الاستعلام عن أحقية الحج للمقيم وإجراءات طلب تصريح الحج للمقيمين

الاستعلام عن أحقية الحج للمقيم وإجراءات طلب تصريح الحج للمقيمين

الاستعلام عن أحقية الحج للمقيم لا يعلمها الكثير من المقمين في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد بعض من الشروط والخطوات الهامة التي ينبغي أن تأخذ في الاعتبار للتصريح من قبل السلطات السعودية بحج المقيمين في المملكة، وهذا ما سوف يتم شرحة من خلال السطور التالية، وتعمل الحكومة السعودية على تطوير كافة الخدمات الإلكترونية التي تقدم للمواطن السعودي أو حتي المقيم المغترب على الأراضي السعودية، وبذلك التطور يكون الأمر اصبح في غاية السهولة واليسر عن السابق.

كما يمكن من خلال بوابة ابشر الإلكترونية الاطلاع على الكثير من الخدمات الهامة الأخري مثل الاستعلام عن البصمة برقم الإقامة وأيضا خدمة استخراج تأشيرة الخروج والعودة وغيرها من الخدمات الأخري.

والاستعلام عن أحقية الحج من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية في المملكة وذلك يكون عبر نظام أبشر الإلكتروني، حيث يُسمح للمقيم القيام بالحج مرة كل 5 سنوات.

الاستعلام عن أحقية الحج للمقيم

كيفية الاستعلام عن أحقية القيام بالحج هذا العام برقم الإقامة للتأكد من أهليتك للقيام بشعيرة الحج وكذلك إجراءات طلب تصريح الحج للمقيمين (حجاج الداخل) بعد التأكد من أحقيتك بالحج، وسوف نشرح لكم الخطوات الخاصة باستعلام في السطور التالية:

  •  الدخول لموقع أبشر.
  • الضغط على كلمة (المقيمون).
  • ثم الضغط على (الاستعلامات الإلكترونية).
  • من قائمة (الأحوال المدنية) قم بالضغط على (الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج).
  • أدخل رقم هويتك / إقامتك ثم أدخل الرمز المرئي وأضغط على (عرض). لتظهر لك نتيجة الاستعلام.

تصريح الحج للمقيمين في المملكة

وبعد تنفيذ كافة الخطوات التي تم سردها في الأعلى وانك بالفعل يحق لك بأجراء المناسك المقدسة هذا العام لم يتبقى لك سوي أن تتحصل على تصريح الحج إما الكترونيا عبر خدمة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل التي تقدمها وزارة الحج والعمرة عبر الرابط التالي ومن ثم طباعة تصريح الحج الكترونيا (الطريقة الحالية) عبر حسابك في أبشر.

أو من الممكن الحصول على تصريح الحج عبر شركات حجاج الداخل المسجلة و المعتمدة.

ملحوظه هامه: إذا أردت الحج بدون تصريح ستعرض نفسك للترحيل وعدم دخول المملكة لمدة 10 سنوات. وإذا نقلت حجاج بدون تصريح ستعرض نفسك لغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال عن كل مقيم والحبس لمدة 15 يوم.

إجراءات طلب تصريح الحج للمقيمين

وفرت المملكة العربية السعودية إمكانية الاستعلام عن حجز الحج بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى بذل الجهد، وذلك من خلال منصة وزارة الداخلية “أبشر”، إذ أنه من الضروري أن يتأكد الراغب في الحج من أحقتيه في الحج من عدمه قبل التسجيل في المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، ذلك البرنامج الذي أتاحته المملكة من أجل التعرف على برامج وخدمات الحج، وكذلك إمكانية التسجيل به بخطوات بسيطة. ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أنه يُمكنك متابعة التصريح الخاص بك من خلال نفس الموقع.

  1. ملء نموذج طلب تصريح الحج للمقيمين.
  2. صورتين حديثتين 4 في 6.
  3. يجب ألا تكون قد أديت فريضة الحج خلال الخمسة أعوام السابقة.
  4. في حالة حصولك على تصريح للحج هذا العام ولم تستخدم هذا التصريح يجب أن تستعيد هذا التصريح لنفس الجهة التي صدرت منها التصريح قبل نهاية ذو القعدة لإسقاط التصريح من الحاسب الآلي لأنك قد تحتاج إلى تصريح في الأعوام القادمة.
  5. يجب أن تتقدم بطلب للجهة التي تعمل معها سواء كانت هذه الجهة قطاع حكومي أو شركة أو مؤسسة أو فرد.
  6. احضار الاقامة وجواز السفر.
  7. عقد ارتباط مع مؤسسة معتمدة لحجاج الداخل.
  8. شهادة فصيلة الدم وشهادة تطعيم ضد الحمى الشوكية.
  9. إذا فقدت التصريح أو أصبح تألفا يجب إبلاغ الجهة التي أصدرت منها تصريح الحج.
  10. يجب ألا تسلم التصريح لأي شخص غير مخول له.
    بعد أكمال الأوراق المطلوبة وتقديم طلبك انتظر حتى استلام تصريح الحج.

الجدير بذكر أن بوابة ابشر الإلكترونية تقدم الكثير من الخدمات التي تهم المواطن السعودي والمقيم المغترب مثل الاستعلام عن انتهاء الاقامة برقم الاقامة وهذه الخدمة الكثير يبحث عنها وأيضا خدمة الاستعلام عن وافد جديد برقم الإقامة وغيرها من الخدمات الأخري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *