إدراج شركة أرامكو يصل ضمن أكبر عشر بورصات في العالم

إدراج شركة أرامكو يصل ضمن أكبر عشر بورصات في العالم

شهدت أسواق المملكة العربية السعودية إقبال ضخم لأسهم شركة أرامكو السعودية مما ادي الي تحديد سعر السهم عند الحد الأقصي للنطاق السعري حوالي 32 دولار، حيث وصلت القيمة السوقية لها الي 6.4 تريليون ريال أي أكثر من 3 أضعاف القيمة السوقية لتداول قبل إدراج أرامكو، مع العلم أن القيمة السوقية للمؤشر تعتبر هي مجموعة القيم السوقية لجميع الشركات المدرجة فيه، فمن خلال موقعنا ثقفني نعرض لكل متابعينا كافة التفاصيل التي تتعلق بشركة أرامكو السعودية ونسب الأسهم.

وبعد إدراج شركة أرامكو السعودية سوف ترتفع القيمة السوقية لمؤشر السوق الرئيسية من 1.9 تريليون ريال كما بنهاية إغلاق يوم الثلاثاء الموافق 10 من شهر ديسمبر الي 8.3 تريليون ريال بناء علي سعر الاكتتاب، مع العلم بأن أسهم أرامكو في اليوم الأول من الادراج قادرة علي التذبذب ما بين الصعود والنزول بنسبة حوالي 10%.

كما أن أسهم أرامكو مرتبطة ارتباط طردي مع القيمة السوقيةللشركة فمع ارتفاع سهم أرامكو ب 10% الي 35.20 ريال، ترتفع معه القيمة السوقية للشركة الي 7.40 تريليون ريال، أي أن وصل عدد أسهم أرامكو الي 200 مليار سهم.

وقد أوضحت شركة أرامكو أن القيمة السوقية لكل من سابك وبنك الراجحي تتمثل متجمعة نحو 23% من القيمة السوقية لمؤشر السوق قبل إدراج أرامكو، بينما شكلت بعد الإدراج حوالي 77% من القيمة السوقية مما ادي الي تراجع كلا من الشركتين الراجحي وسابك الي تمثيل نسبة أكثر بقليل من 5%.

ومن الجدير بالذكر أن بعد عملية الاكتتاب لأسهم شركات السعودية لشركة أرامكو للنفط، فنجد أن مع إدراج أرامكو تحتل السوق السعودية مكانة مميزة، فهي تدخل ضمن أكبر عشر بورصات في العالم مع بورصة نيويورك وبورصة ناسداك وطوكيو وشانغهاي بقيمة سوقية تبلغ حوالي 2.2 تريليون دولار.

ومن خلال مؤشرات التقارير الحسابية نجد انه من المتوقع أن تصل أرامكو بالنسبة لسوق الأسهم السعودية الي المرتبة التاسعة علي مستوي العالم، من حيث القيمة الرأس مالية للسوق السعودية مقارنة مع بورصات العالم، وليس من الغريب أن تستحوذ الشركات أعلي نسب كبيرة من القيمة السوقية للبورصة، فهناك شركة آبل وشركة مايكروسوفت يمثل حوالي 24% من مؤشر ناسدك 100 حيث تصل قيمة الي 9.640 تريليون دولار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *