وزارة العمل السعودية تعلن شروط “العمل الليلي” الجديدة والحالات التي تحظر من العمل

وزارة العمل السعودية تعلن شروط “العمل الليلي” الجديدة والحالات التي تحظر من العمل

أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قرارا لتنظيم وضبط العمل الليلي في المملكة العربية السعودية، وأوضح المهندس أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية في بيان له أن إصدار قرار تنظيم العمل الليلي جاء ليوضح ما علي “العامل الليلي” من واجبات وما له من حقوق لدي المنشأة التي يعمل بها. كما جاء في القرار الوزاري تعريف دقيق للعمل الليلي، حيث المقصود به هو (كل عمل يتم تأديته خلال الفترة من الساعة ١١ مساء وحتي الساعة ٦ صباحا) بينما ساعات العمل الاعتيادية فهي خلال الفترة من الساعة ٦ صباحا، وحتي الساعة ١١ مساء وتعد هذه الفترة هي الأصل في ساعات العمل المعروفة.

تعريف وزارة العمل لمصطلح “العامل الليلي”

في ذات السياق أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل، خالد أبا الخيل في تصريحات أدلاها لوكالة الأنباء السعودية “واس” أن المقصود بالعامل الليلي هو (العامل الذي يتطلب تأدية عمله ثلاث ساعات علي الأقل خلال فترة العمل المسائية والتي أقرها القرار الوزاري مؤكدا علي ضرورة تقديم صاحب المنشأة كافة الخدمات الصحية للعامل الليلي والتي تضمن عدم تعرض العامل لأي ضرر صحي خلال فترة عمله الليلية، وبالمثل علي العامل أن يقدم تقديم تقرير طبي للمنشأة لمعرفة اذا كان مناسبا صحيا للعمل الليلي أم لا، وفي حالة عدم قدرته صحيا علي العمل ليلا يتم نقله للعمل في الفترة المعتادة.

الحالات التي تحظر من العمل الليلي طبقا لقانون الوزارة الجديد

ذكر أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل الحالات التي ينبغي علي المنشأة إبعادها عن العمل الليلي وجاءت كالتالي:

  • كل من يقدم شهادة أو تقرير طبي يثبت فيه أن حالته الصحية لا تسمح له للعمل الليلي، وذلك حفاظا علي صحته وتفاديا لظهور أي مشاكل صحية تؤثر في العامل.
  • الحامل لفترة ٢٤ أسبوعا كحد أدنى قبل الوضع حيث في هذه الحالة يحظر عليها العمل الليلي مع ضرورة توفير المنشأة عمل مناسب لها خلال فترة العمل المعتادة.
  • الحامل أو الأم في حال تقديمها شهادة طبية تثبت فيها إنها بحاجة إلى فترات إضافية للابتعاد عن العمل الليلي، ويتم تقديم كل المواد الغذائية التي تحتاجها لضمان المحافظة علي صحة الأم وصحة طفلها.

التعويضات والمزايا التي يوفرها صاحب العمل للعامل الليلي

أشار أبا الخيل إلي إنه توجد عدد من الامتيازات والتعويضات التي يمنحها “صاحب العمل” للعامل الليلي مثل :

  • توفير بدل نقل مناسب، وتوفير وسائل نقل مناسبة للعامل في حال عدم توفر وسائل النقل الأخري ليلا.
  • تعويض العامل الليلي عن رسوم وسائل النقل وهذا يكون علاوة علي بدل النقل الأساسية.
  • منح العامل بدل يناسب طبيعة العمل الليلي.

ونوه أبا الخيل أن هذه المزايا والتعويضات تطبق في حق من يعمل في فترة العمل الليلي لمدة شهر كامل أو ما لا يقل عن ٢٥% من مجموع العمل الشهري او مجموع العمل لشهرين فأكثر، ولا تطبق هذه المزايا علي موسم العمل الليلي في شهر رمضان المبارك.

آليات وشروط العمل الليلي الجديدة طبقا لقانون وزارة العمل

أكد أبا الخيل علي ضرورة حماية المنشأة حقوق العامل الليلي ومساواته بالعامل في ساعات العمل المعتادة سواء من خلال عمل ورشات تدريبية وترقية المتميزين وما إلي ذلك. وحدد قرار وزارة العمل والتنمية ساعات العمل وساعات الراحة كالآتي:

  • ألا تقل فترة الراحة بعد انتهاء وقت العمل عن اليوم الذي يليه عن ال١٢ ساعة.
  • ألا تتجاوز مدة العمل الليلي المتواصلة الثلاثة أشهر، وبعدها يتم نقل العامل للعمل في ساعات العمل المعتادة لمدة لا تقل عن شهر.
  • إذا أكمل العامل الثلاثة أشهر متواصلة في فترة العمل الليلي ولم يرغب في نقله للعمل بساعات العمل المعتادة ورغب في مدوامة العمل الليلي حينها يتم أخذ موافقته الخطية وحفظها في ملفه الخاص، مع صون حقه في حالة تراجعه عن الموافقة بما يثبت ذلك.

وفي ختام تصريحات أبا الخيل أوضح أن هذا القرار الوزاري جاء ضمن عدد من القرارات الوزارية التي تهدف إلي ضبط وتحسين بيئة العمل والنهوض بآلياتها وتنظيم بيئة عمل المرأة مؤكدا أنه سيتم تفعيل هذا القرار بدءا من تاريخ ١٤٤١/٥/٦ الموافق ميلاديا ٢٠٢٠/١/١.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *