المستكة ليست للبخور فقط ولكن لها فوائد كثيرة للرجال والنساء… تعرف على فوائدها في علاج الأمراض

المستكة عرفها الناس منذ قديم الأزل، ولكن السائد عنها بين الناس أنها تستعمل في البخور فقط، وذلك عن طريق وضعها أو خلطها بالبخور فتعطي رائحة جميلة وطيبة تعطر بها المكان، هذا هو الشائع عنها بين الكثير من الناس.

ولكن في الحقيقة أنها لها فوائد كثيرة جدا وعرف المصريين القدماء فوائدها منذ القدم، وسوف نتحدث في السطور القليلة القادمة عن فوائدها للإنسان واستخدامها في علاج الكثير من الأمراض عند الرجال والنساء والكبير والصغير.

أسماء  وتعريف المستكة

تختلف أسمائها من دولة إلى أخرى ومن مجتمع إلى أخر فنجد الكثير من الدول العربية يطلق عليها المصطكى والبعض الأخر يطلق عليها المصطكاء، بينما يطلق عليها اسم لبان، وفي مصر تعرف باسم المستكة

أما عن تعريفها فهي شجرة وتنتمى شجرتها إلى عائلة الفستقيات، هذه الشجرة لها ثمار تأخذ اللون الأحمر ثم بعد ذلك اللون الأسود، وتنمو أشجارها في حوض البحر المتوسط.

وكما سبق القول في تعريف المستكة أن بعض الدول يطلق عليها اسم اللبان وذلك لوجود المستكة في شكل لبان أو مادة صمغية على لحاء شجرتها، واحيانا يقومون بقطع لحاء شجرة المستكة حتى يحصلون على المادة الصمغية التي تفرزها.

الفوائد والاستخدامات

عرفت المستكة بطعمها الجميل ورائحتها الطيبة لذلك استخدمت في البخور والعطور وكذلك استخدمت كتابل من توابل الطعام، حيث تعتبر من اكثر التوابل انتشارا في جميع دول العالم ومن الممكن وضعها على جميع الأطعمة، وتستخدم  لأضافه نكهة طيبة وجميلة للحلويات ومن الممكن وضعها على الأرز باللبن.

استخدام المستكة في علاج الأمراض

  • تستخدم  في علاج الأمراض مثل نزلات البرد وعلاج الم وتسوس الأسنان
  • تستخدم  كمحفز ومنشط جنسي للرجال حيث تزيد  من رغبة وقدرة الرجل الجنسية
  • تستخدم في علاج أمراض الانف والصم والم الأذن
  • تستخدم في علاج عسر الهضم والانتفاخات والألم المعدة وجرثومة المعدة
  • علاج قوي لأمراض السرطان
  • علاج قوي جدا لآلم المرأة في الدورة الشهرية ومفيده جدا في فترة الحمل والرضاعة.

كيفية استخدامها

من الممكن استخدام المستكة عن طريق وضعها كبهار في الطعام مع الأكلات، أو عن طريق إذابتها في الماء وتناولها كمشروب مع العصائر، أو عن طريق مضغها كلبان.

كما يمكن غليها وشربها مثل الشاي والقهوة كمشروب ساخن، هذا بالإضافة إلى أن البعض يقوم بوضعها على الطعام كتابل من التوابل لتعطي للأكل نكهة طيبة، والبعض الخر يقوم بوضعها وخلطها على القهوة فيقولون قهوة بالمستكة والحبهان

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *