التخطي إلى المحتوى

المستكة عرفها الناس منذ قديم الأزل، ولكن السائد عنها بين الناس أنها تستعمل في البخور فقط، وذلك عن طريق وضعها أو خلطها بالبخور فتعطي رائحة جميلة وطيبة تعطر بها المكان، هذا هو الشائع عن المستكة بين الكثير من الناس.

ولكن في الحقيقة أن المستكة لها فوائد كثيرة جدا وعرف المصريين القدماء فوائد المستكة منذ القدم، وسوف نتحدث في السطور القليلة القادمة عن فوائدها للإنسان  واستخدامها في علاج الكثير من الأمراض عند الرجال والنساء والكبير والصغير.

أسماء  وتعريف المستكة

تختلف أسماء المستكة من دولة إلى اخرى ومن مجتمع إلى اخر فنجد الكثير من الدول العربية يطلق عليها المصطكى والبعض الأخر يطلق عليها المصطكاء، بينما يطلق عليها اسم لبان، وفي مصر تعرف باسم المستكة

أما عن تعريف المستكة فهي شجرة وتنتمى شجرتها إلى عائلة الفستقيات، هذه الشجرة لها ثمار تأخذ اللون الأحمر ثم بعد ذلك اللون الأسود، وتنمو أشجار المستكة في حوض البحر المتوسط.

وكما سبق القول في تعريف المستكة أن بعض الدول يطلق عليها اسم اللبان وذلك لوجود المستكة في شكل لبان أو مادة صمغية على لحاء شجرتها، واحيانا يقومون بقطع لحاء شجرة المستكة حتى يحصلون على المادة الصمغية التي تفرزها.

 

فوائد واستخدامات المستكة

عرفت المستكة بطعمها الجميل ورائحتها الطيبة لذلك استخدمت المستكة في البخور والعطور وكذلك استخدمت كتابل من توابل الطعام، حيث تعتبر المستكة من اكثر التوابل انتشارا في جميع دول العالم ومن الممكن وضعها على جميع الاطعمة، وتستخدم المستكة لاضافة نكهة طيبة وجميلة للحلويات ومن الممكن وضعها على الأرز باللبن.

استخدام المستكة في علاج الأمراض

  • تستخدم المستكة في علاج الأمراض مثل نزلات البرد وعلاج الم وتسوس الأسنان
  • تستخدم المستكة كمحفز ومنشط جنسي للرجال حيث تزيد  من رغبة وقدرة الرجل الجنسية
  • تستخدم المستكة في علاج أمراض الانف والصم والم الأذن
  • تستخدم المستكة في علاج عسر الهضم والانتفاخات والالم المعدة وجرثومة المعدة
  • علاج قوي لأمراض السرطان
  • علاج قوي جدا لآلم المرأة في الدورة الشهرية ومفيده جدا في فترة الحمل والرضاعة.

كيفية استخدام المستكة

من الممكن استخدام المستكة عن طريق وضعها كبهار في الطعام مع الأكلات، أو عن طريق اذابتها في الماء وتناولها كمشروب مع العصائر، أو عن طريق مضغها كلبان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.