إطلاق برنامج للمنح الثقافية للطلاب السعوديين في المرحلة التعليمية الأولى

إطلاق برنامج للمنح الثقافية للطلاب السعوديين في المرحلة التعليمية الأولى

أعلن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان اليوم الإثنين، عن إطلاق أول برنامج للمنح الدراسية الأجنبية للثقافة في المملكة، حيث سيُمكِّن البرنامج الشباب السعوديين المؤهلين من الرجال والنساء من متابعة الدراسات العليا في تخصصات الثقافة والفنون في الجامعات العالمية.

موعد التسجيل في البرنامج

وسوف يتم فتح باب التسجيل لبرنامج المنح الدراسية الثقافية في 19 يناير، كما ستعلن الوزارة في الأيام القادمة جميع التفاصيل المتعلقة بالبرنامج، بما في ذلك آليات التقديم والتسجيل، والشروط والأحكام، كما تشمل الدورات التي تأتي في إطار برنامج المنح الدراسية الآثار، والتصميم، والمتاحف، والموسيقى، والمسرح، وصناعة الأفلام، والأدب، والفنون البصرية، وفنون الطهي في دورات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، كما أن البرنامج يشمل التطوير الذي يشهده القطاع الثقافي في المملكة.

سيكون هناك ثلاثة مسارات رئيسية للتقديم على البرنامج وهي كما يلي:

  • طلاب وطالبات سعوديون يتابعون دراستهم في الخارج على نفقتهم الخاصة في التخصصات الثقافية والفنية، حيث سيتم إدراج هؤلاء الطلاب في برنامج المنح الدراسية الثقافية وفقًا للوائح وآليات البرنامج.
  • يشمل البرنامج أولئك الذين تقدموا في السابق للحصول على منح دراسية لدراسة الثقافة والفنون وحصلوا على القبول من الجامعات المعتمدة، كما سترسل الوزارة هؤلاء السعوديين للالتحاق ببرنامج المنح الدراسية خلال عام 2020 بمجرد الانتهاء من الشروط والأحكام التي تجعلهم مؤهلين للبرنامج.
  • يشمل الطلاب والطالبات الذين يرغبون في التقدم للالتحاق ببرنامج المنح الثقافية للعام الدراسي 2021|، وستنشئ الوزارة في بداية عام 2020، بوابة إلكترونية شاملة لتلقي الطلبات من أولئك الذين يرغبون في الانضمام إلى برنامج المنح الثقافية.

أهمية البرنامج بالنسبة للشباب والارتقاء بالتعليم

وقال الأمير بدر إن التعليم هو الركن الأساسي الذي يقوم عليه القطاع الثقافي في المملكة وأن التركيز على الشباب هو أساس أي مشروع تنموي للقطاع الثقافي والفني، وأشاد بأقصى درجات الحرص والدعم الكبير الذي يتلقاه القطاع الثقافي في المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وأبرز أهمية هذا القطاع في تحسين نوعية الحياة، وتمكين المواهب الوطنية، وخلق فرص للحوار، وتعزيز تبادل الخبرات مع أجزاء أخرى من العالم، كما أكد الوزير أن برنامج المنح الثقافية هو المرحلة الأولى من مشروع تعليمي متكامل يبدأ من التعليم العام ولا يتوقف عند التعليم الجامعي.

كما يهدف البرنامج إلى تطوير الثقافة السعودية وفق منظور شامل يضع التعليم كأساس لتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في المجالات الثقافية والفنية وتأهيلها وتدريبها على تطوير بناء القدرات في القطاع الثقافي السعودي، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة لسوق العمل “.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *