد الأعلى.
– يُمنح الحد الأعلى لقيمة قرض الأسرة من يقل دخله عن أربعة آلاف ريال.
– يُمنح الحد الأعلى لقيمة القرض إذا كان أحد أفراد الأسرة لديه إعاقة حركية مثل الشلل أو إعاقة ذهنية مثل التخلف العقلي أو الضمور في المخ.
– الشخص الذي مضى على زواجه أكثر من ثماني سنوات ولم يُرزق بذرية يحق له الحصول على قرض أسرة بحده الأدنى.

2 – تُقبل طلبات القروض لمرة أخرى بعد مضي مدة لا تقل عن ثلاث سنوات على انتهاء المدة الأصلية للقرض السابق، أما إذا كان السداد قد تجاوز المدة الأصلية فيكون من تاريخ تسديد آخر قسط.

3 – نظراً إلى أنه قد صدرت الأوامر السامية بإضافة بدل غلاء المعيشة على أصل الراتب؛ لذا يحتسب هذا البدل ضمن الراتب؛ وبناء عليه يُرفع الحد الأعلى للدخل الشهري إلى 8000 ريال، ويكون احتساب الدخل بالطريقة الآتية “أساس الراتب بعد خصم مستحقات التقاعد وإضافة البدلات”.

والجدير بالذكر بنك التنمية الاجتماعي المعروف ببنك التسليف من اهم وافضل البنوك في المملكة العربية السعودية، ويفيد تمويل المشاريع والقروض التجارية أيضاً، حيث يحقق للأفراد الدخل المادي الثابت،كما يمكن من خلال بنك التسليف الاستعلام عن الأقساط المتبقية بالمملكة برقم الهوية وغيرها من الخدمات.

ومع بدء انتشار وباء كورونا في المملكة ورفع حالة الطوارئ وفرض حظر التجول وإغلاق العديد من المنشآت التي تعد مصدر رزق لأصحاب الدخل المتوسط والمحدود اتخذت الدولة والعديد من المؤسسات العديد من الإجراءات لتخفيف الأضرار الاقتصادية على المواطنين المتضررين من هذه الأزمة، ومن بين هذه المؤسسات بنك التسليف والادخار الذي أعلن عن إعفاء المقترضين لديه من تسديد الأقساط المتبقية مراعاةً للأزمات الاقتصادية التي يمرون بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *