كيتو دايت فوائده وأضراره ومحظوراته وكيفية اتباعه مع جدول الرجيم الكيتوني

كيتو دايت فوائده وأضراره ومحظوراته وكيفية اتباعه مع جدول الرجيم الكيتوني

بالتأكيد سمعت عن الكيتو دايت فهو من أشهر الأنظمة الموجودة في الوقت الحالي حيث اثبت فعاليته في خسارة الوزن الزائد حيث يعتمد هذا النظام على زيادة نسبة الدهون في الوجبات والخفض من نسبة الكربوهيدرات وفي بداية اكتشاف هذا الدايت كان يستخدم في علاج حالات الصرع وخاصة للأطفال ويوجد العديد من الدراسات التي أثبتت فعالية الكيتو دايت او الكيتوجينك في خسارة الوزن وتحسين الصحة بشكل عام بالإضافة لمعالجة بعض الأمراض مثل مرض السكر ومرضى السرطان والزهايمر والصرع.

ما هو الرجيم الكيتوني أو كيتو دايت؟

كما ذكرنا أن دايت الكيتو او الكيتوجينك يعتمد على الدهون في الوجبات بنسبة كبيرة حيث تحتوي الوجبات على 75% دهون و20% بوتين و5%كربوهيدرات ويكون مصدرها الخضراوات الورقية.

في هذا الدايت يتم تحويل الدهون إلى كيتونات التي توفر الطاقة للجسم بدلا من الجلوكوز الذي ينخفض عند الاستغناء عن الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون وتسمي هذه العملية باسم الكيتوزيس وبالتالي ينخفض مستوى السكر بالدم مما يؤثر بالإيجاب علي الصحة.

كيتو دايت وعلاقته بالتخسيس وفقدان الوزن

يعمل الكيتو دايت علي حرق الدهون المخزنة بالجسم عن طريق عملية الكيتوزيس التي شرحناها بالمقال وللحصول على نتيجة أكثر كفاءة في هذا الدايت يجب عليك حساب سعراتك وتناول وجبات يكون فيها سعرات أقل من احتياجك اليومي فرضا أنك تحتاج إلى 2500 سعر حراري وتناول وجبات تحتوي على 1500 سعر حراري فقط فهذا يعمل على خسارة الوزن الكثير من الدهون بشكل أسبوعي ونظام السعرات هذا داخل اي دايت غذائي ينجح بشكل كبير مع اصحاب الاوزان الزائدة.

أنواع الرجيم الكيتوني “كيتو دايت”

  • اولا الرجيم الكيتوني التقليدي Standard Keto Diet SKD من أكثر أنواع الدايت انتشارا وهو عبارة عن اتابع الكيتو دايت بشكل مستمر أو عملي يفيد أي تناول كربوهيدرات ولكن من ضمن ال 5% المتاحة لك أي حوالي 50 جرام يوميا وهذا النوع يكون مناسب اكثر لمرضي السكري أو الصرع.
  • ثانيا سايكل كيتوجينيك دايت Cycle Keto Diet CKD في هذا النظام تعتمد علي نظام الكيتو 6 ايام ثوم اخذ يومين فري يتناول فيها الشخص الكربوهيدرات يتم إمداد الكبد و العضلات بمادة الغليكوجين مرة اخرى. ثالثا الرجيم الكيتوني المستهدف Targeted Keto Diet TKD تختلف نسب كلا من الدهون والبروتين في هذا الدايت عن الكيتو العادي حيث تصل نسبة الدهون إلى 60% أما نسبة البروتين فهي 35% وتظل الكربوهيدرات كما هي 5% ويتم إضافة 50 جرام من الكربوهيدرات مثل الفواكه او العسل الابيض وهذا الدايت مناسب اكثر للرياضيين نظرا لزيادة نسب البروتين بهذا الدايت.

تحذير من دايت الكيتو

قبل البدء في دايت الكيتو يجب عليك استشارة الطبيب اولا ولكن يوجد بعض الحالات التي لا تتناسب معها تطبيق دايت الكيتو وهم: الحوامل والمرضعات والمصابين بالسكر ومرضى الكلى والكبد والبنكرياس والمرارة والإمساك المزمن.

حساب الماكروز الخاصة بك

لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب ان تأخذها يوميا وعدد السعرات الموجود في الطعام الذي تأكله يمكنك فعل ذلك عن طريق استخدام حاسبة السعرات ” ketdietapp”.

الأطعمة المناسبة في نظام كيتو دايت

اللحوم والدجاج والسمك والسلمون والسردين والماكريل -المحار والجمبري -الجبن والزبدة كثير الدسم -البيض -صوص منخفض السعرات الحرارية مثل المايونيز -الملح والتوابل -الخضار الورقي الذ1ي لا يحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الجرجير والبقدونس والشبت والبروكلي والبامية ايضا -الواي بروتين ايزوليت -الشاي والقهوة بدون سكر أطعمة عليك الابتعاد عنها أثناء كيتوجينيك دايت – الكربوهيدرات مثل القمح والشوفان والشعير والذرة -والبقوليات مثل العدس والبسلة والفول والفاصوليا الحمراء والبيضاء والترمس والحمص -السكر والعسل -اللبن -البطاطس والبطاطا والأرز والمكرونة جدول الرجيم الكيتوني أو وجبات كيتو دايت -بيض بالموتزاريلا -كريمة زيت جوز الهند مع بذور الشيا – كيك الليمون مع الكريمة المخفوقة – برجر مع البيض والخضار – صدور الدجاج مع البروكلي – لحمة مع الأفوكادو واللية(دهون لية الخروف) – بيض مع الزبدة والزيتون والخيار – برجر بالبيض والجبن الشيدر والزيتون – بيتزا القرنبيط باللحمة المفرومة مع الجرجير – جبنة ريكفورد مع الدجاج والخضار – شيش مع صوص الجبنة والمشروم والبروكلي – سلمون مع بالبروكلي وصوص الجبن -قرنبيط مع اللحم المفروم -برجر بالموزاريلا والخضروات – بيض بالسجق – بيض مقلي بالجبنة – بيض مع لحمة مفرومة – بان كيك بصوص الشيكولاتة مع قهوة bulletproof.

مكملات غذائية ضرورية مع كيتو دايت – keto Supplements -ملح دكتور سولت لتعويض الصوديوم والبوتاسيوم -مكملات المغنسيوم -اوميجا 3 -فيتامين دال -مكملات واي بروتين ايزوليت والان بعد ان تناولنا كل ما يخص الكيتو دايت يمكنكم اتباعه و تنبهروا من النتائج التي تحصلين عليها وخسارة الوزن الزائد بكل أمان نتمنى لكم صحة جيدة وجسم مثالي ورشيق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *